العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

السعودية تسعى لإدانة التدخل الايراني والروسي في سوريا في لجنة بالأمم المتحدة

قال دبلوماسيون ان السعودية طرحت مسودة قرار في اللجنة المعنية بحقوق الانسان بالجمعية العامة للأمم المتحدة تدين التدخل الايراني والروسي في سوريا وهي خطوة اثارت إحتجاجات أمس الثلثاء (10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) من وفدي إيران وسوريا.

وقدمت مسودة القرار غير الملزم -التي أعدتها السعودية وترعاها قطر ودول عربية اخرى والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى غربية أخرى - اثناء اجتماع للجنة الثالثة بالجمعية العامة والتي تركز على حقوق الانسان.

وقال الدبلوماسيون ان القرار بشأن سوريا واعلانات مماثلة بخصوص إيران وكوريا الشمالية وميانمار من المتوقع ان تطرح للتصويت عليها الاسبوع القادم. وسيأتي التصويت بعد اجتماع وزاري بشأن سوريا في فيينا ستعقده الولايات المتحدة وروسيا وقوى كبرى اخرى في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وبدون ذكر روسيا بالاسم تنص مسودة القرار على ان الامم المتحدة "تدين بشدة جميع الهجمات ضد المعارضة السورية المعتدلة وتدعو الي وقفها فورا بالنظر الي ان مثل هذه الهجمات يستفيد منها ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) وجماعات ارهابية اخرى مثل جبهة النصرة."

وقرأ عضو ببعثة سوريا لدى الامم المتحدة بيانا ينتقد مسودة القرار. وقال ان السعودية وقطر ليس لهما الحق في ان تلقيا محاضرة على أحد بشأن حقوق الانسان. واضاف ان القرار محاولة "لتسييس" وضع حقوق الانسان في سوريا.

وردد مندوب ايراني التعليقات السورية. وإيران هي المنافس الرئيسي للسعودية في المنطقة. وأدانت طهران بشدة التدخل العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن.

وتنص مسودة القرار على إدانة وجود "جميع المقاتلين الارهابيين الاجانب (في سوريا) ... والقوات الاجنبية التي تقاتل بالنيابة عن النظام السوري وخصوصا فيلق القدس والحرس الثوري الاسلامي (الايراني) وجماعات الميليشيات مثل حزب الله."

وإحتج المندوب الايراني على الاشارة الي الحرس الثوري الايراني ضمن جماعات "ارهابية". ويقاتل حزب الله -الذي مقره لبنان والمدعوم من ايران - الي جانب قوات الحكومة السورية في الحرب الاهلية التي تعصف بالبلاد.

وتطالب مسودة القرار جميع الميليشيات الاجنبية بمغادرة الاراضي السورية على الفور.

وتدين بشدة تنظيم الدولة الاسلامية وجماعات اسلامية متشددة اخرى عن انتهاكات حقوقية واسعة.

لكن معظم الانتقادات في المسودة موجهة الي حكومة الرئيس السوري بشار الاسد وهو حليف لروسيا وإيران تطالب الدول الغربية ودول عربية كثيرة برحيله.

وتقول المسودة ان أكثر من 250 ألف شخص قتلوا في الحرب الاهلية في سوريا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 2:44 ص

      ماشاء الله

      الشرعية في سوريا رحب بتدخل روسيا و ايران لحفظ أمنهم مثلما فعلت الشرعية في اليمن على حق تعبيركم !
      هل هناك مشكلة ؟

اقرأ ايضاً