العدد 4799 - الثلثاء 27 أكتوبر 2015م الموافق 13 محرم 1437هـ

العراق يحل محل السعودية كأكبر مورد نفط للهند للشهر الثالث

حل العراق محل السعودية كأكبر مصدر للنفط الخام إلى الهند في سبتمبر/ أيلول وذلك للمرة الثالثة هذا العام وفقا لبيانات شحن حصلت عليها رويترز وذلك في إطار المنافسة بين البلدين العضوين في أوبك على الأسواق الآسيوية الرئيسية.

وفقدت السعودية مكانتها كأكبر مصدر للنفط الخام إلى الصين الشهر الماضي إذ حلت روسيا محل أكبر مصدر للنفط الخام في العالم كأكبر مورد للصين للمرة الثانية هذا العام. وعزا التجار ذلك إلى ارتفاع سعر البيع الرسمي السعودي.

وأظهرت بيانات حصلت عليها رويترز وجمعتها خدمة تومسون رويترز للتحليلات النفطية أن الهند استوردت 640 ألفا و300 برميل يوميا من السعودية الشهر الماضي بانخفاض نحو 30 بالمئة عن أغسطس آب لكن الرقم يظل مرتفعا 12.8 بالمئة عن العام السابق.

وفي الوقت الذي تتقلص فيه حصة السعودية في السوق الهندية تزيد حصة العراق في واحدة من أسرع أسواق العالم نموا وذلك من خلال تقديم أسعار مغرية.

وقال إحسان الحق كبير المحللين لدى كيه.بي.سي إنرجي إيكينومكس للاستشارات التي مقرها لندن "تبيع السعودية النفط بالسعر الرسمي بموجب اتفاقات محددة المدة بينما يباع النفط العراقي في السوق الحاضرة. وفي سوق تشهد وفرة هائلة في المعروض تجد عادة أن البراميل العراقية تباع بخصم عن السعر الرسمي."

واشترت الهند نحو 20 بالمئة من وارداتها من العراق في سبتمبر أيلول بينما نزلت حصة السعودية إلى 17 بالمئة من نحو 22 بالمئة في أغسطس آب.

وقال إحسان الحق "عندما تعود ايران إلى السوق ستكون معركة حامية بين إيران والعراق والسعودية."

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً