العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ

«أمانة العاصمة» يرفض تخصيص عقار لتوسعة محطة توبلي للصرف الصحي لشح أراضي البلدية

وافق على إنشاء مركز اجتماعي لرعاية الوالدين بعد ارتفاع نسبة المسنين

«أمانة العاصمة» يوصي بإنشاء مركز اجتماعي شامل لرعاية الوالدين يخدم الحورة والقضيبية
«أمانة العاصمة» يوصي بإنشاء مركز اجتماعي شامل لرعاية الوالدين يخدم الحورة والقضيبية

رفض أعضاء مجلس أمناء العاصمة طلب الإدارة العامة للتخطيط العمراني بإعادة تخصيص إحدى العقارات في منطقة توبلي لتوسعة محطة توبلي لمعالجة مياه الصرف بالكهرباء في مجمع713، وذلك لأن العقار مسجل لغرض توسعة المشاريع البلدية من جهة، إلى جانب أن العقار يقع كواجهة مطلة على شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مما يمكن الاستفادة منه لمشاريع البلدية المستقبلية من جهة أخرى.

وجاء ذلك خلال الجلسة الاعتيادية الرابعة لمجلس أمناء العاصمة والتي عقدت أمس الأربعاء (11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) بمقر الأمانة.

وصوت الأعضاء بالموافقة على رفض طلب إدارة التخطيط العمراني بشأن برنامج تنمية دول مجلس التعاون لمملكة البحرين بتزويد مشروع المرحلة الرابعة من توسعة محطة توبلي للصرف الصحي بالكهرباء وإعادة تخصيص جزء من أحد العقارات التابعة إلى أمانة العاصمة لإنشاء محطة كهرباء بمجمع 713.

وقال رئيس مجلس أمانة العاصمة محمد الخزاعي: «إن هناك قطعة أرض ملاصقة إلى عقار المطلوب حالياً، وقد كان تم تخصيصها إلى توسعة محطة توبلي للصرف الصحي بالكهرباء، إلا أنه بعد أن تم التخصيص تبين أن الأرض غير مناسبة لإقامة المشروع، وعليه تم التقدم بطلب آخر بإعادة تخصيص العقار، إلا أن العقار المطلوب حالياً يقع ضمن أرض مسجلة لغرض توسعة المشاريع البلدية، كما أنها تقع على شارع الشيخ عيسى بن سلمان مما يمكن الاستفادة منها لمشاريع البلدية المستقبلية».

ووافق الأعضاء على عدم الموافقة على طلب الإدارة العامة للتخطيط العمراني بإعادة تخصيص العقار في منطقة توبلي بمجمع 713، والإبقاء على تخصيص العقار باسم حكومة البحرين لتوسعة مشاريع البلدية الخاصة بالمنطقة».

من جهته، علق العضو مجدي النشيط رافضاً عدم الموافقة على تخصيص الأرض لاستكمال مشروع توسعة محطة توبلي للصرف الصحي بالكهرباء، مشيراً إلى أنه يمكن الاستغناء عن هذه القطعة على أن يتم تعويض المجلس بقطعة أرض أخرى لإقامة المشاريع دون أن يتعطل مشروع توسعة محطة توبلي للصرف الصحي بالكهرباء.

وعلقت العضو مها آل شهاب قائلة: «في ظل شح الأراضي من الصعب الاستغناء عن الأرض وخصوصاً أنها تطل على واجهة رئيسية تساهم في إنشاء مشاريع بلدية مستقبلية».

كما وافق أعضاء مجلس أمانة العاصمة على تحويل حديقة عمر الخيام إلى مركز إيواء يخدم كبار السن في منطقة الحورة والقضيبية مع تغيير الاسم من إيواء كبار السن إلى مركز اجتماعي شامل لرعاية الوالدين، إذ قال العضو عبدالواحد النكال: «بحسب إحصاءات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية فإن عدد المسنين في البحرين يبلغ 50 ألف مسن، ومن المتوقع أن نشهد زيادة بنسبة 10 في المئة مستقبلاً، لذا بات من الضروري إيجاد مراكز اجتماعية شاملة لرعاية الوالدين، وقد كان العقار مخصص لحديقة عمر الخيام، إذ إن لجنة الخدمات والمرافق العامة رفضت تغيير وجهة المنفعة لحديقة عمر الخيام؛ نظراً لقلة المساحات الخضراء في العاصمة، مع حاجة المنطقة للحدائق والرقع الخضراء... وأبدت رفضها بالإبقاء على تخصيص العقار كحديقة؛ نظراً لاكتفاء المنطقة من الحدائق ووجود حديقتين بالقرب من حديقة عمر الخيام.

وأوضحت اللجنة إعادة تخصيص حديقة عمر الخيام لإنشاء مركز اجتماعي شامل لرعاية الوالدين على يكون لصالح وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وقد وافق الأعضاء على التوصية، وذلك في ظل توقع زيادة عدد المسنين ولحاجة المنطقة إلى مثل هذه المراكز الاجتماعية.

وناقش الأعضاء توصية دراسة تغيير تصنيف عقار في منطقة السهلة بمجمع 368، إذ درست اللجنة الفنية خطاب تغيير التصنيف، حيث ان العقارات امتداد للعقارات المطلة على شارع الشيخ سلمان والتي تحمل تصنيف المعارض التجارية (COM)، إذ إن العقار المذكور كان يحمل في السابق تصنيف المعارض التجارية، ونتيجة دمج العقار مع العقار الواقع خلفه والذي يحمل تصنيف السكن الخاص (RB) أصبح العقار بعد الدمج يحمل تصنيفين مختلفين، وقد أبدى المالك رغبته بتوحيد العقار بالكامل لمعارض تجارية، وذلك بغرض إنشاء مبنى تجاري متعدد الأدوار.

ووافقت اللجنة على المقترح بتغيير تصنيف العقار إلى معارض تجارية بشرط عدم تقسيم العقار مستقبلاً وأن المعارض التجارية يجب أن تكون جهة شارع الشيخ سلمان.

وقال عضو مجلس أمانة العاصمة مجدي النشيط: «على التسجيل العقاري الرجوع إلى المجلس قبل الدمج، إذ إن الرجوع إليه بعد الدمج يجعلنا نقف أمام الأمر الواقع، فمثل هذه الأمور يجب أن تناقش في المجلس أولاً».

ووافق الأعضاء على ذلك بأهمية الرجوع أولاً إلى المجلس قبل الدمج لتتم دراسة مثل هذه التوصيات.

ورفع النشيط مقترح بإعادة تسمية شارع (29) باسم شارع جرداب، في الوقت الذي تساءلت فيها العضو مها آل شهاب عن سبب التكرار في الأسماء، إلا أن النشيط أكد أن الشوارع أصبحت متداخلة في جرداب وبناء عليه رفع طلب بتغيير المسمى إلى شارع جرداب.

ووافق الأغلبية على مقترح تغيير تسمية شارع (29) الممتد من شارع 77 إلى طريق 2191 باسم شارع جرداب.

ووافق وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني على بعض من قرارات المجلس السابقة ومنها تغيير تصنيف عقار بمنطقة توبلي بمجمع 711، وتغيير تصنيف عقار بضاحية الفاتح بمجمع 324، مع تغير تصنيف العقارات الواقعة في منطقة القرية بسترة، وتغيير تصنيف العقار بالواجهة البحرين في المنامة.

العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 2:19 ص

      مركز بلاد القديم الصحي بدون مواقف للسيارات

      الارض المقابلة للمركز يتم بنائها هل يعقل مركز صحي يخدم بلاد القديم و الزنج و عذاري و الصالحية و السهلة الجنوبية بدون مواقف

    • زائر 1 | 11:02 م

      ولد الجفير

      نداء حق أمانة العاصمة بخصوص الطراريد لمنطقة الجفير هناك تم إلصاق مخالفات عليها ويجب إزالتها خلال 3 أيام وين يودون طراريدهم علما بأن هناك وعود ن الجهات المختصة بعمل لهم بندر منذ مايقارب العام ولم يحصل شيء بذلك نتمني من المسؤلين النظر في موضوع البندر وهناك لقاءات مع محافظ العاصمة وكان هناك وعود بذلك

اقرأ ايضاً