العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ

14 فيلماً تتمحور حول «التوجيه الإيجابي لسلوك الفرد» تتنافس في مهرجان «رد كاربت» للأفلام القصيرة

المؤتمر الصحافي للجنة المنظمة لمهرجان «رد كاربت» للأفلام القصيرة
المؤتمر الصحافي للجنة المنظمة لمهرجان «رد كاربت» للأفلام القصيرة

ضاحية السيف - حسين الوسطي 

08 نوفمبر 2015

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان «رد كاربت» للأفلام القصيرة، عن تسلمها نحو 50 فيلماً من البحرين وعدة دول عربية، فيما تم ترشيح 14 منها فقط للتصفيات النهائية، وأشارت إلى أنه سيتم إعلان أسماء الفائزين في مسابقة الأفلام القصيرة في ختام المهرجان في 17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بمجمع سيتي سنتر، برعاية سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة.

ويقام المهرجان في الفترة من 14 إلى 18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 بمجمع سيتي سنتر، والدعوة عامة أمام الجمهور، كما ستكون هناك فعاليات أخرى مصاحبة للمهرجان.

إلى ذلك، قال مشرف المهرجان حمد عبدالله، خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في مبنى المؤسسة العامة للشباب والرياضة صباح أمس الأحد (8 نوفمبر 2015) بضاحية السيف، إن «المهرجان السينمائي (رد كاربت) يأتي ضمن تشكيلة برامج (المنامة عاصمة الشباب العربي 2015)، ويهدف إلى تشجيع الشباب العربي على إنتاج الأفلام القصيرة الهادفة ليتم عرضها على أكبر الشاشات السينمائية بمملكة البحرين، إذ يشارك الشباب من الدول العربية بأفلام قصيرة توعوية، ومن ثم يتم تحكيم الأعمال المشاركة على يد نخبة من المتخصصين في مجال صناعة الأفلام».

وأوضح أن اللجنة المنظمة وضعت عدة جوائز مالية، وخصصت مبلغ 2000 دينار ودرعاً للفيلم الفائز، و300 دينار ودرعاً لأفضل سيناريو، و300 دينار ودرعاً لأفضل مؤثرات بصرية، و300 دينار ودرعاً لأفضل هندسة صوت، و300 دينار ودرع لأفضل بوستر دعائي، و300 دينار ودرعاً لأفضل ممثل.

وذكر أن «منذ 3 سنوات أقامت اللجنة مسابقة الأفلام القصيرة، في نسختها الأولى والثانية، كأحد برامج المؤسسة، في حين اختارت في هذا العام بأن تكون المسابقة على مستوى الوطن العربي ويكون مهرجان سينمائي يشارك فيه الشباب العربي».

وأكد أن اللجنة وضعت شرطاً أساسياً أمام المشاركين بالأفلام القصيرة، وقال «من ضمن الشروط أن يكون هدف وفكرة الفيلم يتمحور حول (التوجيه الإيجابي لسلوك الفرد)».

من جانبها، قالت عضو لجنة التحكيم ايفا داوود إن «جميع المشاركين في المهرجان طاقات شبابية رائدة في مجال السينما، وكانت الأفلام التي أنتجت على أيدي الشباب البحريني مبهرة ورائعة، ينم عن مستوى سينمائي متطور، وإبداعات خلابة»، وأضافت «وصلت لدى لجنة التحكيم نحو 14 فيلماً، وهي التي تجاوزت مراحل التقييم قبل ورودها إلينا، إذ تعمد اللجنة المنظمة للمهرجان على تقييم جميع المشاركات ومدى مطابقتها بالشروط العامة للمهرجان».

وأفادت أن الدول المشاركة هي: البحرين، الكويت، الإمارات، تونس، مصر، سورية، المغرب.

من جهته، تحدث صانع الأفلام، إبراهيم الفضالة، عن تجربته في المشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة في نسختها الأولى، وفوزه بالمركز الأول آنذاك، مبيناً أن ذلك الإنجاز كان بالنسبة له نقلة نوعية في حياته، حتى استطاع الحصول على مسمى خبير معتمد في المونتاج.

ويهدف مهرجان رد كاربت إلى فتح مجال صناعة الأفلام بالدول العربية، وتنمية الجانب الإبداعي لدى المشاركين في مجالات التصوير والإخراج والإنتاج الإعلامي، وإعطاء المشاركين الفرصة لاختيار مواضيع هادفة، وحث الشباب على روح المنافسة الشريفة، وتشجيع الشباب على التعبير عن رأيهم من خلال إنتاج فيلم قصير، والاهتمام بإنشاء جيل قادر ومتمكن إعلامياً على مستويات عالمية، وتنمية العلاقات بين المشاركين من الدول المشاركة وتعزيز التبادل الثقافي.

العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً