العدد 4809 - الجمعة 06 نوفمبر 2015م الموافق 23 محرم 1437هـ

٢٥٠٠ وظيفة في استئناف الإنتاج بين أميركا ومصر

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

ذكر موقع "شير أميركا" أن استئناف الإنتاج المشترك بين الولايات المتحدة ومصر للدبابات من طراز “أبرامز إم1 إيه1″ (Abrams M1A1) وفّر أكثر من 2500 فرصة عمل للعمّال المصريين، وهو ما وصفه السفير الأميركي في مصر ستيفن بيكروفت بأنه “دليل آخر على الشراكة القوية بين الولايات المتحدة الأميركية ومصر.”

ويتضمن هذا التعاون المشترك فرصًا للتدريب والدعم، ما يساعد على بناء العلاقات بين المصريين والأميركيين ودعمها.

ويذكر أيضًا أن هذا هو المصنع الوحيد في العالم الذي ينتج دبابات جديدة من طراز أبرامز إم1 إيه1.

جرى الاحتفال باستئناف الإنتاج في مصنع 200 الحربي بضواحي العاصمة المصرية القاهرة يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر 2015 بحضور وزير الإنتاج الحربي المصري اللواء محمد العصار، ورئيس مكتب التعاون العسكري الأميركي بالسفارة الأميركية بالقاهرة اللواء تشارلز هوبر، الذي علق على استئناف الإنتاج بقوله: “إن الإنتاج المشترك لدبابات “أبرامز إم1 إيه1″ يعطي الشعب المصري والقوات المسلحة المصرية قدرات اقتصادية وأمنية قوية.”

مؤكدًا على أنه يزوّد أيضًا القوات المسلحة بوسائل إضافية لمحاربة التطرّف في المنطقة.

ووفقاً للتقرير الذي نشره موقع "شير أميركا" فإن استئناف الإنتاج المشترك للدبابات من طراز “أبرامز إم1 إيه1″- بعد توقف قصير- كأحدث خطوة تتخذها الحكومة الأميركية لمواصلة شراكتها مع مصر، وكجزء من التزام الولايات المتحدة السنوي البالغ 1.3 مليار دولار لدعم الأمن المصري.

ويذكر أن مصر كانت قد تسلمت 8 طائرات أميركية من طراز إف 16 في أواخر شهر تموز/يوليو 2015، بعد موافقة الرئيس أوباما على مواصلة تسليم مصر أسلحة أميركية في شهر آذار/مارس 2015. كما تسلمت مصر أيضًا 4 طائرات أخرى من طراز إف 16 قبل أيام، أي في أواخر تشرين الأول/أكتوبر 2015.

وكان الإنتاج المشترك لدبابات “أبرامز إم1 إيه”1 قد بدأ قبل حوالى 3 عقود بمقتضى مذكرة تفاهم وقّعت بين الجانبين في أواخر العام 1988.

وأنتجت بالفعل أول دبابة في مصر في العام 1992.

وطبقًا لتصريحات المسؤولين المصريين، فإن مصر تنتج ما يقرب من 90% من هيكل الدبابة، بينما يتم الاعتماد على الجانب الأميركي في بقية الهيكل والمكوّنات الأخرى وخاصة أجهزة إدارة النيران.

وطبقًا لما ذكرته السفارة الأميركية فإن أبراج الدبابة والمكوّنات الأخرى تصنعها شركة جنرال دايناميكس (General Dynamics) بولاية أوهايو الأميركية، ثم يتم نقلها جوًا إلى مصنع الإنتاج المشترك في مصر حيث يتم التجميع.

يذكر أن الدبابة “أبرامز إم1 إيه1″– التي دخلت الخدمة في العام 1980- تُعتبر من أثقل الدبابات القتالية الرئيسية الموجودة في الخدمة حاليًا، وقد صمّمت خصيصًا لحرب المدرّعات. أُطلق عليها اسم أبرامز نسبة إلى الجنرال كريتون أبرامز رئيس الأركان وقائد الجيش الأميركي في حرب فيتنام في الفترة من 1968 إلى 1972.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً