العدد 4798 - الإثنين 26 أكتوبر 2015م الموافق 12 محرم 1437هـ

غضب صيني من مرور مدمرة أميركية قرب جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي

استنكر المسئولون الصينيون مرور سفينة أميركية قرب الجزر المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، ووصفته بأنه مرور غير قانوني، وذبك حسبما نقلت "بي بي سي" اليوم الثلثاء (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وخرقت "يو إس إس ليسن"، المدمرة التي تحمل صواريخ موجهة، منطقة مساحتها 12 ميلا بحريا أعلنت الصين ملكيتها لها حول شعاب سوبي وميتشيف في أرخبيل سبراتلي. وتشكل حرية الملاحة البحرية تحديا حقيقيا لادعاءات الصين السيطرة على الجزر الاصطناعية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن السفينة الأميركية تلقت تحذيرا واُعتبر تحركها "تهديدا لسيادة الصين".

وأضاف المتحدث باسم الوزارة لو كانغ، أن بكين "سوف ترد بحزم على أي أعمال استفزازية متعمدة من جانب أي دولة"، وأن السفينة قد "تم تعقبها وتحذيرها" أثناء دخولها المتعمد المياه المتنازع عليها.

من ناحية أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية بيل يوربان إن "الولايات المتحدة تجري عمليات روتينية في بحر الصين الجنوبي وفقا للقانون الدولي".

ولقي هذا التحرك ترحيب دول عدة في منطقة شرق آسيا، بما فيها الفلبين واليابان.

وتدعي الصين ملكية معظم مناطق بحري الصين الجنوبي والشرقي. وتتحدى دول أخرى في جنوب شرق آسيا مزاعم الصين بشأن ملكية جزر سبراتلي وباراسيل وسكاربوروه، التي يُعتقد أن المياه المحيطة بها غنية بالموارد الطبيعية.

 

"لا نية للعسكرة"

وأقدمت الصين على تحويل الشعاب، التي غُمرت بالفعل، إلى جزر في إطار مشروع تجريف شامل بدأ أواخر العام 2013.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:01 م

      براد

      امريكا لا تعرف ما هي القوانين الدولية اصلا

    • زائر 1 | 3:41 م

      ننتظر ان تشب الحرب ... ام محمود

      العمالقة في العالم سيتحاربون حرب عالمية كبرى لن تبقي و لا تذر بانتظار الحرب التي تحدثت عنها كل الروايات و كل التنبؤات و كل التحليلات السياسية و كل التوقعات اليوم بوتين يقول ان سوق بيع السلاح الروسي وصل الذروة او الاعلى اكثر من 50 مليار و هناك صفقات باكثر من 400 مليار ماذا يعني هذا و لماذا هذا السباق في التسلح بالاضافة الى السلاح الامريكي و الاوربي

اقرأ ايضاً