العدد 4818 - الأحد 15 نوفمبر 2015م الموافق 02 صفر 1437هـ

وزير الخارجية البولندي المقبل يدعو لتشكيل جيش من اللاجئين السوريين

اعلن وزير الخارجية في الحكومة البولندية التي ستبصر النور اليوم الإثنين (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) فيتولد فاشيكوفسكي ان مئات آلاف اللاجئين السوريين الذين وصلوا الى اوروبا يمكنهم ان يشكلوا بمساعدة من الاوروبيين جيشا ليعودوا الى بلدهم ويقاتلوا في سبيل تحريره.

وقال فاشيكوفسكي لقناة "تي في بي انفو" التلفزيونية الحكومية مساء الاحد ان "مئات الاف السوريين وصلوا مؤخرا الى اوروبا. يمكن ان نشكل منهم جيشا".

واضاف ان "عشرات آلاف الشبان يقفزون من قواربهم المطاطية وبايديهم اجهزة آي-باد وعوضا عن ان يطلبوا الماء او الطعام فان اول ما يطلبونه هو مكان لشحن هواتفهم النقالة. يمكن لهؤلاء ان يذهبوا للقتال في سبيل تحرير بلدهم، بمساعدة منا".

واكد فاشيكوفسكي ان هذا الحل يوفر على الاوروبيين سيناريو "نرسل فيه جنودنا للقتال في سوريا بينما يرتشف مئات الاف السوريين القهوة" في مقاهي المدن الاوروبية.

وكان وزير الشؤون الاوروبية في الحكومة العتيدة كونراد شيمانسكي قال السبت غداة اعتداء باريس ان بلاده لا يمكنها الالتزام بقرار الاتحاد الاوروبي استقبال تسعة آلاف لاجئ.

غير ان فاشيكوفسكي أكد مساء الاحد عزم بلاده على احترام هذا القرار.

وتبصر الحكومة البولندية الجديدة التي شكلتها رئيسة الوزراء المحافظة بياتا شيدوا النور رسميا الاثنين بعدمتا فاز حزب "القانون والعدالة" بزعامة ياروسلاف كاتشينسكي في الانتخابات التشريعية التي جرت في 25 أكتوبر/ تشرين الاول.

ولطالما أعلن هذا الحزب رفضه ايواء المهاجرين في بولندا، معتبرا ان الحل الامثل يكمن في توفير مساعدة مالية للدول الآتين منها.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً