العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ

جسر جوّي لإجلاء الروس والبريطانيين من مصر

إحدى عشرة طائرة بريطانية فارغة متوقفة في مطار لارنكا استعداداً لنقل آلاف السياح من مصر - REUTERS
إحدى عشرة طائرة بريطانية فارغة متوقفة في مطار لارنكا استعداداً لنقل آلاف السياح من مصر - REUTERS

واصلت روسيا وبريطانيا أمس الأحد (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إجلاء سيّاحهما من شرم الشيخ ومناطق سياحية أخرى في مصر بعد ثمانية أيام على حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء الذي يُرجّح الغربيون أن يكون نتج عن انفجار قنبلة.

وأرسلت موسكو السبت 44 طائرة فارغة إلى شرم الشيخ والغردقة، المنتجعين السياحيين على البحر الأحمر لنقل السياح الروس. ويُقدَّر عدد الروس في مصر بنحو 78 ألفاً.

أمّا لندن التي علّقت رحلاتها من وإلى شرم الشيخ، فباشرت الجمعة إعادة مواطنيها من مصر وقامت بإجلاء نحو 3500 بريطاني في 17 طائرة خلال 48 ساعة، من أصل نحو عشرين ألفاً موجودين في مصر.


عضو بفريق التحقيق: متأكدون بنسبة 90% من أن قنبلة وراء سقوط الطائرة الروسية

روسيا وبريطانيا تقيمان جسراً جوياً لإجلاء السياح من شرم الشيخ

القاهرة - أ ف ب، رويترز

واصلت روسيا وبريطانيا أمس الأحد (8 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إجلاء سياحهما من شرم الشيخ ومناطق سياحية أخرى في مصر بعد ثمانية أيام على حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء الذي يرجح الغربيون أن يكون نتج عن انفجار قنبلة.

وفي مواجهة رحيل السياح وتعليق الرحلات إلى مصر، تتمسك السلطات المحلية بموقفها مشددة على ضرورة انتظار نتائج التحقيق حول حادث تحطم الطائرة الذي أعلن تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» مسئوليته عنه.

وفي شرم الشيخ، القبلة السياحية في شبه جزيرة سيناء والتي أقلعت منها طائرة الإيرباص إيه 321 الروسية، كان آلاف السياح الروس والبريطانيين ينتظرون إعادتهم إلى بلادهم وسط أجواء من القلق.

وأرسلت موسكو السبت 44 طائرة فارغة إلى شرم الشيخ والغردقة، المنتجعين السياحيين على البحر الأحمر لنقل السياح الروس. ويقدر عدد الروس في مصر بنحو 78 ألفاً.

إلا أن أربع طائرات فقط أقلعت قبل ظهر أمس (الأحد) من شرم الشيخ في طريقها إلى روسيا وكانت قاعة المغادرة في المطار شبه خالية، بحسب صحافي من «فرانس برس».

وقالت الكسندرا كوندراتييفا وهي تنتظر وسط مئات السياح الروس في مطار شرم الشيخ على أمل الصعود بأسرع وقت ممكن في طائرة «ما يحصل للسياحة المصرية لا يهمني. كل ما أريده هو العودة إلى بلادي بأمان».

أما لندن التي علقت رحلاتها من وإلى شرم الشيخ، فباشرت الجمعة إعادة مواطنيها من مصر وقامت بإجلاء حوالى 3500 بريطاني في 17 طائرة خلال 48 ساعة، من أصل حوالى عشرين ألفاً موجودين في مصر.

وصرح وزير الخارجية البريطاني في مقابلة مع هيئة الاذاعة البريطانية أنه «إذا اتضح أن (سقوط الطائرة الروسية) ناجم عن عبوة ناسفة وضعت من قبل عضو في تنظيم (داهش) أو من قبل شخص متأثر بالتنظيم، فعلينا من دون أدنى شك أن نعيد النظر في مستوى الأمن الذي نريده في المطارات الواقعة ضمن المناطق التي ينشط فيها التنظيم».

وأضاف «علينا أن نضمن أن أمن المطارات في جميع أنحاء العالم في مستوياته القصوى وأنه يعكس الظروف المحلية»، ما يعني أنه «حيث يكون مستوى التهديدات المحلية عالياً، فستكون مستويات الأمن المرتفعة الزامية».

وأمس (الأحد)، من المقرر أن تقلع ثماني رحلات فقط إلى بريطانيا، وفق مسئولين في مطار شرم الشيخ، في حين أن ترحيل الـ16500 بريطاني الذين لا يزالون في شرم الشيح يتطلب قرابة 100 طائرة تحمل كل منها ما بين 150 إلى 200 سائح في المتوسط.

وقالت بيكر وهي بريطانية في الثانية والعشرين من عمرها فيما كانت تلعب كرة الطاولة مع صديقها في الفندق الذي يقيمان فيه «نحن في حالة انتظار» مضيفة «قضينا وقتاً جيداً حتى الخميس ولكن الآن الوضع مزعج ونريد فقط أن نعرف متى سنتمكن من السفر».

ولا يمكن للمسافرين أن يحملوا معهم في الطائرة سوى حقيبة يد على أن تنقل حقائبهم في وقت لاحق، عملاً بالتدابير الأمنية الجديدة التي أعلنتها الحكومة البريطانية الخميس بالتشاور مع السلطات المصرية وشركات الطيران.

ودانت الصحف المصرية إعادة الدول الغربية لرعاياها من شرم الشيخ قبل انتهاء التحقيقات بشأن سقوط الطائرة الروسية.

وخرجت صحيفة «الوطن» اليومية المستقلة بعنوانها الرئيسي «مصر تتحدى إرهاب الغرب» فيما خرجت صحيفة «الجمهورية» اليومية المملوكة للدولة بعنوان رئيسي يقول «الشعب يتحدى المؤامرة».

وأطلقت الصحف المصرية حملات تدعو المصريين للسفر لشرم الشيخ لتعويض الخسائر المتوقعة جراء قرارات الدول الأجنبية إعادة رعاياها. وقررت قنوات مصرية فضائية عدة خروج برامجها الحوارية على الهواء من شرم الشيخ ليل الأحد.

وفي سياق آخر، قال عضو في فريق التحقيق في حادث سقوط طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء لـ «رويترز» أمس (الأحد) إن المحققين متأكدون بنسبة 90 في المئة من أن صوت الضوضاء الذي سمع في الثانية الأخيرة من تسجيلات الرحلة كان انفجار قنبلة.

وقال عضو فريق التحقيق وهو مصري طالباً عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع «المؤشرات والتحليل حتى الآن للصوت المسجل في الصندوق الأسود يشير إلى أنه انفجار ناتج عن وجود مواد متفجرة»

وأضاف «متأكدون بنسبة 90 في المئة أن الانفجار ناتج عن مواد متفجرة».

وسئل عن الشواهد التي جعلت فريق التحقيق متأكداً بهذه النسبة فقال «لا يمكن أن أناقش ذلك الآن».

وأضاف أن هناك نسبة عشرة في المئة يعمل الفريق لاستيضاحها قبل إعلان النتيجة النهائية.

وقالت دول غربية قبل أيام إنها تشتبه بأن متشددين زرعوا قنبلة على متن الطائرة الايرباص 321 التي سقطت في شبه جزيرة سيناء يوم 31 أكتوبر/ تشرين الأول بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي وعلى متنها 224 شخصاً قتلوا جميعاً.

العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً