العدد 4805 - الإثنين 02 نوفمبر 2015م الموافق 19 محرم 1437هـ

توقيف ثلاثة صحافيين مقربين من الإصلاحيين في إيران

أحد الصحافيين الموقوفيين عيسى سحرخيز (أرشيفية)
أحد الصحافيين الموقوفيين عيسى سحرخيز (أرشيفية)

اوقفت السلطات الايرانية ثلاثة صحافيين مقربين من الاصلاحيين بحسب وكالات انباء محلية لم تحدد تواريخ وأسباب توقيفهم.

واعلن التلفزيون الرسمي الايراني من جهته اليوم الثلثاء (3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان "اجهزة الاستخبارات في جهاز الحرس الثوري...اوقفت العديد من العناصر في شبكة تجسس مرتبطة بحكومات غربية معادية كانوا يعملون في شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل اعلام البلاد".

واضاف التلفزيون انه سيوفر معلومات اضافية في وقت لاحق.

ومن بين الصحافيين الموقوفين عيسى سحرخيز على ما اعلنت اليوم وكالة "ايلنا" المقربة من اوساط الاصلاحيين. وكان حكم على سحرخيز في سبتمبر/ أيلول 2010 بالسجن ثلاث سنوات بعد ادانته بالدعاية ضد النظام واهانة المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية اية الله علي خامنئي، واطلق سراحه بعد ان امضى عقوبته في اواخر 2013.

وكان سحرخيز يتولى ادارة الاعلام في وزارة الثقافة ابان رئاسة محمد خاتمي (1997-2005).

وفي الاشهر الاخيرة، ادلى بمداخلات منتظمة على القسم الفارسي في ال"بي بي سي" و"صوت اميركا" لانتقاد المسئولين الايرانيين وخصوصا خامنئي.

كما اوقف صحافي اخر هو احسان مازنداراني، بحسب ايلنا بدون ان تحدد متى تم ذلك او اسباب التوقيف. ويدير مازنداراني صحيفة "فرهيختيغان" الاصلاحية التابعة للجامعة الاسلامية الحرة، وهي مؤسسة خاصة.

وكان مازنداراني اوقف في العام 2009 خلال الحركة الاحتجاجية ضد اعادة انتخاب الرئيس المحافظ محمود احمدي نجاد بتهمة القيام بتحرك معاد للامن القومي وباقامة اتصالات مع اجانب.

وافادت وكالة مهر القريبة من المحافظين المعتدلين عن توقيف صحافية ثالثة هي عفارين شيتساز التي تعمل لصالح صحيفة ايران الحكومية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً