العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

مدير الـ "CIA": يصعب عليّ تخيل وجود حكومات مركزية قادرة على حماية حدود #سورية و#ليبيا و#العراق و#اليمن

أدلى مسئولان أمنيان فرنسي وأميركي بتصريحات قاتمة حول مستقبل منطقة الشرق الأوسط، وما ينتظرها من أحداث على خلفية الصراعات المشتعلة في سورية والعراق واليمن وليبيا.

وأدلى المسئولان الفرنسي والأميركي بهذه التصريحات خلال مؤتمر حول الاستخبارات نظمته جامعة جورج واشنطن في العاصمة الفدرالية الأميركية الثلاثاء 27 أكتوبر/ تشرين الأول، وذلك حسبما نقل موقع "روسيا اليوم" اليوم الخميس (29 أكتوبر/ تشرين الأول 2015).

وقال مدير الاستخبارات الفرنسية برنار باجوليه إن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى إلى غير رجعة"، مؤكدا أن دولا مثل العراق وسورية لن تستعيد أبدا حدودها السابقة.

وقال مدير الإدارة العامة للأمن الخارجي "دي جي اس ايه" في واشنطن خلال مؤتمر حول الاستخبارات شارك فيه أيضا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "CIA" جون برينان، قال إن "الشرق الأوسط الذي نعرفه انتهى وأشك بأن يعود مجددا".

وأضاف "نحن نرى أن سوريا مقسمة على الأرض، النظام لا يسيطر إلا على جزء صغير من البلد وهو ثلث مساحة سورية التي تأسست بعد الحرب العالمية الثانية... الشمال يسيطر عليه الأكراد، ولدينا هذه المنطقة في الوسط التي يسيطر عليه تنظيم داعش".

وأكد أن "الأمر نفسه ينطبق على العراق"، مضيفا "لا اعتقد أن هناك إمكانية للعودة إلى الوضع السابق".

وأعرب باجوليه عن "ثقته" بأن "المنطقة ستستقر مجددا في المستقبل، ولكن وفق أية خطوط؟ في الوقت الراهن لست أعلم. ولكن في مطلق الأحوال ستكون مختلفة عن تلك التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية".

وأضاف أن "الشرق الأوسط المقبل سيكون حتما مختلفا عن الشرق الأوسط ما بعد الحرب العالمية الثانية".

مدير "CIA": الحل العسكري مستحيل في سورية وليبيا والعراق واليمن

بدوره أبدى مدير "CIA" جون برينان وجهة نظر قريبة من وجهة نظر نظيره الفرنسي. وقال برينان: "عندما انظر إلى الدمار في سورية وليبيا والعراق واليمن يصعب علي أن اتخيل وجود حكومة مركزية في هذه الدول قادرة على ممارسة سيطرة أو سلطة على هذه الحدود التي رسمت بعد الحرب العالمية الثانية".

من جهة ثانية، اعتبر المسئول الأميركي أن "الحل العسكري مستحيل في أي من هذه الدول".

واعتبر أنه من الخطأ الذهاب مباشرة باتجاه البحث عن "تسوية نهائية" في الوقت الراهن، بل يجب اعتماد استراتيجية الخطوات الصغيرة عبر السعي أولا إلى "خفض درجة التوتر، خفض حدة النزاع، بناء بعض الثقة بين الأطراف الموجودين هناك والراغبين فعلا بالتوصل إلى تسوية سلمية".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 7:25 ص

      مخططكم نجح

      و العرب نيام و ان صحوا .. عادوا للاقتتال الاثني والطائفي والفرقة والتناحر

    • زائر 4 | 7:22 ص

      ويلاه

      اكيد ما دم حاطينهم الشياطين في راسهم اكيد يصعب بس الله اكبر واقوى

    • زائر 3 | 6:39 ص

      حرقها وقعد على تلها

      اجرام وانحطاط اخلاقي وسياسي لكل الحكومات المشاركة في حرق الشعوب والبلدان وبعد ذلك يعطونا محاضرات في الاستقرار ومحاربة الإرهاب..
      حسبنا الله ونعم الوكيل

    • زائر 2 | 5:45 ص

      شرق اوسط جديد

      نحن نعي و ندرك مخطط الشرق الأوسط الجديد و نعلم من له بالغ الأثر على التنظيمات الإرهابية الموجودة في المنطقة لكنكم لازلتم في ضعف شديد عن معرفة ماذا ينتظر سياستكم و أمنكم جراء هذا الدعم الذي تقدمونه لادعيائكم من الارهابين و التكفيرين

    • زائر 1 | 2:53 ص

      اكيد

      ولكن شيلوا ايدكم بكون كل شي بخير ... بلادنا نحميها

اقرأ ايضاً