العدد 4821 - الأربعاء 18 نوفمبر 2015م الموافق 05 صفر 1437هـ

بارجة اميركية ترسو في ميناء العقبة الاردني

اعلنت السفارة الأميركية في عمان في بيان الخميس ان البارجة "ارلينغتون" رست في ميناء العقبة جنوب المملكة "تأكيدا للالتزام الامني الاميركي تجاه الاردن".

وبحسب البيان، الذي تلقت فرانس برس نسخة منه، انه "في رحلة هي الأولى من نوعها رست البارجة البحرية +آرلنغتون+ في ميناء العقبة (نحو 325 كلم جنوب عمان) اليوم (الخميس) لتمثل مظهرا من مظاهر التعاون العسكري بين الولايات المتحدة والاردن وتؤكد عمق التزام الولايات المتحدة بأمن الاردن".

واقيم حفل استقبال في الميناء حضره قائد القيادة المركزية لقوات البحرية الاميركية الادميرال كيفن دونيغان وطاقم السفينة.

وقالت السفيرة الاميركية في عمان اليس ويلز "ليس لدى الولايات المتحدة شريك عربي أقوى من الاردن، وتجسد زيارة البارجة الاميركية للعقبة رمزا صغيرا لستة عقود من التعاون".

وأضافت ان "الشراكة بين الاردن والولايات المتحدة متينة،فالاردن واحد من أكثر حلفائنا قدرة وصمودا" مؤكدة "التزام الولايات المتحدة باستقرار الاردن وتنميتة وازدهاره".

ويعتبر الاردن احد حلفاء واشنطن الاساسيين في المنطقة، وشريك فاعل في الحرب على الارهاب خصوصا ضمن تحالف دولي تقوده واشنطن يشن منذ اكثر من عام ضربات جوية ضد تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

ووفقا لبيان السفارة الاميركية فان الاردن يعتبر "من اكبر الدول التي تتلقى دعما عسكريا مباشرا" من واشنطن "بما يزيد عن نصف مليار دولار في النواحي الدفاعية".

واكد تقديم واشنطن "تكنولوجيات مراقبة متقدمة لتعزيز حدود الاردن جنبا إلى جنب مع التدريب التكتيكي والمعدات اللازمة" ناهيك عن التدريب المتبادل لجيشي البلدين.

وبارجة "آرلنجغون" ناقلة بحرية برمائية بنيت عام 2013.

ورست هذه البارجة الاميركية في ميناء العقبة الاردني بعد 10 ايام فقط على اطلاق ضابط اردني النار في مركز تدريب للشرطة قرب عمان ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص بينهم اميركيان وجرح آخرين قبل ان تقتله الشرطة في حادث وصفته السلطات ب"عمل فردي" متعلق ب"دوافع نفسية".

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً