العدد 4807 - الأربعاء 04 نوفمبر 2015م الموافق 21 محرم 1437هـ

42 ألف متر من الألياف البصرية تربط السعودية مع دول الخليج

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية يوم أمس فعاليات منتدى «المشاريع التنموية..الواقع والتطلعات»، الذي تنظمه إمارة المنطقة الشرقية وغرفة الشرقية، وذلك بمقر الغرفة الرئيس بالدمام ، وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية اليوم الخميس (5 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وقال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس زياد الشيحة إن القيمة السوقية لأسهم الشركة في السوق المالية تتحسن بشكل مستمر، إذ تقدر القيمة السوقية حاليا بنحو 300 مليار ريال، مبينا أن الشركة ترتبط بطول 42 ألف متر من الألياف البصرية مع الدول الخليجية، ونحو 46 ألف متر مع مصر العربية.

وأفصح أن الشركة تخطط في عام 2030 لتوفير نحو 600 ألف برميل نفط لسيرها على مبدأ كفاءة الإنتاج، مضيفا أن الشركة بصدد طرح 10 ملايين عداد ذكي في عام 2016، مشيرا إلى أن الشركة استطاعت إدخال الطاقة إلى 14 ألف قرية وهجرة بالمملكة.

وبين أن عدد المشتركين بلغ خلال العام الجاري 8 ملايين مقابل 7,5 مليون خلال العام الماضي، وأفصح خلال الجلسة الثانية من المنتدى أن التعرفة الكهربائية بالمملكة تعتبر الأقل على المستوى العالمي، وتصل إلى هللات للقطاع السكني.

وأضاف الشيحة بأن برنامج التحول الاستراتيجي (ASTP)، يستهدف حتى 2019م توفير 30 مليار ريال من مصروفات الشركة التشغيلية والرأسمالية، لافتا إلى أن الشركة وفرت بالفعل من المصروفات الرأسمالية 1.7 مليار ريال، و2 مليار ريال من استخدام كابلات الألمونيوم بدلا من النحاس، و59 مليون ريال من إيقاف طباعة فواتير المشتركين الأقل من مائة ريال.

وأشار أن الشركة نفذت منذ بداية الألفية الجديدة وحتى الآن مشاريع بمبلغ 227 مليار ريال، وجارٍ تنفيذها لمشاريع تنتهي في 2020م بـ330 مليار ريال، وبين أنه تقرر بناء على البرنامج الاستراتيجي (ASTP)، تأسيس شركة لتطوير المشاريع (EPCM) مملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء، وتستهدف إنشاء مشاريع ذات تكلفة منخفضة وتعظيم القيمة المضافة من خلال توطين العلم والمعرفة، إضافة إلى كونها ذراعا للشركة في مجال الهندسة والإدارة الاحترافية للمشاريع.

واستعرض المدير التنفيذي للمشاريع العامة والبنية التحتية في أرامكو السعودية المهندس معتز المعشوق، المشاريع العامة لخدمة المجتمع في المملكة، في ورقة عمل قدمها خلال المنتدى، وحملت عنوان «مشاريع أرامكو السعودية العامة»، حيث أكد المعشوق، أن لأرامكو السعودية جهودا كبيرة في تنفيذ المشاريع التنموية في المملكة، التي تمس حياة المواطن والمقيم، والتي تعكس تطلعات ورؤية القيادة الرشيدة.

وقال المعشوق: «بالرغم أن أرامكو ركزت منذ نشأتها على أعمال التنقيب عن البترول والغاز في المملكة، إلا أنها أولت المساهمة في المشاريع التنموية لخدمة المجتمع اهتماما كبيرا ورائدا، فجعلت من نفسها قدوة ومصدر إلهام للآخرين، فقامت بدور قيادي وتاريخي في هذا الإطار مستشعرة في ذلك مسؤوليتها الاجتماعية التي تنطلق من حس المواطنة وهما قيمتان راسختان من قيم الشركة الأساسية التي ميزت أعمالها وإسهاماتها على مدى تاريخها».

من جهته أوضح مدير إدارة المشاريع في الشركة السعودية للخطوط الحديدية «سار» الدكتور بشار المالك، أن الهدف من تأسيس الشركة عام 2006م إنشاء وتنفيذ وتشغيل شبكة خطوط حديدية تربط مدن المملكة بعضها البعض، لتوفر هذه الشبكة وسيلة نقل آمنة للركاب المسافرين بين المناطق وتكون وسيلة ذات اعتمادية عالية في نقل البضائع.

وأضاف خلال الجلسة الثالثة التي حملت عنوان (أهمية المشاريع التنموية ودورها في التنمية الاقتصادية) أن الشركة تتضمن مسارا ثالثا لدعم الجانب اللوجستي للنقل لقطاع الصناعات التعدينية التي باتت تشكل ركيزة ثالثة للاقتصاد الوطني حيث يقوم هذا المسار بنقل المعادن والمواد الخام من المناجم في كل من حزم الجلاميد في شمال المملكة والبعثية في منطقة القصيم إلى معامل المعالجة والتكرير في مجمعات الصناعات التحويلية التابعة لشركة معادن في مدينة رأس الخير التعدينية على الخليج العربي.

وأشار إلى أنه من المؤكد أن إنشاء شبكة للخطوط الحديدية يعتبر من أهم مشاريع البنية التحتية بالمملكة التي ستساهم إلى جانب توفير وسيلة نقل آمنة ومريحة للمسافرين في مواصلة النمو للاقتصاد الوطني ودعم نهضة قطاعات الأعمال والصناعة في المناطق التي تمر بها الشبكة التي يبلغ مجموع أطوالها 2,750 كم. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً