العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

أردوغان يتوعد بعدم "المهادنة" في مواجهة الأكراد

توعد الرئيس التركي الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان بعدم "المهادنة" في الحملة ضد متمردي حزب العمال الكردستاني وذلك بعد ثلاثة أيام على فوز حزبه في الانتخابات التشريعية.

وقال أردوغان في خطاب ألقاه اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أمام عدد من المسؤولين "لن يكون هناك مهادنة (...) العمليات ستتواصل بشكل حازم ضد المنظمة الإرهابية في داخل وخارج تركيا".

كما دعا أردوغان إلى اعتماد دستور جديد للبلاد من أجل تعزيز سلطاته الرئاسية، قائلاً: "حل مسألة اعتماد دستور جديد كان أحد أهم رسائل انتخابات 1 تشرين الثاني/ نوفمبر".

وفي وقت سابق الأربعاء أعلن الناطق باسمه إبراهيم كالين أن تركيا تنظر في إمكانية تنظيم استفتاء للانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.

وقال لصحافيين في أنقرة "هذه مسألة يمكن أن تحسم بعد أخذ رأي الشعب (...) وإذا كانت الآلية للقيام بذلك هي استفتاء، فسيتم تنظيم استفتاء".

وشدد على أن التغييرات المزمعة ليست فقط لفائدة أردوغان قائلاً: "إنه قائد قوي دستورياً أساساً وقد دخل التاريخ. ليس لديه توقعات على الصعيد الشخصي".

لكن المعارضة تتخوف من أن ذلك سيعزز سلطات أردوغان الذي تتهمه أساساً بالنزعة السلطوية.

ميدانياً، قُتل جنديان تركيان الأربعاء في اشتباكات مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في جنوب شرق تركيا، حيث غالبية السكان من الأكراد كما أعلنت القيادة العسكرية على موقعها الالكتروني.

وقالت هيئة أركان الجيش التركية إن العسكريين قتلا خلال معارك في منطقة يوكسيكوفا قرب الحدود العراقية والإيرانية.

وهي أول مرة يسجل فيها سقوط قتلى منذ فوز حزب العدالة والتنمية الحاكم في الانتخابات الأحد.

وأكد الرئيس التركي الأربعاء عزمه مكافحة حزب العمال الكردستاني حتى النهاية.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً