العدد 4823 - الجمعة 20 نوفمبر 2015م الموافق 07 صفر 1437هـ

طهران تسعى لشراء أقمار اصطناعية روسية... وبوتين يلتقي خامنئي الإثنين

موسكو، طهران - د ب أ، أ ف ب 

20 نوفمبر 2015

ذكرت تقارير إخبارية أمس الجمعة (20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015) أن إيران أعربت عن اهتمامها بشراء أقمار اصطناعية روسية خاصة بالاتصال والأرصاد الجوية واستشعار سطح الأرض عن بعد.

ونقلت شبكة «روسيا 24» الإخبارية الروسية عن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روجوزين قوله إن إيران «تنوي بعد رفع العقوبات عنها تطوير التعاون مع روسيا في المجال الفضائي حيث تهتم بشراء أقمارنا الاصطناعية من شتى الأنواع».

وأضاف أن إيران اهتمت بالبرنامج الفضائي الاتحادي الروسي، وأنها تريد امتلاك الأقمار الاصطناعية الخاصة بالاتصال والأرصاد الجوية واستشعار الأرض عن بعد. وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن روسيا تنفذ في الوقت الراهن نسبة 40 في المئة من إجمالي إطلاق الأقمار الاصطناعية في العالم. بينما يشكل هذا نسبة 4 في المئة فقط من الخدمات الفضائية المقدمة في العالم.

من جانب آخر، أعلن الكرملين أمس أن الرئيس فلاديمير بوتين سيلتقي الاثنين المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي في إطار زيارة إلى طهران، في وقت تدعو روسيا منذ أشهر عدة إلى تشكيل تحالف موسع يضم إيران لمحاربة تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش) في سورية.

وأثناء هذه الزيارة سيبحث الرئيس الروسي مع المرشد الأعلى «مسائل تتعلق بالعلاقات الثنائية خاصة في مجالات الطاقة النووية والنفط والغاز وكذلك التعاون (الروسي الإيراني في قطاع) الدفاع»، كما صرح مستشار الكرملين، يوري أوشاكوف.

وأضاف مستشار الكرملين أن بوتين الذي سيجتمع أيضاً مع الرئيس الإيراني حسن روحاني، لم يلتق خامنئي سوى مرة واحدة في العام 2007. وتأتي زيارة بوتين إلى إيران في وقت تكثف فيه الدبلوماسية الروسية جهودها بشأن الملف السوري.

يأتي ذلك فيما وصل وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة إلى العاصمة الإيرانية (طهران) أمس للمشاركة في الاجتماع الثالث لقمة رابطة الدول المصدرة للغاز (جي.بي.سي.إف) وكذلك الاجتماع السابع عشر لوزراء هذه الرابطة، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

يُذكر أن وزير النفط الإيراني بيجن زنجنه يترأس الاجتماع الوزاري الطارئ لرابطة الدول المصدرة للغاز فيما يترأس وزير النفط النيجيري امانول ايبه كاتشيكوو الاجتماع السابع عشر لهذه الرابطة.

العدد 4823 - الجمعة 20 نوفمبر 2015م الموافق 07 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً