العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

قاضية "محجبة" تترأس جلسة محاكمة لأول مرة في تاريخ تركيا "العلمانية"

ترأست قاضية تركية محجبة لأول مرة في تاريخ الجمهورية العلمانية جلسة في محكمة الدرجة الأولى في قصر العدل بإسطنبول، بحسب ما نقلت صحيفة "صباح" المقربة من الحكومة اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

ورفع المجلس الأعلى للقضاة والمدعين حظر ارتداء الحجاب المفروض على القاضيات عشية الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو/ حزيران الماضي.

حضرت قاضية إلى إحدى المحاكم التركية لترأس جلسة وهي محجبة، للمرة الأولى في تاريخ جمهورية تركيا العلمانية، على ما ذكرت صحيفة "صباح" المقربة من الحكومة التركية اليوم الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وترأست القاضية التي لم يكشف اسمها الثلاثاء جلسة مدنية في محكمة الدرجة الأولى في قصر العدل بإسطنبول، وهي تغطي رأسها بحجاب داكن اللون بحسب صورة التقطت لها بهاتف جوال نشرتها الصحيفة.

وكان المجلس الأعلى للقضاة والمدعين، وهو هيئة مراقبة القضاة في تركيا، رفع حظر ارتداء الحجاب المفروض على القاضيات عشية الانتخابات التشريعية في السابع من يونيو/ حزيران الماضي.

وأثارت مبادرة القاضية الإسطنبولية الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي، فاعتبرها البعض على "تويتر" بمثابة "دخول القانون الإسلامي حيز التنفيذ".

وتعرض "الرجل القوي" في تركيا منذ 2003، الرئيس الإسلامي المحافظ رجب طيب أردوغان، بانتظام، لانتقادات تتهمه بالنزعة الاستبدادية وبالسعي إلى أسلمة المجتمع. وقد أجازت حكومته ارتداء الحجاب في الجامعات والبرلمان، وفي السنتين الأخيرتين في الوظائف العامة والمدارس، رغم استياء المدافعين عن الجمهورية العلمانية التي أسسها مصطفى كمال أتاتورك في 1923.

لكن مازال ارتداء الحجاب محظورا على النساء في الجيش والقوات الأمنية التركية.

وحقق حزب أردوغان الأحد فوزا ساحقا في الانتخابات التشريعية ليستعيد بذلك الغالبية المطلقة في البرلمان بعد أن خسرها قبل خمسة أشهر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً