العدد 4822 - الخميس 19 نوفمبر 2015م الموافق 06 صفر 1437هـ

محكمة سعودية تصدر حكما بإعدام شاعر فلسطيني بتهمة "الالحاد"

الشاعر الفلسطيني اشرف فياض
الشاعر الفلسطيني اشرف فياض

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش اليوم الجمعة (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) ان محكمة سعودية اصدرت حكما بإعدام الشاعر الفلسطيني اشرف فياض بتهمة الالحاد، وهو حكم قابل للاستئناف.

واصدرت محكمة ابتدائية الثلثاء الماضي حكما بالإعدام على فياض، بحسب ما افاد ادام كوغل الباحث في شؤون الشرق الاوسط في المنظمة التي مقرها نيويورك.

وقال كوغل ان الحكم الاول الذي صدر في حق فياض في 2014 كان السجن اربع سنوات والجلد 800 جلدة، لكن بعد استنئاف الحكم اصدرت المحكمة عليه حكما بالإعدام.

واضاف كوغل "لقد قرأت وثائق المحكمة".

وتقدمت مجموعة مناقشات ثقافية في مدينة ابها جنوب غرب السعودية بشكوى ضد فياض.

واوضح كوغل ان "اشرف يقول انه اختلف مع اعضاء في تلك المجموعة".

وزعم احد افراد المجموعة انه سمع فياض يقول اشياء ضد الله، فيما اتهمه رجل دين بالإلحاد في مجموعة شعريه كتبها قبل عشر سنوات، بحسب كوغل.

وفي المحاكمة الاولى قال شهود في المحكمة ان الرجل الذي اشتكى على فياض "يريد ان ينتقم منه".

اما بالنسبة للاتهام الثاني فقد نفى فياض ان تكون مجموعته الشعرية تحتوي على الحاد، الا انه اعتذر ان كانت فسرت كذلك، ولهذه الاسباب "لم تحكم عليه المحكمة بالإعدام"، بحسب كوغل.

الا ان المحاكمة الثانية الثلثاء لم تأخذ في الاعتبار شهادة الشهود في المحكمة الاولى، وقال ان "التوبة هي الى الله"، وحكمت عليه بالإعدام، بحسب كوغل.

ويمكن استئناف الحكم، كما يتطلب تنفيذ حكم الاعدام موافقة الملك السعودي.

وذكرت منظمة العفو الدولية التي مقرها لندن الاسبوع الماضي ان 151 شخصا اعدموا في السعودية هذا العام، وهو اعلى عدد منذ 1995 الذي اعدم فيه 192 شخصا.

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً