العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ

"الإسكان": تسليم 128 شقة بأم الحصم قبل نهاية العام الجاري

إنجاز97% من شقق سلماباد ...

أكدَّت وزارة الإسكان أنَّه من المقرر تسليم شقق مشروع أم الحصم على مستحقيها قبل نهاية العام الجاري ، هذا بعد أن يتم الانتهاء من كافة الإجراءاتِ التَّكميلية المتعلَّقة برخصِ البناء ، مفيدةً بأنَّ نسبَ الإنجازِ بالمشروع قد أوشكت على الانتهاء و ذلك بنسبةٍ تقدَّر بـ 99% في الأعمال الإنشائية و البنية التَّحتيةِ .

وأشارت الوزارة إلى أنَّ هذا المشروع يعد من ضمن أحد المشاريع التّي تقوم الوزارة بتنفيذها حالياً ، حيث تمَّ اعتماد نموذج AU للعمارات السّكنية الذي يُعتبر أحد أحدث النَّماذج التي تطبقها الوزارة ، وفيها تتميز الشقق بتصاميمٍ عالية الجودة من النَّاحية الفنية و المعمارية ذات قيمة عالية تخدم قاطنيها مستعرضاً بذلك المخططاتِ التَّفصيلية من توفير جميع المرافقِ اللَّازمة لاحتياجات الأسر التي ستقطن المشروع ، فضلاً عن توفير دور العبادةِ و الحدائق العامة و المساحات الخضراءِ .

و أوضحت أنَّ المشروع يتكون من 128 شقة في 4 عمارات سكنية ، و أنّ الشقة الواحدة فيه تحتوي على صالة و مجلس و 5 غرف نوم من بينهم غرفة خاصة بالخادمة ، و مطبخ فسيح و 4 حمامات كما توجد فيها شرفة على مساحة تصل إلى 205 متر مربع و تتميز في كونها مقاربة لمساحةِ الوحدة السكنية مع توفير مواقف للسيارات بداخل العمارة ، حيث روعي أيضاً وجود فناء كبير بين العمارات لتشكيلِ متنفس للسكان و موقع آمن للأطفال ، مشيراً إلى أنَّ المشروع يشكل امتداداً للعمارات السَّكنية الواقعة في المنطقة المحيطة .

و في سياقٍ متَّصل ، أعلنت وزارةُ الإسكان عن نسب الإنجاز في العمارات السَّكنية الواقعة ضمن مشروع سلماباد الإسكاني بمرحلته الثَّانية و التي بلغت مراحلها النّهائية لتصل نحو 97% في كلا الأعمال الإنشائية و البنية التَّحتية ، موضحةً بأنَّ المشروع يضم 322 شقة سكنية في 14 عمارة على مساحة إنشائية تقدَّر بـ 8.1 هكتار .

و أردفت بأنَّ هذيْن المشروعيْن يعدان ضمن المشاريع التي تنفذها الوزارة حالياً في إطار برنامج تنفيذ التَّوجيه الملكي لعاهل البلاد حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بشأن الإسراع في تنفيذ 40 ألف وحدة سكنية بما يسهم في حلحلة العديد من الطَّلباتِ الإسكانية القديمة المدرجة على قوائم الانتظار.

وأكدَّت أنَّه سيتم البدء في تسليمِ الشَّقق السَّكنية الخاصة بمشروع سلماباد الإسكاني للمستفيدين فور الإنتهاء من كافة الإجراءاتِ التَّكميلية المتعلقة بمناقصات أنظمة التَّكييف و رخص البناء و التَّحسيناتِ الهندسية و الفنية و التي قد تُستغرق حواليْ 6 أشهرٍ ، هذا بعد أن تمَّ تخصيصها مسبقاً لمستحقيها من أصحابِ الطَّلباتِ الإسكانية المدرجة على قوائم الانتظار بالمحافظةِ الشَّماليةِ في يوليو/ تموز الماضي وفقاً لمعيار الأقدمية .

و أشارت الوزارة إلى أنَّ مشروع سلماباد يمتاز بموقعه المطل على الشَّارعِ العام وسط مختلف المرافقِ الخدميةِ و الصّحية و التَّعليمية و التّجارية المحيطة به اللاَّزمة لاحتياجاتِ الأسر ، مضيفاً أنَّه تمَّ اعتماد نموذج AM في تشييد شقق هذا المشروع و الذي تقسَّم به العمارة إلى 6 أدوارٍ ،و تقدَّر المساحة البنائية في الشَّقة السَّكنية حواليْ 170 متر مربع تتضمن غرفة نومٍ رئيسية بحمام خاص بها و حمام ثانٍ يخدم غرفتيْ نومٍ أُخر و مطبخ و صالة و مجلس و مخزن .

هذا ، و تابعَت بأنَّه تمَّ مراعاة ملاحظاتِ و آراء المواطنين و الأخذ بها في تطويرِ المِنطقة بالمرافق الخدمية التي تخدم قاطني الشّقق بما يتوافق مع رؤيةِ الوزارة الهادفة إلى توفيرِ البيئة المناسبة للسكن ، مؤكداً أنَّ ذلك جاء من منطلقِ سعي وزارةِ الإسكان إلى تصميمِ الوحداتِ و الشَّقق السَّكنية بما يتلاءم مع متطلباتِ العائلة البحرينية و يتوافق مع الرُّؤيةِ الشَّاملة لمستقبلِ البحرين 2030 و ذلك بتوفيرها لكافةِ المستلزماتِ الضَّروريةِ للأسرةِ .

وأردفَت الوزارة أنَّها عمدت إلى اعتماد فكرة البناءِ العموديّ بهذيْن المشروعيْن لزيادةِ عدد المستفيدين و تقليص من هم على قوائمِ الانتظارِ بالمحافظةِ الشَّماليةِ ، فضلاً عن تشييدها الوحداتِ السَّكنية تلبيةً لرغبات المواطنين .

و حول آخر المستجدات بشأنِ المشاريع الإسكانية قالت : " هناك حزمة من المشاريعِ الإسكانيةِ قيد التَّنفيذ و التي تولي بها الوزارة الاهتمام بشتى محافظات المملكة ، و ذلك من خلال المشاريع التي هي على قيد التنفيذ كمشروع توبلي و سند و النبيه صالح و بالإضافة إلى مشروع الهملة و البلاد القديم و سترة و عراد و البسيتين و مشاريع مدينة حمد " .

و أضافت بأنّ الفترة المقبلة ستشهد توزيع العديد من المشاريع الإسكانية المؤمل الانتهاء منها قريباً و الموزعة على كافة مناطق المملكة ، مشيراً إلى أنّ نسب الإنجاز فيها متقدمة ، و من المقرر أن تقوم الوزارة بتوزيعها بالوقت المناسب لمستحقيها من ذوي الطَّلبات القديمة المدرجة على قوائم الانتظار.

وأشارت الوزارة إلى أنَّها حريصة على متابعة جميع المشاريع التي تقوم بتنفيذها تلبيةً لاحتياجات وتطلّعات المواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة وتقديم أفضل الخدماتِ الإسكانية لهم بالسرعة و الجودة المطلوبة .

 

 

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 10:19 ص

      Manama

      What about applications of manama?

    • زائر 4 | 10:12 ص

      ونحن متى سوف يأتي دورنا

      هذي التوزيعات تم منادات اصحابها ونحن طلبات 2001 متى دورنا تعبنا من الضيق وطفح الكيل بنا وطلعنا في ايجار ليش يا وزارة الإسكان التخبط في بيوت في اسكان جدحغص للحين ما ليها صاحب ليش ما تعطونا لو تنتظرون واسطة علشان تعطونا ....يعني لازم اولادنا يتخرجون من الجامعة علشان تفكرون تنادونا..ولا تقولون شقة مؤقته احنا ما نصوم ونفطر على البصلة

    • زائر 3 | 10:04 ص

      ونحن متى سوف يأتي دورنا

      هذي التوزيعات التي سوف توزع للاشخاص الذين سحبوا على بيوت او شقق واحنا 2001 متى بتتكرمون تنادون حق بيت تعبنا من الضيق والتنقل من ايجار الى ايجار...اولادنا صاروا طولنا . تحارسونا لين يصير اولادنا على وجه عرس بعدين تفكرون....واذا قدمنا تظلم قالوا تعالوا اخذوا شقة.. نصوم ونفطر على بصلة

    • زائر 2 | 9:26 ص

      مشروع سماهيج الاسكاني

      متى يتم توزيع الذي بقى من بيوت إسكان سماهيج 70 وحده

    • زائر 1 | 9:18 ص

      عجبتني الحركات

      بصراحة وضع الحركات على الخبر، شي

اقرأ ايضاً