العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

إقبال ضعيف في ثاني أيام إعادة المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية بمصر

مصري يدلي بصوته في أحد مراكز الاقتراع - reuters
مصري يدلي بصوته في أحد مراكز الاقتراع - reuters

بقي الإقبال الضعيف أمس الأربعاء (28 أكتوبر/ تشرين الأول 2015) هو السمة السائدة في اليوم الثاني والأخير للتصويت في جولة إعادة المرحلة الأولى للانتخابات البرلمانية المصرية.

وتفقد مندوبون لـ «رويترز» عدة لجان في محافظات مختلفة أمس (الأربعاء) واتسمت في أغلبها بالهدوء وقلة الناخبين على غرار ما حدث في المرحلة الأولى التي جرت يومي 17 و18 أكتوبر الجاري في الخارج ويومي 18 و19 من الشهر في الداخل.

وجرت جولة إعادة للمرحلة الأولى التي شملت 14 محافظة من بينها الجيزة والإسكندرية بعدما عجز أغلب المرشحين في حسم الفوز بالمقاعد التي يجرى انتخابها بالنظام الفردي.

ويتنافس المرشحون في المرحلة الأولى على شغل 226 مقعداً بالنظام الفردي لكن لم يحسم الفوز سوى في أربعة مقاعد فقط الأسبوع الماضي. كما جرت المنافسة على شغل 60 مقعداً بنظام القوائم المغلقة وفازت بها جميعاً قائمة (في حب مصر) المؤيدة للسيسي.

وعزف الكثير من الناخبين وخاصة الشباب الذين يشكلون غالبية السكان عن المشاركة في المرحلة الأولى وذلك على النقيض من الطوابير الطويلة والحماس الكبير الذي أبداه المصريون في آخر انتخابات برلمانية أجريت في أواخر 2011 ومطلع 2012.

وبلغت نسبة المشاركة في جولة الأسبوع الماضي 26.56 في المئة من بين 27 مليوناً و402353 ناخباً لهم حق الانتخاب.

وأصدر مجلس الوزراء قراراً بمنح عطلة نصف يوم للعاملين بالدولة امس (الأربعاء) في محاولة على ما يبدو لتشجيع الناخبين على المشاركة في تكرار لما حدث باليوم الثاني في الجولة الأولى الأسبوع الماضي.

وقال رئيس اللجنة العامة للانتخابات في الإسكندرية، القاضي عبد الله الخولي في تصريحات للصحافيين أمس إن نسبة الإقبال في المحافظة الساحلية تصل إلى 10 في المئة فقط منذ أمس الأول.

ولم يذكر المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، القاضي عمر مروان أي نسب للإقبال خلال مؤتمر صحافي عقده بعد ظهر أمس لكنه قال إن «ظروف الجو أضافت صعوبة أخرى على التصويت» وذلك في إشارة إلى الطقس السيء وهطول الأمطا ر في عدة محافظات مصرية أمس.

وأضاف أن عدد المصوتين في الخارج «يقل قليلاً» عن 20 ألف. وبلغ عدد الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم بالخارج في الجولة الأولى الأسبوع الماضي نحو 30 ألفاً.

وأشار مروان إلى رصد اللجنة لعدد من المخالفات تمثل أغلبها في القيام بالدعاية قرب مراكز الاقتراع بالمخالفة للقانون.

العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 12:24 م

      ولد زويد

      فارغة آكيد فارغة مادام يشتغلون مدرسين وأطباء في البحرين برواتب ومزايا ما يحلمون فيها في ديارهم وسكن ولا في الجنة يحصلونة وسيارة ولا وزير في ديرتهم يسوقها .

    • زائر 1 | 5:15 ص

      الشعار الراهن هو :

      #صناديقكم_خلها_تخيس

اقرأ ايضاً