العدد 4817 - السبت 14 نوفمبر 2015م الموافق 01 صفر 1437هـ

يونهاب: الأمين العام للأمم المتحدة يزور كوريا الشمالية هذا الأسبوع

ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية نقلا عن مصدر بالأمم المتحدة إن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون سيزور بيونجيانج عاصمة كوريا الشمالية هذا الأسبوع فيما قد تكون عملية انفتاح دبلوماسي نادر من جانب تلك الدولة المعزولة.

وكان بان وهو كوري جنوبي قد خطط في وقت سابق من العام الجاري لزيارة كوريا الشمالية ولكن بيونجيانج تراجعت عن الموافقة على الزيارة في آخر دقيقة دون إعطاء سبب.

ولم يتسن الوصول لوزارة الخارجية الكورية الجنوبية لتأكيد هذا النبأ. ولم تذكر يونهاب تفاصيل أخرى بشأن الزيارة.

ولم يكن لدى المتحدث باسم الأمم المتحدة تعليق فوري.

وتفرض الأمم المتحدة عقوبات مختلفة على كوريا الشمالية بسبب تجاربها الصاروخية والنووية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد حثت مجلس الأمن الدولي في ديسمبر كانون الأول من العام الماضي على التفكير في إحالة كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية بعد أن ذكر تحقيق للأمم المتحدة بالتفصيل انتهاكات واسعة النطاق في هذا البلد مماثلة للأعمال الوحشية التي ارتكبت في عهد النازي.

وكان أمينان عامان للأمم المتحدة قد زارا من قبل كوريا الشمالية خلال وجودهما في منصبهما.

وزار كورت فالدهايم العاصمة الكورية الشمالية بيونجيانج عام 1979 ومرة أخرى عام 1981. وزار بطرس بطرس غالي كوريا الشمالية في عام 1993.

وعمل بان وزيرا لخارجية كوريا الجنوبية خلال الفترة من عام 2004 حتى 2006 وهي فترة شهدت مفاوضات دولية مكثفة بهدف إنهاء البرنامج النووي الكوري الشمالي. وأدت هذه المحادثات إلى التوصل لاتفاق عام 2005 انهار فيما بعد.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً