العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

العبسي: 45 ألف طلب جديد للعمالة المنزلية خلال 12 شهراً... وإيقاف المكاتب الخارجية في بريد البديع ومدينة حمد

السنابس - هيئة تنظيم سوق العمل 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت هيئة تنظيم سوق العمل عن تلقيها ما يقارب 45 ألف طلب ترخيص عمل جديد لعاملات المنازل ومن في حكمهم في الفترة من سبتمبر/ أيلول 2014 – سبتمبر 2015 (12 شهرًا)، فيما بلغت نسبة الإنجاز الفوري 54%، إلى ذلك تعتزم الهيئة إغلاق مكاتبها الخارجية في بريد البديع ومدينة حمد ابتداءاً من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وذلك لقلة إقبال المراجعين عليها ورفع كفاءة المكاتب الأخرى.

وأوضحت الهيئة في تقرير بمناسبة مرور عام على تسلمها ملف إصدار ترخيص عاملات المنازل ومن في حكمهم إلى تلقي الهيئة 65,243 طلب ترخيص منها 44,952 طلبًا جديداً، تمت الموافقة على 33,146 طلباً، فيما بلغت أعداد الطلبات المجددة 20,291 طلباً، وأحيل 146 طلبًا للجان التظلمات.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم سوق العمل أسامة عبد الله العبسي إن الهيئة حريصة على تقديم كافة التسهيلات الممكنة لإنجاز المعاملات بسرعة وكفاءة عالية، فعمدت منذ تسلمها ملف إصدار تراخيص عاملات المنازل ومن في حكمهم إلى تقديم خدماتها في خمسة مكاتب خارجية منتشرة في محافظات المملكة إلى جانب مقرها الرئيس.

وتابع "تميزت عملية انجاز معاملات الترخيص للعمالة المنزلية -بفضل الإجراءات التي تم اتخاذها- باليسر والسلاسة، وبكفاءة عالية، لاسيما مع اهتمام الهيئة بتطوير كوادرها وتدريبهم لارتقاء بمستوياتهم بما يمكنهم من تقديم الخدمات بأفضل صورة ممكنة"

ولفت الرئيس التنفيذي إلى أن نسبة الإنجاز الفوري للمعاملات بلغت 54% أي بواقع 24,072 معاملة فيما بلغ عدد المعاملات التي أنجزت في غضون 3 أيام كحد أقصى 20,880 معاملات أي بما نسبته 46%.

وأشار إلى تقليص مدة الانتظار وإنجاز المعاملات إلى مستوى قياسي، إذ بلغ متوسط مدة الانتظار نحو 30 دقيقة فقط، فيما يبلغ متوسط مدة انجاز المعاملة نحو 6 دقائق فقط، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تنخفض مدة الانتظار أكثر مع زيادة توافد العملاء على المكاتب الخارجية.

وبيّن العبسي أن 59% من الطلبات تم تقديمها من خلال مقر الهيئة الرئيس فيما توزع تقديم بقيمة الطلبات في مكاتب الهيئة الخارجية الخمسة الأخرى.

ولفت إلى أن إقبال المواطنين على تقديم طلبات إصدار تراخيص عاملات المنازل من خلال مكاتب الهيئة الخارجية تتفاوت من فرع إلى آخر ففيما تصدّر مكتب بريد مدينة عيسى الطلبات بواقع 5,723 طلبًا وهو ما يشكل 14% من إجمالي الطلبات المقدمة، تلاه مكتب بريد الحد بنحو 3,425 طلبًا.

وقال العبسي "إنه في إطار المراجعة المستمرة التي تقوم بها الهيئة لمتابعة نشاط وأداء المكاتب الخارجية، وتماشيًا مع سياسة ترشيد الإنفاق الحكومي، فقدر قررت الهيئة إيقاف العمل بمكاتبها الخارجية ببريد البديع ومدينة حمد ابتداءً من شهر نوفمبر المقبل عازيًا ذلك إلى ضعف حجم الإقبال، مضيفاً أن هذا الإغلاق سيتزامن مع رفع كفاءة العمل بمكاتبها الخارجية في كل من بريد مدينة عيسى، الحد والرفاع بما يخدم سياسة الهيئة بتقليل الجهد وتيسير المعاملات للمواطنين".

يشار إلى أنه يمكن تقديم الطلبات من الساعة 7:30 صباحًا إلى 7:00 مساءًا وعلى مدى 6 أيام في الأسبوع في أربعة مكاتب للبريد، وهي مكتب بريد مدينة عيسى، مكتب بريد مدينة حمد، مكتب بريد الرفاع، مكتب بريد البديع، فيما يقدم مكتب بريد الحد الخدمة من السبت الى الخميس من الساعة 7:30 صباحاً إلى 2:00 ظهرًا، علاوة على استقبال الهيئة في مقرها إصدار التصاريح للخدم أوقات الدوام الرسمي من 7:30 صباحًا إلى 2 ظهرًا خمسة أيام بالأسبوع.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 7:07 ص

      مدرسة

      يا جماعة جيبوا اللي بالساعة من المكتب تسوي شغلها وتروح..والمفروض الكل يساعد في البيت..لكن الناس تعودوا على الرفاهية ..صارت الشغالة بريستيج

    • زائر 1 | 7:02 ص

      ام علي

      والله الناس ما عندهم سالفة حتى النسوان اللي ما يشتغلون يبون خدم..عاد من زينهم..ما وراهم الا المشاكل

اقرأ ايضاً