العدد 4813 - الثلثاء 10 نوفمبر 2015م الموافق 27 محرم 1437هـ

توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي – مصري لتنفيذ إعلان القاهرة

أعلن مصدر رسمي سعودي اليوم الأربعاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الذي يزور الرياض حالياً، لحضور أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية، حضراً توقيع "محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي - مصري، لتنفيذ إعلان القاهرة".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز استقبل اليوم، بمقر مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك على هامش أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية. وأضافت "واس" أن الملك سلمان والرئيس السيسي بحثاً "خلال اللقاء عددا من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال القمة، والجهود المبذولة في سبيل تعزيز مجالات التنسيق المشترك بين الدول العربية ودول أميركا الجنوبية، بالإضافة إلى الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين".

وأوضحت أنه "جرى عقب اللقاء توقيع محضر إنشاء مجلس تنسيق سعودي - مصري، لتنفيذ إعلان القاهرة، والملحق التنفيذي المرافق للمحضر، ووقعه عن الجانب السعودي وزير الخارجية السعودي عادل بن أحمد الجبير، وعن الجانب المصري وزير الخارجية المصري سامح شكري".

وكان صدر في القاهرة في 11 أغسطس/ آب الماضي بيان سعودي - مصري مشترك تحت اسم "إعلان القاهرة" في ختام زيارة ولي ولي العهد السعودي إلى مصر، الأمير محمد بن سلمان تضمن وضع حزمة من الآليات التنفيذية في ستة مجالات.

وتضمن الإعلان العمل على تطوير التعاون العسكري والعمل على إنشاء القوة العربية المشتركة، وتعزيز التعاون المشترك والاستثمارات في مجالات الطاقة والربط الكهربائي والنقل، وتحقيق التكامل الاقتصادي بين البلدين والعمل على جعلهما محوراً رئيسياً في حركة التجارة العالمية، وتكثيف الاستثمارات المتبادلة السعودية والمصرية بهدف تدشين مشروعات مشتركة. وتكثيف التعاون السياسي والثقافي والإعلامي بين البلدين لتحقيق الأهداف المرجوة في ضوء المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين، ومواجهة التحديات والأخطار التي تفرضها المرحلة الراهنة، وتعيين الحدود البحرية بين البلدين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً