العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

السعودية: 600 ألف أسرة تنفق 60 مليارا على الإنجاب

كشف استشاري العقم وأطفال الأنابيب ورئيس وحدة علاج العقم في الجمعية السعودية للنساء والولادة الدكتور حمد الصفيان لـ«مكة» عن معاناة 600 ألف أسرة سعودية من العقم، مما يحملها أعباء مالية ضخمة تتراوح بين 15 - 60 مليار ريال تمثل إجمالي تكلفة محاولات الإنجاب التي تتكرر أحيانا أكثر من مرة، في ظل رفض شركات التأمين شمول خدماتها لنفقات علاج تأخر علاج الإنجاب، مطالبا الجهات المعنية بزيادة عدد المراكز الحكومية المتخصصة في علاج العقم، لرفع هذا العبء عن كاهل من لا يحتملونه، وفق ما نقلت صحيفة "مكة أون لاين" السعودية اليوم الأحد (15 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وقال الصفيان لـ«مكة» إن أسرة واحدة من كل خمس أسر سعودية تعاني من عقم أولي، أي لم تنجب أبدا، مما يعني أن 600 ألف أسرة من أصل 3 ملايين تعاني من العقم.

وقال إن مشكلة العقم في السعودية لا تنحصر في آثاره النفسية والاجتماعية، بل أيضا في التكلفة المادية التي تتراوح بين 25 ألفا - 100 ألف ريال للأسرة الواحدة، لإنجاب طفل واحد بواسطة عملية أطفال الأنابيب أو الحقن المجهري، ما يصل بكلفة إجراء هذه المحاولات لمن يعانون العقم ما بين 15 مليارا و60 مليارا.

 

5 عوامل

ولفت إلى 5 عوامل جعلت 100 % من الأسر التي تعاني من العقم تلجأ لمراكز علاج العقم الخاصة، وتحملها أعباء مالية كبيرة إلى الحد الذي يضطر معه بعضها إلى رهن أملاكه أو بيع بعض ممتلكاته لإجراء العملية، فيما تعجز أسر أخرى عن تكرارها حال فشلها.

وتشمل تلك العوامل:

- قلة عدد المراكز الحكومية المتخصصة في علاج العقم، حيث لا يتجاوز عددها الخمسة، يستقبل اثنان منها العاملين في قطاعات عسكرية فقط، مما يجعل قائمة الانتظار طويلة جدا وتصل لأكثر من عام.

- في حال فشلت العملية ستضطر الأسرة للانتظار لأكثر من عام مجددا لإعادة إجراء العملية في مستشفى حكومي.

- عدم إمكانية تكرار العملية حال نجاح الحمل وإنجاب طفل سليم.

- حساسية عمر الزوجة بالنسبة لفرص نجاح العملية، يجعل الانتظار ليس في صالح الأسرة.

- تعيش أغلب الأسر في مدن بعيدة عن مراكز علاج العقم عن طريق أطفال الأنابيب. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 3:18 ص

      ربِّ لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين

      الله يعطي كلمن طالب للذرية

اقرأ ايضاً