العدد 4812 - الإثنين 09 نوفمبر 2015م الموافق 26 محرم 1437هـ

وزير الخارجية الكويتي: نسعى مع روسيا لحل سياسي للصراع السوري

الوسط – المحرر السياسي 

تحديث: 12 مايو 2017

وصف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد اليوم الثلثاء (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) المباحثات الكويتية - الروسية بـ«الايجابية والصريحة»، وذلك وفقاً لما نشره موقع صحيفة "الرأي" الكويتية.

وقال الشيخ صباح الخالد في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف «لقد سادت الاجواء الايجابية والصريحة مباحثات قادة بلدينا».

وأكد حرص البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بها الى مستوى الشركة الاستراتيجية بين البلدين الصديقين من خلال التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في المجالات العسكرية والنفطية والاستثمارية والنقل والتعاون الثقافي والتعليمي. وبحسب "الرأي" فإن الخالد أوضح أن المباحثات تناولت القضايا الاقليمية وتطوراتها وتداعياتها على المنطقة والعالم، مضيفاً «اننا ننظر بتقدير بالغ للدور الكبير والمهم الذي تضطلع به روسيا الاتحادية حيال قضايا السلم والأمن الدوليين والذي يجسد مسؤوليتها التاريخية حيال تلك القضايا».

وثمن أهمية الدور الذي تلعبه روسيا في مكافحة الارهاب قائلا ان «الجهود التي يبذلها الاصدقاء في روسيا الاتحادية في مواجهة الارهاب والقضاء عليه تأتي في مقدمة ذلك الدور التاريخي الذي يتطلب تضافر جهود المجتمع الدولي والتفاعل معه».

وشدد الخالد على أن ظاهرة الارهاب البغيضة تمثل تحدياً للجميع وتستهدف أمن واستقرار الجميع.

وأبرز الشيخ صباح الخالد أهمية زيارة سمو الامير لروسيا«التي تتضاعف من خلال تبادل وجهات النظر وتعزيز الفهم المشترك للوصول الى حل سياسي للصراع الدائر في سورية وهو الحل الذي يسعى إليه الجانبان ويمثل لنا أولوية على ما عداه لنضع حداً لمعاناة الشعب السوري الشقيق ونسهم في تحقيق مطالبه المشروعة».

وقال إن هذه الزيارة شكلت فرصة سانحة لقادتي البلدين لاستعراض مسيرة العلاقات التاريخية الراسخة منذ ما يزيد عن النصف قرن معيداً الى الاذهان ان الكويت كانت أول دولة خليجية تقيم علاقات دبلوماسية مع الاتحاد السوفيتي آنذاك.

وذكر الشيخ صباح الخالد ان علاقات الصداقة بين البلدين امتدت لسنوات طويلة تعاملا خلالها بفهم مشترك مع العديد من القضايا على المستويين الاقليمي والدولي وبادراك عميق لابعاد تلك القضايا.

واستذكر الشيخ صباح الخالد بالتقدير الموقف المشرف لروسيا الاتحادية عندما ساندت الحق الكويتي ابان الغزو الذي تعرضت له ودعمها لقرارات الشرعية الدولية بشأنه.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً