العدد 4818 - الأحد 15 نوفمبر 2015م الموافق 02 صفر 1437هـ

الدبلوماسي الألماني كوبلر يتولى منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا

الأمم المتحدة – رويترز 

تحديث: 12 مايو 2017

قال المكتب الصحفي للأمم المتحدة إن الدبلوماسي الألماني المخضرم مارتن كوبلر سيتولى المسؤولية من الاسباني برناردينو ليون كمبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا اليوم الثلثاء (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015).

وقال المكتب في بيان صدر يوم الاثنين "يأتي انتقال القيادة في وقت عصيب في ليبيا".

وأضاف البيان "يلتزم السيد كوبلر بضمان استمرار تيسير الأمم المتحدة لعملية الحوار الليبي والبناء على ما حققته الأطراف الليبية حتى الآن".

وتولى كوبلر المسؤول المخضرم بالأمم المتحدة مناصب رفيعة في العراق وجمهورية الكونجو الديمقراطية ويحل محل ليون في وقت صعب لمهمة الأمم المتحدة. وسعى ليون جاهدا لفترة طويلة لاتفاق الفصائل المتنافسة في ليبيا على الوحدة لكنه لم ينجح.

وتعرض ليون لسلسلة من الموافق المحرجة في الآونة الأخيرة.

كان أولها عندما دافع عن قراره في مطلع نوفمبر تشرين الثاني قبول وظيفة براتب كبير للاشراف على أكاديمية دبلوماسية في دولة الإمارات العربية المتحدة ونفى وجود تضارب في المصالح. ومن المتوقع أن يشمل موقع ليون الجديد تدريب مبعوثين في واحدة من أكثر الدول العربية انخراطا في الأزمة الليبية.

وبعدها قال ليون الأسبوع الماضي إنه يريد "توضيحا كاملا" لتقرير صحيفة نقل رسائل بريد إلكتروني تشير إلى أن الإمارات تشحن أسلحة إلى فصائل ليبية في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على البلاد.

وانزلقت ليبيا إلى الاقتتال بين فصائل متناحرة بعد أربع سنوات من سقوط معمر القذافي. وتتنافس حكومتان بدعم من فصائل مسلحة للسيطرة على البلاد وخلقت الفوضى ملاذا للمتشددين الإسلاميين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً