العدد 4803 - السبت 31 أكتوبر 2015م الموافق 17 محرم 1437هـ

العاهل المغربي: قضية اغتيال «بن بركة» يجب أن تساعدنا على البناء وليس الهدم

دعا العاهل المغربي محمد السادس في رسالة وجهها إلى مشاركين في لقاء بشأن «مكانة الشهيد المهدي بن بركة في التاريخ المعاصر» بمناسبة الذكرى الخمسين لاختطافه بفرنسا وقتله بعد ذلك إلى «استخلاص الدروس والعبر من قضية المهدي بن بركة وجعلها في صالح الوطن لتساعد على البناء وليس على الهدم».

وأضاف العاهل المغربي في الرسالة التي قرأها رئيس الوزراء السابق عبد الرحمن اليوسفي رئيس أول تجربة حكومية في «التناوب الديمقراطي» عرفها المغرب العام 1998 «كيفما كان الحال فقد دخل بن بركة التاريخ ليس هناك تاريخ سيء أو تاريخ جيد وإنما هناك التاريخ كما هو ذاكرة شعب بأكمله إلا أنه يجب ألا ننسى أن أعداء المغرب قد قاموا باستغلال القضية للإساءة لصورة بلادنا».

وظل لغز اختطاف الزعيم اليساري المهدي بن بركة في 29 أكتوبر/ تشرين الأول العام 1965 بفرنسا واغتياله بعد ذلك بدون إجابات بعد مرور 50 عاماً عن الطرف أو الأطراف المتورطة فيها حيث تشير بعض الروايات إلى تورط مخابرات عالمية بالتنسيق مع نظيرتها المغربية في قضية الاختطاف والاغتيال.

وقال العاهل المغربي الذي أنشأ في العام 2004 هيئة رسمية للمصالحة وطي انتهاكات حقوق الإنسان في الماضي من (1956 إلى 1999) إن»الدول تبنى على تاريخها بإيجابياته وسلبياته وشعب بلا تاريخ هو شعب بلا هوية ولن يكون له مستقبل». ومن جهته قال عبدالرحمن اليوسفي الذي كان صديق ورفيق درب بن بركة «لقد مضت خمسون سنة على اختطاف واغتيال الشهيد المهدي بن بركة لم يتوقف فيها المهدي عن الحضور بظله الكبير في كل اللحظات السياسية للمغرب المستقل».

وقال إن بن بركة «لم يفقد طاقته بعد تنفيذ الجريمة بل حولها إلى طاقة إيجابية ومتجددة» وناشد الدولة الكشف عن الحقيقة كاملة وراء اختفائه «من أجل معرفة الحقيقة في حد ذاتها ووضع حد لجنازة مستمرة منذ خمسين سنة دون أن يكون للعائلة قبر يضم رفاته ويضع اسماً عليه وكذا لكي تعود الحياة إلى طبيعتها وتطوى هذه الصفحة».

العدد 4803 - السبت 31 أكتوبر 2015م الموافق 17 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً