العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ

انشقاق عشرات الجنود الأفغان وانضمامهم لطالبان أثناء القتال في هلمند

لشكركاه (أفغانستان) – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال حاكم إقليم أفغاني اليوم السبت (14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إن 65 جندياً أفغانياً على الأقل انشقوا وانضموا إلى حركة "طالبان" وأخذوا أسلحتهم وعتادهم معهم بينما قتل 88 آخرون في قتال عنيف استمر أياما في إقليم هلمند المضطرب بجنوب البلاد.

وتؤكد التطورات الأخيرة على الخسائر الفادحة التي تتكبدها قوات الأمن الأفغانية التي تقاتل الآن بمفردها إلى حد كبير منذ أنهت القوات الدولية معظم العمليات القتالية العام الماضي.

وخاضت الشرطة والجيش معارك شبه مستمرة مع المتمردين في الأسابيع الثلاثة الماضية في مناطق لشكركاه ومرجة ونادعلي في هلمند أحد المعاقل التقليدية للمتشددين. وعلى الرغم من أن قوات الأمن صدت حتى الآن محاولات طالبان السيطرة على لشكركاه عاصمة الإقليم إلا أنها لم تكن قادرة على دحر المتمردين بشكل حاسم من مناطق بالمدينة.

وقال ميرزا خان رحيمي حاكم هلمند "انضم جنود من لواء بالجيش الأفغاني في منطقة المحطة لطالبان بمعداتهم وأسلحتهم." وقال إن فريقا ارسل إلى بلدة سانجين للتحقيق في الواقعة.

وقال المتحدث باسم "طالبان" قاري يوسف أحمدي في بيان إن خمسة قادة و65 جندياً بالجيش "تابوا عن خطايهم واستسلموا للمجاهدين" واحضروا خمس ناقلات جند مدرعة وأسلحة وذخيرة.

ومنذ سقوط مدينة قندوز بشمال البلاد في أيدي "طالبان" لفترة وجيزة في سبتمبر/ أيلول تتعرض حكومة الرئيس أشرف عبد الغني إلى ضغوط متزايدة بسبب تدهور الوضع الأمني.

وتظاهر الآلاف في كابول الأسبوع الماضي للمطالبة باتخاذ إجراء بعد مقتل سبعة أعضاء من أقلية الهزارة بوحشية على أيدي متشددين.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً