العدد 4799 - الثلثاء 27 أكتوبر 2015م الموافق 13 محرم 1437هـ

توجه أميركي لإرسال قوات خاصة إلى سورية

رجل يجر عربة محملة بالفرش مخترًقا المنطقة المدمرة بفعل طيران النظام في حي جوبر قرب دمشق (رويترز)
رجل يجر عربة محملة بالفرش مخترًقا المنطقة المدمرة بفعل طيران النظام في حي جوبر قرب دمشق (رويترز)

بينما لمح وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر، خلال جلسة استماع ساخنة مع أعضاء اللجنة العسكرية بمجلس الشيوخ، أمس (الثلثاء)، إلى إمكانية عمل عسكري أميركي مباشر على الأرض في سوريا، أشار مسئولون أميركيون آخرون إلى أن الرئيس باراك أوباما يدرس مقترحات لنقل قوات خاصة إلى الخطوط الأمامية في المعركة، لافتين إلى أن مستشاري الأمن القومي الأميركي يبحثون وضع عدد محدود من «قوات العمليات الخاصة» في سورية، حسبما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اليوم الأربعاء (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وتعكس هذه التصريحات محاولات الإدارة الأميركية تكثيف حملتها ضد «داعش» في وقت تواجه فيه انتقادات لاذعة بعد فشل برامج تدريب وتسليح المعارضة السورية.

ويقول المسئولون إن توسيع الدور الأميركي ليشمل إرسال قوات خاصة على الأرض في سوريا يحتاج إلى موافقة رسمية من الرئيس أوباما، الذي قد يتخذ قرارا بهذا الشأن في وقت لاحق خلال الأسبوع الحالي. وخلال جلسة الاستماع بمجلس الشيوخ، قال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد، رًدا على سؤال حول مدى النفوذ الإيراني في العراق وسوريا، إنه يعتقد أن هناك أكثر من ألف إيراني في العراق، وأقل من ألفي إيراني في سوريا لدعم نظام الأسد.

وعلى صعيد المساعي الدبلوماسية لحل الأزمة، تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أمس، اتصالاً هاتفًيا من الرئيس أوباما. وتطرقت المحادثات إلى العلاقات الثنائية بين البلدين وأوضاع المنطقة عموًما.

في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الأميركية، أمس، إن من المتوقع توجيه دعوة إلى إيران للمشاركة في محادثات متعددة الأطراف يوم الجمعة لبحث الأزمة السورية.

وتهدف المحادثات المرتقبة في فيينا إلى إيجاد إطار عمل لانتقال سياسي في سوريا، بحسب الخارجية الأميركية. وقال جون كيربي المتحدث باسم الوزارة إن من المحتمل مشاركة 12 مسؤولاً في المحادثات المقبلة

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:30 ص

      حتى يساعدون داعش

      الأمريكان خايفين من هزيمة داعش في أجندات أمريكا داعش لازم تبقى حتى يتسنى لأمريكا إبتزاز دول النفط أكثر فأكثر.

    • زائر 3 | 2:33 ص

      ولد الرفاع

      شنو مهمة قوات الخاصة توزيع مساعدات ولا تدريب معارضين ولا صيد طيور

    • زائر 2 | 2:28 ص

      الوجهة الوحيدة لأمريكا هي إبقاء الحرب مستعرة

      ما أعتقد التوجه الامريكي ضد داعش، يمكنك مشاهدة اليوتيوب عن عملية بيجي وسوف تعرف من يسقط السلاح والمؤن الى داعش وما تسمي إسقاط 50 طن من الاسلحة في بداية أكتوبر!!!!... أمريكا لم تغزو العراق لتحرره ولن تسمح لسوريا بالخروج من مستنقع الحرب... داعش صناعة امريكية بامتياز هذه هي الحقيقة، وهي أداة لتنفيذ غزوها للعراق وسوريا.

    • زائر 1 | 2:13 ص

      التحالف العربي

      سوف تتوجه قواة عربية من التحالف التي تقوده السعودية ان شاء الله لدعم الثوار ضد داعش وايران وما يسمي بحزب الله والله بريئ منهم

    • زائر 5 زائر 1 | 6:12 ص

      معاك

      يقولون القوات وصلت عن طريق قوا...ولكن ...وصلت إلى اليمن

اقرأ ايضاً