العدد 4819 - الإثنين 16 نوفمبر 2015م الموافق 03 صفر 1437هـ

إيران تجري محادثات للاستثمار بمصاف في الخارج

نقلت وكالة أنباء "مهر" الإيرانية عن نائب وزير النفط عباس كاظمي قوله اليوم الثلثاء (17 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إن إيران تجري مفاوضات لشراء حصص في مصافي نفط بأوروبا وأميركا اللاتينية وآسيا.

وقال كاظمي وهو أيضا رئيس شركة تكرير وتوزيع النفط الوطنية الإيرانية "سياسة إيران بعد رفع العقوبات هي شراء مصاف نفطية في الخارج أو حصص فيها". وبموجب اتفاق أبرمته مع ست قوى عالمية في يوليو/ تموز وافقت إيران على تقليص برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المفروضة عليها منذ 2012.

وقال كاظمي إن إيران تجري محادثات لشراء حصة في "إيسار أويل" الهندية لكن ثاني أكبر شركة خاصة لتكرير النفط في الهند نفت ذلك.

وقال متحدث باسم الشركة "وقعت إيسار مذكرة غير ملزمة مع (شركة التكرير الروسية) روسنفت لإجراء مفاوضات حصرية تتعلق ببيع أسهم إيسار أويل ولا توجد أي محادثات أخرى في هذا الشأن".

وهبط إنتاج إيران من النفط إلى 2.7 مليون برميل يومياً متراجعاً نحو مليون برميل يومياً منذ بداية 2012 وهو ما حرم طهران من إيرادات نفطية بمليارات الدولارات.

وقال كاظمي إن شركة التكرير والتوزيع الإيرانية مستعدة للاستثمار في مصاف لتكرير الخام الإيراني حيث سيكون ذلك أفضل للبلاد من الناحية الاقتصادية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً