العدد 4803 - السبت 31 أكتوبر 2015م الموافق 17 محرم 1437هـ

استنفار السلطات العراقية لمواجهة الاحوال الجوية

طالب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الأحد (1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) بتشكيل لجنة طوارئ وزارية عليا لها صلاحيات رئيس الوزراء لمواجهة الازمة الناشئة عن الاحوال الجوية والتي طالت خصوصا بغداد ومحافظات اخرى في البلاد.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء انه "نظرا لارتفاع مناسيب المياه بسبب الامطار الغزيرة والذي يهدد بغداد وبعض المحافظات، تقرر اعلان الطوارئ في المناطق المتضررة جراء مياه الامطار الغزيرة التي فاقت قدرات التصريف".

واضاف البيان انه "تقرر استنفار جهود الوزارات والمحافظات وآليات القوات المسلحة من الجيش ووزارة الداخلية وقيادات العمليات والدفاع المدني كافة والعمل الطوعي للمواطنين في جهود انقاذ مناطق بغداد والمحافظات الاخرى من الغرق بسبب ارتفاع مناسيب المياه".

واشار الى ان "وزارة الصحة والفرق الطبية تستنفر كافة جهودها لمنع انتشار الاوبئة والامراض في بغداد".

كما اشار البيان ايضا الى "تشكل لجنة طوارئ وزارية عليا لتفعيل ما ذكر اعلاه تبدأ عملها فورا برئاسة وزير الاعمار والإسكان، وعضوية وزراء الدفاع والداخلية والكهرباء والصناعة والموارد المائية ومدير مكتب رئيس الوزراء وأمينة بغداد ومحافظ بغداد" موضحا ان "رئيس اللجنة يخول صلاحيات رئيس مجلس الوزراء في هذا الخصوص لضمان التنفيذ الفوري للإجراءات اللازمة".

وهطلت على العراق منذ عدة ايام امطار غزيرة تحولت الى مستنقعات ضخمة خصوصا في العاصمة حيث غمرت المياه العديد من الشوارع والمنازل وفاضت مجاري الصرف الصحي. وسوف تستمر الاحوال الجوية سيئة خلال الايام المقبلة، حسب توقعات مصلحة الارصاد الجوية مع خطر حصول فيضانات يصعب تحاشيها بسبب سوء البنى التحتية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً