العدد 4823 - الجمعة 20 نوفمبر 2015م الموافق 07 صفر 1437هـ

أميركا تقوم بدورية في بحر الصين الجنوبي قبل نهاية العام

قال مسؤول بالبحرية الأميركية إن من المحتمل أن تقوم البحرية الأميركية بدورية أخرى في نطاق 12 ميلا بحريا من الجزر الصناعية في بحر الصين الجنوبي قبل نهاية العام.

وكانت المدمرة الأميركية لاسين المزودة بصواريخ موجهة قد أبحرت الشهر الماضي بالقرب من إحدى الجزر الصناعية الصينية في أرخبيل سبراتلي لتأكيد حقوقها بموجب القانون الدولي مما أثار انتقادا غاضبا من بكين.

وقال مسؤول دفاعي أمريكي هذا الشهر إن البحرية الأميركية تعتزم القيام بدورتين أو أكثر في المنطقة كل ثلاثة أشهر في إطار خطتها لممارسة حقوقها بشكل منتظم بموجب القانون الدولي وتذكير الصين والآخرين بوجهة نظرها.

وقال مسؤول البحرية الأميركية إن من المرجح أن تتم الدورية المقبلة في جزر سبراتلي في ديسمبر/ كانون الأول.

وطارت طائرتان قاذفتان أميركيتان من طراز إف-52 قرب الجزر الصناعية الصينية الأسبوع الماضي قبل زيارة الرئيس باراك أوباما للمنطقة هذا الأسبوع لحضور اجتماعات قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادي (ابك) .

وقال أوباما يوم أمس الجمعة إن المنطقة المتنازع عليها ستكون من القضايا التي ستركز عليها اجتماعات القمة بين زعماء العالم في مطلع الأسبوع في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وتطالب الصين بالسيادة على معظم بحر الصين الجنوبي الذي تمر عبره تجارة عالمية تزيد قيمتها عن خمسة تريليونات دولار في العام. ولفيتنام وماليزيا وبروناي والفلبين وتايوان مطالب بالسيادة أيضا في بحر الصين الجنوبي.

وطالب أوباما الصين يوم الخميس الماضي بوقف عمليات استصلاح الأراضي التي بدأت تحول سبع شعاب مرجانية إلى جزر صناعية. وتبني الصين مطارات ومنشآت أخرى في بعض منها.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً