العدد 4821 - الأربعاء 18 نوفمبر 2015م الموافق 05 صفر 1437هـ

"الصحة": البحرين خالية من "الكوليرا".. وننسق مع منافذ المملكة لمنع دخول الأغذية والسوائل مع القادمين من العراق

أكدت مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة مريم الهاجري خلو مملكة البحرين بشكل كامل من أي حالات مصابة بمرض الكوليرا، مضيفةً قولها :لا يوجد لدينا الآن أي حالة مسجلة مصابة بمرض الكوليرا ولا يوجد أي حالات مريضة بالمستشفيات أو المراكز الصحية بالمملكة.

وذكرت أن علاج مرض الكوليرا بسيط للغاية وذلك من خلال إعطاء المريض سوائل بكثرة وتغذيته بشكل صحي وإعطائه مضادات حيوية ضد مرض الكوليرا ، ولكن إهمال حالات الكوليرا وعدم علاجها في بدايتها قد يؤدي الى الوفاة ، مشيرة إلى أن كل الأدوية التي تستخدم في علاج مرض الكوليرا متوفرة في المملكة ، بالإضافة إلى توفر كل أجهزة التحاليل الخاصة بهذا المرض.

وأوضحت الهاجري في تصريح لوكالة أنباء البحرين "بنا" انه خلال الفترة الحالية ونظرا لوجود أعداد كبيرة سيقومون بزيارة دولة العراق ،فان وزارة الصحة قد قامت بوضع خطة احترازية كاملة وشاملة من خلال توعية المسافرين الى العراق لأخذ الاحتياطات اللازمة لعدم الإصابة بمرض الكوليرا وعدم حمل المرض الى البحرين .

وأضافت انه قد تم الاجتماع مع رؤساء الحملات وإعلامهم بمسئولياتهم وواجباتهم بالنسبة لتنفيذ الخطة الاحترازية على مستوى الحملات في العراق ،نافية قيام الوزارة بتوفير مرافق مع الحملات ،وانما ستتحمل كل حملة مسئولية من معها من المواطنين،لافتة الى انه يكون مع الحملات مسعفين يمكنهم اخذ الاحتياطات اللازمة ونشر التوعية بين الناس ،مشيرة الى انه وزارة الصحة قد خاطبت ايضا إدارة الأوقاف الجعفرية بشأن العام جميع الحملات وإعطائهم جميع التعليمات الوقائية.

وكشفت الهاجري عن وجود تنسيق مع جميع منافذ المملكة البرية والجوية والبحرية من اجل منع اي غذاء أو سوائل تدخل مع القادمين من العراق لان سبب مرض الكوليرا هو تلوث الأغذية والمياه، مؤكدةً أن أي حالة يشتبه فيها ستحول الى المراكز الصحية مباشرة .

وطمأنت مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة جميع المواطنين بانه ليس هناك اي حالة مصابة في الوقت الحالي وان الخطة التي وضعت مع جميع الجهات المعنية تطبق على اعلى المستويات.

وذكرت الهاجري انه قد تم توعية جميع المغادرين إلى العراق ، حيث تم إبلاغهم بالتعليمات اللازمة والاحتياطات التي يجب اتخاذها سواء من خلال النظافة الشخصية أو غسل اليدين واستخدام مياه مغلفة او مغلية وتناول الأغذية الصحية السليمة .

وحول كيفية تعامل وزارة الصحة مع القادمين من العراق قالت مريم الهاجري انه لن يتم الكشف عن كل القادمين من العراق وإنما أي حالة مشتبه فيها ستحول الى اقرب مركز صحي لعلاجها، متابعة "أرسلنا تعميم لجميع الاطباء والمستشفيات والمراكز الصحية ان اي حالة قادمة من العراق تعاني من أعراض الإسهال والقيء أن يتم عمل التحاليل اللازمة لها للكشف عن مرض الكوليرا.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:59 ص

      لا يوجد تطعيم

      أي الأدوية المتوفرة حالياً. .. المراكز الصحية لا يوجد بها تطعيم للمرض نفسه

اقرأ ايضاً