العدد 4801 - الخميس 29 أكتوبر 2015م الموافق 15 محرم 1437هـ

تقرير: كوريا الشمالية تحفر نفقا جديدا في موقعها للتجارب النووية

قال تقرير اخباري كوري جنوبي اليوم الجمعة (30 أكتوبر / تشرين الأول 2015) ان كوريا الشمالية تحفر نفقا جديدا في موقعها للتجارب النووية ربما بهدف اجراء المزيد من التفجيرات الذرية في المستقبل.

ويأتي التقرير قبل يومين من اجتماع لزعماء كوريا الجنوبية واليابان والصين في سول.

ومن ناحية اخرى يقوم وزير الدفاع الامريكي أشتون كارتر بزيارة الي سول يوم الاحد لمناقشة برنامج كوريا الشمالية الصاروخي والتهديد النووي الذي تشكله مع مسئولي الدفاع الكوريين الجنوبيين.

ونسبت وكالة انباء يونهاب الي مصدر حكومي لم تذكر اسمه قوله ان الموقع يوجد على الساحل الشرقي لكوريا الشمالية حيث اجريت ثلاث تجارب نووية سابقة وانه توجد حركة نشطة لعمال ومركبات يعملون في انشاء نفق جديد.

ونقل عن المصدر قوله "حقيقة انهم يشيدون نفقا جديدا تشير الي ان النية هي اجراء تجربة نووية في مرحلة ما." واضاف المصدر انه لا يوجد أي ادلة لاستنتاج انه يجري التحضير لتجربة وشيكة.

وامتنع جيونج جون هي المتحدث باسم وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية عن تأكيد التقرير لكنه قال ان بلاده والولايات المتحدة تراقبان عن كثب اي نشاط نووي لكوريا الشمالية.

ويأتي التقرير قبل اجتماع مقرر يوم الاحد لزعماء كوريا الجنوبية واليابان والصين في سول من المرجح ان يناقش كبح مساعي بيونجيانج لامتلاك اسلحة للدمار الشامل.

وتواصل كوريا الشمالية العمل في برنامجها النووي لكن تجربة نووية رابعة لا ينظر اليها على انها وشيكة خصوصا بعد ان اتفقت مع كوريا الجنوبية في اغسطس أب على العمل صوب تخفيف التوترات في شبه الجزيرة الكورية وتحسين الروابط.

وأجرت كوريا الشمالية ثلاث تجارب نووية كانت آخرها في 2013 . وقوبلت تلك التجارب بإدانة دولية بما في ذلك من الصين حليفها الدبلوماسي الرئيسي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً