العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

الاتحاد الدولي للقوى يؤكد تعاونه مع التحقيقات الجارية مع رئيسه السابق

أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أن مقره في مونت كارلو تعرض للمداهمة والتفتيش من قبل الشرطة في إطار التحقيقات الفرنسية الدائرة بشأن ادعاءات بوجود انتهاكات لقواعد مكافحة المنشطات وقد أحالت اللجنة الأولمبية الدولية السنغالي لامين دياك الرئيس السابق للاتحاد إلى لجنة لقيم التابعة لها.

وقال باكيريت زابيلي رئيس لجنة القيم باللجنة الأولمبية الدولية "في ضوء التحقيقات الجنائية مع لامين دياك ، وهو عضو شرفي باللجنة الأولمبية الدولية ، قررت إحالة هذه القضية إلى لجنة القيم."

وعاد سيبستيان كو ، الرئيس الحالي لاتحاد ألعاب القوى والذي انتخب في آب/أغسطس الماضي ، من أول زيارة رسمية له إلى روسيا أمس الأول الاثنين ، وذكر الاتحاد أنه يكون له السبق في التطوع لإجراء مقابلات معه من قبل المحققين.

وقال البريطاني سيبستيان كو خلال تواجده في روسيا "أبديت موقفي الحاسم فيما يتعلق بقضايا المنشطات في عالم ألعاب القوى ، ومدى حاجة الرياضة إلى بناء الثقة والدفاع عن قضية التنافس الشريف للرياضيين في كل وقت" ، لكن الأحداث الأخيرة ألقت بظلالها على ألعاب القوى.

وقال متحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية في بيان "اللجنة الأولمبية تدعم الرياضة النظيفة والإدارة الجيدة.. وبالتالي تتابع هذه التطورات عن كثب وتنتظر ظهور الحقائق كاملة."

وأضاف "في الوقت نفسه تشير اللجنة الأولمبية الدولية إلى أن أسباب هذه التحقيقات تعود إلى أمور وقعت في الماضي ونؤكد ثقتنا التامة في الإدارة الجديدة للاتحاد الدولي لألعاب القوى التي أعلنت مرارا وتكرارا دعمها الكامل لنداءات الإدارة الجيدة في الرياضة والدفاع عن قضية التنافس الشريف طبقا لخطة إصلاحات الأجندة الأولمبية .2020"

وأكد مصدر قضائي اخضاع دياك ومستشاره القانوني آبيل سيسيه للتحقيق في قضية فساد ، حسبما أفادت شبكة "آي تيلي" التلفزيونية الفرنسية اليوم الأربعاء.

وأشارت الشبكة ، نقلا عن مصدر قضائي ، أن دياك وسيسيه يخضعان للتحقيق بسبب الاشتباه في حصولهما على مبالغ مالية من الاتحاد الروسي لألعاب القوى من أجل إخفاء حالات تعاطي منشطات تتعلق برياضيين روس.

كما أشارت تقارير إلى إلقاء القبض على جابرييل دول المدير السابق لإدارة مكافحة المنشطات بالاتحاد الدولي للقوى.

وأكد الاتحاد الدولي للقوى ، في بيان له اليوم ، "في إطار التحقيقات الفرنسية ، زارت الشرطة مقر الاتحاد الدولي لألعاب القوى أمس الثلاثاء لإجراء مقابلات والحصول على وثائق.. الاتحاد الدولي للقوى يتعاون بشكل تام مع كل التحقيقات منذ بدايتها".

وأضاف الاتحاد في بيانه أنه لن يدل بأي تعليقات أخرى حاليا.

وذكر الاتحاد أن التحقيقات التي تجريها الشرطة حاليا انبثقت من الاستجوابات الجارية تحت إشراف لجنة القيم المستقلة ولجنة أخرى مستقلة مكلفة من قبل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) .

وتلقت ألعاب القوى الروسية ضربة قوية بسبب اكتشاف حالات تعاطي منشطات في الآونة الأخيرة إضافة إلى ادعاءات بوجود تعاطي ممنهج للمنشطات ، حسبما أشار تقرير وثائقي تلفزيوني بألمانيا العام الماضي.

ولم تستكمل الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) حتى الآن تحقيقاتها الجارية بشأن هذه الادعاءات.

وتولى دياك (82 عاما) رئاسة الاتحاد الدولي للقوى من 1999 حتى آب/أغسطس 2015 حيث خلفه البريطاني سيباستيان كو.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً