العدد 4799 - الثلثاء 27 أكتوبر 2015م الموافق 13 محرم 1437هـ

مزيدا من السفن الحربية الاميركية ستبحر قرب جزر اصطناعية تبنيها الصين

اعلن مسؤول اميركي أمس الثلثاء (27 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) ان واشنطن سترسل مزيدا من السفن الحربية للقيام بدوريات في مياه جزر اصطناعية تبنيها بكين في بحر الصين الجنوبي وتتنازع السيادة عليها مع دول اخرى مجاورة، وذلك بعيد دورية اميركية اولى من نوعها في المنطقة اعتبرتها بكين "تهديدا لسيادتها".

وقال المسؤول في وزارة الدفاع الاميركية لوكالة فرانس برس طالبا عدم نشر اسمه "سوف نعاود" تسيير هذه الدوريات، مؤكدا ان واشنطن سترسل مزيدا من القطع البحرية الى هذه المنطقة.

وكانت المدمرة الاميركية "يو اس اس لاسين" ابحرت فجر الثلاثاء بالتوقيت المحلي على بعد اقل من 12 ميلا بحريا من احدى هذه الجزر التي تتنازع الصين السيادة عليها مع دول اخرى مجاورة لها، الامر الذي سارعت بكين الى التنديد به، معتبرة اياه توغلا يهدد "سيادة الصين ومصالحها الامنية".

واضاف المسؤول الاميركي "نحن نبحر في المياه الدولية في المكان والزمان الذي نختاره".

وابحرت المدمرة الاميركية قرب ارخبيل سبارتليز الذي يضم نحو مئة جزيرة صغيرة ومن الشعب المرجانية غير المأهولة وتتنازع السيادة عليه كل من الصين وفيتنام والفيليبين وماليزيا وبروناي. وتعتبر بكين ان المياه المحيطة بهذه الجزر ضمن مسافة 12 ميلا بحريا هي مياه اقليمية وليست مياها دولية، الامر الذي ترفضه الولايات المتحدة التي تؤكد ان بكين لا يمكنها ادعاء السيادة على هذه الجزر.

وبحسب المسؤول الاميركي فان مهمة المدمرة استغرقت نحو ساعتين.

وكان وزير الدفاع الاميركي آشتون كارتر قال الثلاثاء في معرض تعليقه على ابحار المدمرة "نحن ننطلق من مبدأ اننا نبحر ونتحرك في اي مكان يسمح به القانون الدولي وفي كل مرة تستدعي حاجاتنا العملانية ذلك"، ملمحا بذلك الى امكانية تسيير مزيد من هذه الدوريات.

وردا على ابحار "يو اس اس لاسن" قرب الجزر المتنازع عليها قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ ان المدمرة الاميركية "دخلت بشكل غير شرعي" المياه الاقليمية للجزر "بدون تلقي اذن من الحكومة الصينية" في توغل يهدد "سيادة الصين ومصالحها الامنية".

واضاف ان "الاجهزة المعنية طبقا للقانون قامت بمراقبة السفينة وتابعتها ثم وجهت اليها انذارا"، مضيفا ان الحكومة الصينية "سترد بشكل حازم على اي استفزاز".

وتؤكد بكين سيادتها على كل بحر الصين الجنوبي تقريبا، وهي تقوم فيه منذ عام بعمليات ردم ضخمة لتحويل شعب مرجانية الى موانئ وبنى تحتية مختلفة. وتخشى الولايات المتحدة ودول جنوب شرق آسيا من عملية عسكرية مفاجئة للعملاق الصيني من شأنها ان تمنحه السيطرة على ارخبيل سبراتليز، أحد ممرات الملاحة الاكثر استراتيجية في العالم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:18 ص

      لا أعتقد ذلك

      سبب قيام الأمريكي بأستفزاز الصين هو عدم قظرة أريكا من كبح أقتصاد الصين الذي سوف يصبح رقم واحد في عام 2025 بل الدراسات تثبت أنه الصين سوف تصبح رقم واحد،طبعا أذهب وأنظر ماذا تفعل الصين في الأسواق الأمريكية وسعر العملة الصينية دمرت أقتصاد أمريكا عليك أن تكتب في اليوتيوب حرب العملات بين العمالقة ستجد أن الصين قادرة على توجيه ضربات أقتصادية ولا ننسى توسع نفوذ تنين الصيني في أفريقيا وأخر أقامة قاعدة عسكرية في جيبوتي

    • زائر 1 | 11:49 م

      تلعبون بالنار يا أمريكا

      والله انتو تلعبون بالنار شلكم في بلد المليار ونص .. ان شاء الله ايلخونكم بصاروخ عشان تتأدبون

    • زائر 2 زائر 1 | 6:36 ص

      أخي الكريم زائر 1 | الصين لن تستطيع منازلة الولايات المتحدة الأمريكية بتاتا رغم العدة والعدد

      وإن قامت الصين بأي حماقة تجاه الولايات المتحدة سيصبح مصيرها أشد من اليابان
      والأيام ستثبت لك صحة ما كتبته لك... تقبل مروري

اقرأ ايضاً