العدد 4820 - الثلثاء 17 نوفمبر 2015م الموافق 04 صفر 1437هـ

وزير الطاقة الإماراتي يدافع عن قرار أوبك بعدم خفض الإنتاج

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي اليوم الأربعاء (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) إنه ليس نادما على قرار أوبك العام الماضي بعدم خفض سقف الإنتاج في مواجهة هبوط أسعار النفط.

وقال المزروعي أمام مؤتمر عن صناعة النفط في دبي إنه واثق من أن القرار كان سليما وإن السوق ستستعيد توازنها.

وأضاف "لسنا نادمين على القرار الذي أخذناه. لم يكن لدينا أي خيار. نعم هو مؤلم لكثير من المنتجين في مختلف أنحاء العالم ونحن نتقاسم هذا الألم، لكن هذا لا يعني أننا مضطرون لعمل شيء ليس مستداما."

وقادت المملكة العربية السعودية تغييرا تاريخيا في سياسة منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي ودعمها حلفاؤها الخليجيون من خلال رفض تقليص الإنتاج لزيادة الأسعار في مسعى للدفاع عن الحصة السوقية. وجددت المنظمة التأكيد على هذه الاستراتيجية خلال اجتماع في يونيو حزيران.

لكن المزروعي قال إن قرار عدم خفض الحصص الإنتاجية لا يتعلق فقط بالدفاع عن الحصة السوقية.

وقال إن التوجه ليس لحماية الحصة السوقية ولا الاهتمام بالأسعار فحسب وإنه يعتقد أن هناك حاجة للنظر إلى الموضوع بشكل مختلف لا يقتصر على حماية الحصة السوقية فقط.

ومن المقرر أن يعقد وزراء أوبك اجتماعهم المقبل في فيينا في الرابع من ديسمبر كانون الأول لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج في المنظمة.

وقال المزروعي إن قطاع النفط بحاجة لمراقبة العرض والطلب وإنه لا يجب السماح لتخمة المعروض بتشويه السوق. أضاف أنه واثق من أن السوق ستستقر من تلقاء نفسها وأنه يرى إشارات على هذا الاستقرار.

 

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 4:39 ص

      الحصة الأولى في درس الإقتصاد

      يقول هناك تخمة في السوق ثم يقول لن يكون هناك تخفيض في الانتاج ثم يقول ليس هذا التوجه لحماية الحصة السوقية .. عذراً سعادة الوزير حتى الطفل يعلم انه إذا زاد العرض على الطلب تنخفض الأسعار وهذا هو أول درس و أول صفحات علم الإقتصاد

    • زائر 2 | 4:38 ص

      خوش قرار

      راحت عليهم إيران وروسيا

    • زائر 1 | 4:35 ص

      ومع تدفق النفط الايراني

      كم راح يصير سعر البرميل ببلاش اتوقع

اقرأ ايضاً