العدد 4814 - الأربعاء 11 نوفمبر 2015م الموافق 28 محرم 1437هـ

روحاني: يمكن استئناف العلاقات مع أميركا بعد اعتذار واشنطن

نقلت صحيفة ايطالية عن الرئيس الايراني حسن روحاني قوله اليوم الخميس (12 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان الاتفاق النووي بين القوى العالمية وبلاده يمكن ان يؤدي الى تحسن العلاقات الاميركية الايرانية واعادة فتح السفارتين الايرانية في واشنطن والاميركية في طهران في نهاية المطاف.

لكنه قال انه ينتظر من الولايات المتحدة ان تعتذر أولا للشعب الايراني قبل استئناف العلاقات الدبلوماسية.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين طهران وواشنطن العام 1979 بعد احتجاز 52 أميركيا في السفارة الأميركية في طهران لأكثر من عام. وتعرضت العلاقات لضغوط أكثر طوال العشر سنوات الماضية بسبب طموحات ايران النووية.

وبموجب الاتفاق الذي ابرم في يوليو تموز وافقت ايران على ان تحد من برنامجها النووي مقابل التخفيف من العقوبات المفروضة على اقتصادها. وتنفي ايران شكوك الغرب في انها تسعى لتطوير قنبلة ذرية.

وقال روحاني في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الايطالية قبل زيارته للعاصمة الايطالية مطلع الاسبوع القادم "الطريقة التي ينفذ بها هذا الاتفاق سيكون لها تأثير في المستقبل." وهذه أول زيارة يقوم بها الرئيس الايراني لعاصمة اوروبية.

وأضاف "اذا طبقت بشكل جيد يمكن ان تكون اساسا لتقليل التوترات مع الولايات المتحدة وتخلق الظروف التي تسمح ببدء حقبة جديدة. لكن اذا لم يحترم الامريكيون جانبهم من الاتفاق حينها ستظل بالقطع علاقاتنا كما هي في الماضي".

ووافقت الولايات المتحدة على رفع مشروط للعقوبات على ايران لكنها حذرت ان هذا لن يسري قبل ان تذعن طهران للاتفاق النووي.

وحين سئل روحاني عن امكانية اعادة فتح السفارتين قال "سيعاد فتحهما يوما ما لكن المهم السلوك. المفتاح مع الأميركيين".

واستطرد انه اذا "عدلوا سياساتهم وصححوا أخطاء ارتكبت على مدى السنوات السبع والثلاثين هذه واعتذروا للشعب الايراني سيتغير الموقف ويمكن ان تحدث أشياء جيدة".

وجاء روحاني الى السلطة العام 2013 بوعد باجراء اصلاحات لكن منتقديه يقولون انه لم يحقق الكثير. ودافع روحاني عن سجله قائلا انه واجه قيودا.

وأضاف أن السلطة "التنفيذية لا يمكن ان تحسم كل شيء وحدها. يجب ان يكون هناك تعاون مع النظام القضائي والتشريعي. نأمل ان يحدث هذا مستقبلا".

ويزور روحاني روما يومي 14 و15 نوفمبر/ تشرين الثاني ويلتقي مع رئيس الوزراء الايطالي ورجال الأعمال كما سيجري محادثات مع البابا فرنسيس.

ويزور الرئيس الايراني فرنسا لاجراء محادثات في باريس يومي 16 و17 نوفمبر.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً