العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

"الخارجية البريطانية" : خطر "داعش" يهدد أكثر من 30 دولة

قالت صحيفة الحياة اليوم الثلثاء (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) نقلاً عن صحيفة «تليغراف» البريطانية عن وزارة الخارجية البريطانية، أن عدد دول العالم المعرضة إلى خطر إرهابي عالٍ، ويصل إلى 30 دولة، في ظل ارتفاع خطر الجماعات المتطرفة مثل تنظيم "داعش".

وذكرت وزارة الخارجية أن فرنسا كانت ضمن قائمة الدول المعرضة لخطر الإرهاب قبل وقوع الهجمات الأخيرة في عاصمتها باريس الجمعة الماضية، والتي أسفرت عن مقتل نحو 130 شخصاً وإصابة حوالي 352 آخرين.

وأفادت الوزارة أنه «نسبة إلى التهديدات المتكررة من الجماعات الإسلامية المتطرفة إلى فرنسا، إضافة إلى تدخل الجيش الفرنسي في الحرب ضد "داعش".، فإن الحكومة الفرنسية طلبت من الشعب توخي الحذر، وضاعفت قواتها الأمنية داخل البلاد وخارجها».

وذكر التقرير أن مصر أيضاً معرضة بصورة عالية إلى خطر الإرهاب، وبخاصة بعد سقوط طائرة روسية فوق منطقة سيناء المصرية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، خلال توجهها من مطار شرم الشيخ الدولي إلى مدينة سان بطرسبورغ الروسية. ولقي جميع ركاب الطائرة البالغ عددهم 224 شخصاً مصرعهم.

وعلى رغم أن التحقيقات لا تزال جارية للكشف عن سبب وقوع الطائرة، إلا أن معظم الدلائل تشير إلى أن الحادث نتج عن انفجار قنبلة تم زرعها في الطائرة، وبخاصة بعدما أعلن تنظيم «ولاية سيناء» التابع لـ«داعش» في مصر مسؤوليته.

وتنضم تونس إلى القائمة، بسبب تعرضها لهجمات إرهابية هذا العام، أبرزها الهجوم الذي نفّذه مسلّح منفرد في مدينة سوسة السياحية، مسفراً عن مقتل 38 شخصاً في يونيو/ حزيران الماضي، بعد أشهر فقط من هجوم استهدف «متحف باردو» في العاصمة تونس، وأدى إلى مقتل 21 شخصاً.

ومن الدول التي تواجه خطر التهديدات الإرهابية: إندونيسيا، روسيا، ميانمار، كينيا، الفيليبين، كولومبيا، تركيا، تايلاند، أستراليا، وبلجيكا، بالإضافة إلى عدد من بلدان الشرق الأوسط، مثل العراق، اليمن، السعودية، سورية، لبنان ، فلسطين، وأفغانستان.

وتستخدم الخارجية البريطانية أربعة تقييمات لوصف مدى خطورة التهديدات الإرهابية على بلد معين، وهي «عالي، عادي، ضمني، ومنخفض».

أما الدول التي تتمتع بنسبة منخفضة من احتمال وقوع اعتداءات ارهابية، فهي آيسلندا، سويسرا، بوليفيا، إكوادور، بولندا، فيتنام، المجر، سويسرا، اليابان، وتشيخيا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 2:31 ص

      صح

      ومنهم الخليج وبالاخص البحرين

    • زائر 4 | 1:04 ص

      طبخ طبختيه اكليه

      هذا ما جنيته على نفسي نألم وتألمون

    • زائر 3 | 12:59 ص

      شكلها

      بدت تاكل في اولادها

    • زائر 2 | 12:53 ص

      اعرف الداء لتعرف الدواء

      داعش وغيرها من التسميات كانت موجودة بمسميات متعددة في العالم العربي والإسلامي وكانت ولا زالت تحصل على الدعم الكامل من دول عديدة عربية واسلامية وغربية وكانت تقتل وتذبح وتشيع الفوضى في مناطق مختلفة في أفغانستان وباكستان والعراق وسوريا ولبنان وليبيا والصومال ونيجيريا وغيرها ولا من أحد تحرك له جفن ولا نزلت منه دمعة لان دماء المغدورين والمقتولين ليست حمراء بل زرقاء ولكن ما إن تضرب العمق الاوروبي تقوم القيامة ولا تقعد! هي معايير مزدوجة! وتصنيف للمقتولين! وللاسف من دعمهم بالامس يجمع حصاد ما زرع اليوم.

    • زائر 1 | 12:53 ص

      بوووم

      كله هرار في هرار انتم من صنعتو داعش وبسكم افلام علينا

    • زائر 6 زائر 1 | 4:35 ص

      نعم داعش يهدد أكثر من 30 دولة ولكن ثقو بالله بريطانيا ليست من بين هذه الدول - هل تعلمون لماذا ؟

      الجواب هو:
      لأن الرئيس الروسي بوتن قال بأن قمة العشرين التي عقدت - هناك 40 دولة من بين
      الدول المشاركة كانت تمؤل الإرهاب في سوريا وعلى حسب علمي القاصر قد تكون
      بريطانيا من بين هذه الدول لأنها من أوائل الدول التي دعمت الإرهاب بحجة معارضة
      معتدلة وهذا دليل دامغ يثبت تورطها ولهذا السبب هي غير معنية بالتهديد... وربما
      وهذا مجرد تخمين؛ الـ 40 دولة التي قال عنهم بوتن قد يكون من بينهم من هو ضالع
      في تفجير الطائرة الروسية فإن كان تخميني في محله فليستعد العالم لحرب عالمية
      ثالثة طاحنة

اقرأ ايضاً