العدد 4806 - الثلثاء 03 نوفمبر 2015م الموافق 20 محرم 1437هـ

وزارة الدفاع الاميركية ترحب بتقدم لحلفائها في سوريا

اعلن متحدث عسكري اميركي أمس الأربعاء (4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان تحالفا يضم خصوصا مجموعات عربية سورية مدعومة من واشنطن استعاد اراضي مساحتها 255 كلم مربعا من تنظيم الدولة الاسلامية في منطقة الحول في شمال شرق سوريا.

وقال الكولونيل ستيف وارن في مؤتمر بالدائرة التلفزيونية المغلقة من بغداد ان "القوى الديموقراطية السورية" و"مكونها العربي صدا تنظيم الدولة الاسلامية واستعادا 255 كلم مربعا من الاراضي".

واضاف انه تقدم صغير لكنه "يدل على جدوى" برنامج الدعم الاميركي للتحالف العربي السوري الذي ألقيت له ذخائر في 12 أكتوبر/ تشرين الأول من طائرات اميركية.

وتابع ان الولايات المتحدة "شجعها" هذا التقدم وتريد "تعزيزه"، ملمحا بذلك الى عمليات جديدة لإلقاء ذخائر.

ويأتي هذا التقدم في وقت مناسب لوزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) بينما نشرت صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء تحقيقا يشكك في القدرات الحقيقية لـ "القوات الديموقراطية السورية" ومكونها العربي والتي تضم بين اربعة وخمسة آلاف مقاتل.

وقالت الصحيفة ان "كل القدرة القتالية تقريبا" للقوات الديموقراطية السورية "تأتي من الميليشيات الكردية".

واضافت نيويورك تايمز ان اسم "التحالف العربي السوري" الذي يعني المكونات العربية في "القوات الديموقراطية السورية" ليس سوى "اختراع اميركي".

وبعد فشل برنامجها لتدريب وتجهيز المعارضة السورية، قررت الولايات المتحدة العودة الى تسليم المعدات والدعم الجوي لبعض المجموعات في شمال سوريا خصوصا.

وقد القت في هذا الإطار خمسين طنا من الذخائر الى "التحالف العربي السوري" الذي قدمته على انه مجموعات عربية تقاتل مع الاكراد لتستعيد قطعة ارض سورية من تنظيم الدولة الاسلامية على طول الحدود مع تركيا.

وقال الكولونيل وارن ان الهجوم على الحول ساندته 17 ضربة جوية اميركية شنتها طائرات ايه-10 وايه سي-130 اقلعت من قاعدة انجرليك في تركيا.

واضاف "كان هناك المئات من المقاتلين الاعداء" في المنطقة ضد "أكثر من ألف" مقاتل من القوات الديموقراطية السورية.

واكد المتحدث انه بالمقابل لم يكن هناك اي وجود على الارض لقوات اميركية.

وكانت الولايات المتحدة اعلنت الجمعة انها ستنشر حوالي خمسين عنصرا من القوات الخاصة في سوريا، في قرار غير مسبوق يشكل تحولا في موقف الرئيس باراك اوباما بالنسبة لجهود الحرب الدولية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في هذا البلد.

وبعد مرور أربع سنوات ونصف سنة على اندلاع النزاع الذي اوقع أكثر من 250 ألف قتيل في سوريا، فإنها المرة الاولى التي تستعد فيها واشنطن لإرسال عسكريين ميدانيا الى سوريا رسميا في دور غير قتالي وانما لتقديم الاستشارات. وكان اوباما يرفض حتى الان علنا ارسال قوات على الارض ويفضل اعتماد الضربات الجوية

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً