العدد 4816 - الجمعة 13 نوفمبر 2015م الموافق 30 محرم 1437هـ

تطبيقات للصم والمكفوفين لاستدعاء "إسعاف دبي"

الوسط – محرر منوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

ابتكرت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف تطبيقات تتيح للصم والبكم وفاقدي البصر وذوي الإعاقة التواصل مع الإسعاف، وطلب المساعدة الطبية، وذلك بحسب تقرير نشره موقع "الإمارات اليوم".

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة بن دراي، لـ«الإمارات اليوم» إن المؤسسة تستعد لإطلاق التطبيقات الجديدة عبر المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية خلال أيام، ما يتيح للمواطنين والمقيمين من ذوي الإعاقتين السمعية والبصرية وفاقدي النطق تحميلها على هواتفهم، لاستدعاء مركبات الإسعاف في حالات الإصابة والمرض الطارئة.

وشرح أن استدعاء الإسعاف لهذه الفئات يتم من خلال الضغط على مفاتيح الهاتف لأكثر من مرة، لترسل التطبيقات رسائل إلى غرفة العمليات توضح موقع المصاب أو المريض، وتوضح نوع الإصابة.

وأوضح بن دراي أن المؤسسة أطلقت على التطبيق اسم «سامع»، لخدمة ضعاف السمع وغير القادرين على النطق، كما أطلقت على تطبيق آخر اسم «علم»، وهو مخصص لضعاف النظر والمكفوفين.

وأفاد بأن «تطبيق (سامع) يضع أمام المصاب خيارات عدة، من بينها نوع المرض أو الإصابة، مثل النزف أو الكسور أو الحروق أو آلام البطن أو الرأس، وغيرها من الإصابات والأمراض الشائعة»، مضيفاً «حين يضغط المتصل على أيقونة تحدد نوع الإصابة تصل المعلومة إلى المسعف ليكون جاهزاً للتعامل مع المصاب قبل الوصول إليه، كما تصل الإحداثيات لغرفة العمليات، ما يساعد على تحديد موقع البلاغ».

وحول تطبيق «علم» المخصص للمكفوفين، قال «بمجرد أن يضغط المتصل على مفتاح تشغيل الهاتف بصورة مستمرة، فإنه يتصل فوراً بالإسعاف ليتواصل المسعفون صوتياً مع المتصل لمعرفة حالته».

وأشار بن دراي إلى أن المؤسسة تعمل على تسخير التقنيات الحديثة، خصوصاً خدمات الهواتف الذكية، لخدمة المرضى والمصابين، وتيسير الوصول إليهم في أقل زمن ممكن.

ولفت إلى أن المؤسسة أطلقت تطبيق «لغتي هويتي» الذي يسهم في تيسير لغة التخاطب بين المريض أو المصاب من جهة، وبين المسعف أو الطبيب من جهة أخرى، موضحاً أن التطبيق يحمل أربع لغات، ويعرض خيارات عدة للطرفين ليختارا منها المناسب للحالة أو التشخيص.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً