العدد 4811 - الأحد 08 نوفمبر 2015م الموافق 25 محرم 1437هـ

تايوان تدعو الصين إلى تقليل تواجدها العسكري

دعت تايوان اليوم الإثنين (9 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) الصين إلى تقليل تواجدها العسكري، الذي يشمل بطاريات صواريخ تستهدف الجزيرة، بعد أن شهد مطلع هذا الأسبوع اللقاء الأول لرئيسي البلدين على الإطلاق.

ونقلت صحيفة "ليبرتي تايمز" عن المتحدث باسم وزارة الدفاع التايوانية، الميجور جنرال ديفيد لو، القول إنه "نظراً لمخاوف شعبنا إزاء الانتشار العسكري الصيني الذي يستهدف تايوان، ندعو البر الرئيسي الصين إلى إظهار حسن النية".

وجاءت تعليقات لو في أعقاب لقاء الرئيس التايواني ما ينغ جيو ونظيره الصيني شي جينبينغ في سنغافورة يوم السبت الماضي، في أول لقاء يجمع رئيسي البلدين، والذي اعتبر بشرى بحدوث طفرة في العلاقات. وقال ما ينغ جيو للصحافيين إنه أثار القضية خلال الاجتماع، وإن شي جينبينغ رد بأن "الانتشار العسكري عام ولا يستهدف الشعب التايواني".

كما قال ما ينغ جيو لنظيره شي جينبينغ إن الصواريخ والتدريبات العسكرية الصينية التي تمت أخيراً تستغل سياسياً من قبل المعارضة في تايبيه لانتقاد علاقات ما مع بكين، حسبما جاء في دقائق من الاجتماع تم بثها.

وقال المنتقدون إن ما متسامح للغاية في طلبه للتقليل من "الانتشار". وأطلق النائب البرلماني المعارض باشويا ياو سؤالاً تقريرياً قائلاً: "ألا يعلم ما أن الصواريخ الصينية تستهدف تايوان؟".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً