العدد 4818 - الأحد 15 نوفمبر 2015م الموافق 02 صفر 1437هـ

الولايات المتحدة توافق على بيع ذخائر لسلاح الجو السعودي بقيمة 1.29 مليار دولار

قال مسؤولون أمريكيون اليوم الاثنين (16 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع آلاف القنابل الذكية التي تبلغ قيمتها 1.29 مليار دولار للسعودية لمساعدتها في التعويض عن الإمدادات التي استخدمتها ضد المسلحين في اليمن والضربات الجوية ضد تنظيم "داعش" الإرهابي في سوريا.

وقال مسؤولون على دراية بالصفقة إن وكالة التعاون الامني الدفاعي بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) - التي تسهل مبيعات الأسلحة للخارج - أبلغت أعضاء الكونجرس يوم الجمعة بأنه تمت الموافقة على المبيعات.

وأمام أعضاء الكونجرس الآن 30 يوما لعرقلة الصفقة وان كان مثل هذا الإجراء نادر لأنه يجري التدقيق بعناية في هذه الصفقات قبل أي إبلاغ رسمي.

وتشمل الصفقة المقترحة الآلاف من قنابل بيفواي 2 وبي.إل.يو-117 وقنابل ذكية أخرى وآلافا من علب الذخيرة الهجومية المباشرة المشتركة لتحويل القنابل القديمة الى أسلحة موجهة دقيقة باستخدام اشارات نظم تحديد المواقع العالمية (جي.بي.إس).

وتعكس هذه المبيعات تعهد الرئيس باراك أوباما بتعزيز الدعم العسكري الامريكي للسعودية والدول الحليفة الأخرى في مجلس التعاون الخليجي بعد ان توسطت الحكومة الأمريكية في اتفاق نووي مع ايران.

وتقوم شركة بوينج وشركة رايثيون بتصنيع هذه الأسلحة لكن وكالة التعاون الأمني الدفاعي أبلغت المشرعين أن المتعاقدين الرئيسيين سيتم تحديدهم في مسابقة.

ولم تتوفر على الفور تفاصيل.

وكانت بلومبرج هي أول من أعلن عن هذه الصفقة.

وتمت الموافقة للسعودية -وهي من أكبر مشتري الأسلحة الامريكية- في سبتمبر/ أيلول على صفقة ثانية محتملة لبيع 600 صاروخ دفاع جوي من طراز باتريوت-بي.إيه.سي-3 التي تصنعها شركة لوكهيد مارتن تقدر قيمتها بنحو 5.4 مليار دولار.

وفي الشهر الماضي وافقت الحكومة الأمريكية أيضا على صفقة للسعودية لبيع ما يصل الى أربع سفن قتالية من طراز ليتورال التي تصنعها شركة لوكهيد مقابل 11.25 مليار دولار.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً