العدد 4801 - الخميس 29 أكتوبر 2015م الموافق 15 محرم 1437هـ

ولي عهد أبوظبي يبحث مع وزير خارجية بريطانيا حلولاً سلمية لأزمة سوريا

الوسط - المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

بحث ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند الجهود المبذولة حاليا لإيجاد الحلول السياسية للأزمة السورية٬ وذلك من أجل إنهاء معاناة الشعب السوري وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، وفق ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط " اليوم الجمعة (30 أكتوبر / تشرين الأول 2015).

ورحب الشيخ محمد بن زايد بزيارة وزير الخارجية البريطاني وبحث معه العلاقات الثنائية بين الإمارات والمملكة المتحدة وسبل دعمها وتطويرها في ظل ما يربط البلدين من روابط صداقة متميزة ومصالح مشتركة.

أكد الجانبان٬ خلال اللقاء الذي حضره الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية٬ أهمية مواصلة الجهود الإقليمية والدولية والتنسيق فيما بينها بغية بناء الثقة والحوار لأجل التوصل إلى النتائج المرجوة والحلول الكفيلة بإرساء دعائم الاستقرار لشعوب ودول المنطقة.

كما أكدا أن على جميع الدول والمؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية التعاون والتنسيق في مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية أينما وجدت ونبذ التطرف والعنف وتعزيز روح التعايش والتفاهم والحوار بين مختلف الأطراف.

وتناول اللقاء تبادل وجهات النظر حول المستجدات الراهنة وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية٬ إضافة إلى عدد من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهة أخرى٬ استقبل الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية الإماراتي بحضور فيليب هاموند وزير الخارجية البريطاني الأفغانية ملالا يوسف زاي الحائزة على جائزة نوبل للسلام في عام ٬2014 في أبوظبي.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان أن فوز ملالا يوسف زاي بجائزة نوبل للسلام مناصفة مع ناشط حقوق الأطفال الهندي كايلاش ساتيارثي٬ «هو تكريم لإرادة التحدي ضد قوى التطرف والجهل٬ والتي تريد أن تفرض توجهاتها الظلامية على البشر بالقوة والقهر٬ وتعيد البشرية إلى عصور التخلف والتحجر وتقف ضد حركة التطور والتنوير٬ وهو كذلك تقدير لحق الفتيات في التعلم في ظل تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف بعيدا عن الغلو والتطرف والانغلاق».

وقال إن منح جائزة نوبل للسلام لملالا هو «انتصار أيًضا للرؤية الحضارية التي تتبناها الإمارات في التصدي لقوى التطرف والعنف وتعزيز قيم الانفتاح والوسطية والاعتدال والتسامح»٬ مشيرا إلى أن «الإمارات وقفت إلى جانب ملالا منذ تعرضها للحادث الإرهابي وتكفلت بمصاريف علاجها في لندن٬ واستقبلها في أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مثمنا تصميمها وإرادتها الصلبة».

يذكر أن ملالا يوسف تعرضت لمحاولة اغتيال من قبل حركة طالبان ­ باكستان في أكتوبر (تشرين الأول) 2012 لأنها دافعت عن حق البنات في التعليم٬ وعلى الرغم من إصابتها بالرصاص في رأسها فإن هذا لم يمنعها من الاستمرار في تحديها حتى تحولت إلى رمز عالمي للتضحية من أجل الدفاع عن حق البنات في التعليم ومثال على الصراع بين النور والظلام.

وعلى ما يمكن أن يفعله المتطرفون في المجتمعات التي يوجدون فيها أو يسيطرون عليها وما يكنه أصحاب التوجهات المتطرفة من عداء للتقدم والعلم. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً