العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

86% من ضحايا العنف سعوديون.. والرياض في المقدمة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

كشفت مــــها الـمنيـــف، المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني، أن السجل الوطني لحالات إساءة معاملة الأطفال، وهم الفئة العمرية حتى سن 18 عامًا يرصد عددًا مقلقًا من حالات الإيذاء، وهي مرصودة وموثقة من قبل فرق حماية الطفل بالمنشآت الصحية المنتشرة حول المملكة ، وفق ما نقلت صحيفة "المدينة" السعودية اليوم الثلثاء (17 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وأضافت أن ما يزيد من قلق المختصين هو أن غالبية الضحايا من السعوديين بنسبة وصلت إلى 86%.. وتمثل الرياض والمنطقة الشرقية أعلى المناطق في نسب التعنيف، حيث يصل تعنيف الوالدين إلى 72%، والإيذاء الجسدي 35%، والإهمال 46% مقارنة بالإيذاء الجنسي ١٣% والنفسي 6%.

وتأتي حالات التعنيف والإيذاء موزعة بالتساوي بين الجنسين، مقابل تسجيل الإناث زيادة في حالات الإيذاء الجسدي والإهمال.

ويمثل الأطفال الرضع أقل من سنة نسبة 20% من المجموع العام وهم من أخطر الفئات العمرية وأكثرهم تضررًا.

وبينت أن هناك عوامل ترفع من درجة الخطورة على أمن الأسرة وتماسكها، وتتمثل في عدد الأفراد، كما تستحوذ بطالة الأب على نسبة 12% من رفع معدلات الخطورة، وطلاق الوالدين 11 %. مشيرة إلى أن مايقارب ثلث الحالات المسجلة قد تعرضوا لعنف في السابق لم يتم توثيقه.

كما بينت أن 18 مركزًا لحماية الطفل قامت بتسجيل حالات إيذاء الأطفال في منشآتها العام الماضي وذلك في ست مناطق فقط من مناطق المملكة الثلاثة عشر، ممايعني أن الكثير من المهنيين الصحيين يفتقدون مهارات الكشف عن الحالات وتشخيصها أو لا يقومون بتحويلها لفرق حماية الطفل، أو أن فرق حماية الطفل لا تقوم بتسجيلها في السجل الوطني، كما تقتضي التعليمات.. يذكر أنه سيتم الاحتفال يوم الأربعاء المقبل بيوم الأمان الأسري على مدار 5 أيام متواصلة. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً