العدد 4804 - الأحد 01 نوفمبر 2015م الموافق 18 محرم 1437هـ

ارتفاع كبير في سعر الليرة التركية بعد فوز حزب اردوغان في الانتخابات

سجلت الليرة التركية صباح اليوم الإثنين (2 نوفمبر / تشرين الثاني 2015) ارتفاع كبيرا مقابل الدولار واليورو، اثر الفوز المفاجئ لحزب الرئيس الاسلامي المحافظ رجب طيب اردوغان في الانتخابات التشريعية التي جرت امس.

وصباح اليوم ارتفع سعر الليرة التركية 4 بالمئة وبلغ 2,78 ليرة للدولار و3,07 لليورو.

واستعاد حزب اردوغان اغلبيته المطلقة بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية المبكرة في تركيا الاحد مما سيمكنه من تشكيل الحكومة بمفرده ويعيد البلاد الى حكم الحزب الواحد.

واسقط حزب العدالة والتنمية كل التوقعات الاحد. فبعد فرز كل الاصوات تقريبا حصل على 49,4 بالمئة منها ليشغل 316 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 550 مقعدا كما اعلنت شبكتا التلفزيون ان تي في وسي ان ان-ترك.

وقالت المحللة فاليريا بيدنيك من مجموعة اف-اكس-ستريت ان "الاقتراع سينهي فترة انتقالية كانت تسود تركيا ويفترض ان يسمح بتعزيز اقتصاد البلاد". واضافت ان "الليرة التركية يمكن ان تشهد الآن مرحلة من الارتفاع الكبير لتعود من سعر الثلاث ليرات مقابل الدولار الى ليرتين".

وخسرت العملة التركية اكثر من عشرين بالمئة من قيمتها مقابل العملتين الاوروبية والاميركية في اقتصاد يشهد تباطؤا في النمو وارتفاعا كبيرا في نسبة التضخم وعجزا عاما كبيرا. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً