العدد 4800 - الأربعاء 28 أكتوبر 2015م الموافق 14 محرم 1437هـ

زيارة وفد محافظة العاصمة لسانت بطرسبورغ خطوة نحو تعزيز التعاون والشراكة في شتى المجالات

أكدوا أنها تصب في خلق بيئة جاذبة للمستثمرين.. فعاليات بحرينية وروسية:

المنامة - محافظة العاصمة 

تحديث: 12 مايو 2017

وصفت فعاليات حكومية واقتصادية وثقافية من مملكة البحرين وجمهورية روسيا الاتحادية زيارة وفد محافظة العاصمة إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية خلال 10-15 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بأنها خطوة جديّة نحو فتح آفاق جديدة من الشراكة بين المدينتين في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية والفنية والسياحية الذي من شأنه أن يوحد الجهود الرامية نحو تنمية وتطوير العلاقات الثنائية بين البحرين وروسيا المرتكزة على أسس التعاون والصداقة والاحترام المتبادل وتحقيق المصالح المشتركة.

وقالوا في تصريحات صحفية إن رئاسة محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة للوفد البحريني الذي ضّم 38 شخصاً يمثلون 22 جهة حكومية وخاصة يبرهن للجميع مدى الحماسة والتفاعل الذي ابدته محافظة العاصمة في سبيل تفعيل اتفاقية التعاون الموقعة بين المدينتين لانعكاس ذلك بشكل إيجابي على تطوير العلاقات الثنائية بين المدينتين ومواصلة الخطوات الرامية إلى التعاون الثنائي الفعلي والتي تصب في خلق بيئة جاذبة يمكن استثمارها من خلال التعاون بين الجانبين في مجال التبادل والتكامل في مختلف المجالات.

وأكد رئيس مجلس العلاقات الخارجية في محافظة سانت بطرسبورغ الروسية إيفغني غريغوريف أن العلاقات القائمة بين محافظة العاصمة ومحافظة سانت بطرسبورغ اخذت من الزمن عام ونصف فقط وهي فترة قصيرة بمقارنة بمستوى التفاعل الذي طرأ على هذه العلاقات.

وقال: "تعتبر زيارة محافظ محافظة العاصمة الشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة الى مدينة سانت بطرسبورغ خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول بالهامة نظير العدد الكبير الذي مثلّه الوفد البحريني المرافق للمحافظ".

وأضاف "نحن مستعدون للتعاون مع محافظة العاصمة خصوصاً ومملكة البحرين عموماً في كافة المجالات وفق اعلى الأولويات التي تتطلبها الحاجة لتطوير العلاقات القائمة بين الطرفين، مستطرداً بالقول "نحن متأكدون بأن المدينتين لديهما الرغبة في زيادة وتيرة التعاون من خلال تطوير المجالات المشتركة بينهما والتي تندرج في المجالات: الاجتماعية، والصحية، والاستثمارية، والاقتصادية، والصناعات الصغيرة والمتوسطة، والتكنولوجية، والنقل، والعقارات، والثقافة، والتعليم، والسياحة، والرياضة.

من جهته اشاد مستشار رئيس مجلس العلاقات الدولية بمحافظة سانت بطرسبورغ الروسية آربي ابوكروف بمدى الدعم الشخصي الذي قدمه محافظ العاصمة والدور الذي أسهم فيه من اجل تفعيل التعاون وجذب الأطراف المشاركة في الزيارة.

وقال "نحن على يقين بأن التعاون القائم بين المدينتين يجذب الكثير من المنفعة المتبادلة من خلال توسيع قاعدة مجالات التعاون والعمل على ترجمة القرارات الصادرة بين الطرفين الى أفعال".

بالمقابل أكد رجل الاعمال الكسندر سبايكافو أن الزيارة التي قام بها وفد مملكة البحرين الى مدينة سان بطرسبرغ لها أهمية كبيرة بالنسبة للأعمال التجارية والصناعة في كلا الجانبين خصوصاً ممثلو الهياكل التجارية والحكومية، منوهاً إلى أن الوفد قادر على رؤية الأعمال المحتملة في سانت بطرسبرغ والتفاعل شخصياً مع رؤساء كبرى الشركات والمؤسسات في المدينة.

بالمقابل أكد محمد صلاح الدين ان الزيارة التي قامت بها محافظة العاصمة الى مدينة سانت بطرسبرغ العريقة كانت موفقة بكل المعايير حيث تم الاطلاع عن قرب على تاريخ المدينة العريق ومحتويات المدينة من قصور ومتاحف وأسواق ومطاعم وحدائق مما اعطى الوفد صورة متكاملة لمدينة ناجحة بكل المقاييس.

وقال "لقد كانت اللقاءات بين الجانبين البحريني والروسي مثمرة جداً وخاصة في وجود المترجمين مع كل فريق ان الجانب الروسي لم يدخر جهداً في اطلاعنا على كافة جوانب الحياة والعمل والسياحة في هذه المدينة التاريخية وتجاوب معنا في الرد على كافة تساؤلاتنا وتبادل معنا كتب وكتيبات تعريفية عديدة عن عمل الجهات التي زرناها".

وأضاف "لا شك ان هذه الزيارة واللقاءات والاجتماعات مع كافة المسئولين والتعرف عليهم عن قرب وتبادل الآراء معهم سيسهم في المزيد من الزيارات بين البلدين الصديقين والطلب منهم المساهمة في أي مشاريع مستقبلية في البحرين سواء في معالجة مياه الصرف الصحي او تنقيه مياه الشرب او معالجة القمامة او ترميم المباني القديمة في البحرين عن طريق هيئة الثقافة والتراث".

واختتم حديثه "أن الزيارة القادمة للجانب الروسي الى البحرين في ديسمبر/ كانون الأول القادم ستسهم بالتأكيد في توثيق الصداقة بين الجانبين وتؤدي الى المزيد من التنسيق والمشاركة في أعمال المستقبل".

من جانبه اعتبر رجال الاعمال احمد جواهري أن الزيارة كانت ناجحة جداً وموفقة ومثمرة ومن الناحية التنظيمية كانت الترتيبات رائعة من حيث التنسيق وترتيب أوقات الاجتماعات والمقابلات والتغطيات الصحفية المتواجدة في كل وقت.

وأضاف" الاجتماعات مع الطرف الروسي كانت مجدية وقد بدأنا مناقشات مع عدة شركات في مجال الصحة ونحن على اتصال مع هذه الشركات، وفي انتظار الوفد الروسي الذي من المقرر ان يزور البحرين في شهر ديسمبر القادم الذي سنواصل العمل معهم".

من جهته قال ظافر الجلاهمة مستشار في الشركة القابضة للنفط والغاز إن " الزيارة التي قامت بها محافظة العاصمة والوفد المرافق تعتبر زيارة مهمة وسيكون لها مردود إيجابي بأذن الله على العلاقات البحرينية -الروسية خاصة وانه تم مناقشة وبحث الآراء المختلفة حول تبادل الخبرات والتعاون في شتى المجلات وسبل تفعيل هذا التعاون في الفترة المقبلة".

وأضاف الجلاهمة "تم خلال الزيارة الاجتماع مع شركات النفط والغاز الروسية حيث تم الاطلاع على خبرة الجانب الروسي في مجال التنقيب والاستكشاف للنفط والغاز وتم مناقشة سبل التعاون في هذا المجال. كما قمنا بزيارة الجامعة الوطنية للثروات والمعادن والتنقيب حيث تم الاطلاع على اخر التطورات العلمية في مختلف المجالات وخاصة الجيولوجية".

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً