العدد 4823 - الجمعة 20 نوفمبر 2015م الموافق 07 صفر 1437هـ

مجلس الأمن يجيز اخذ "كل الاجراءات اللازمة" ضد "داعش"

اجاز مجلس الامن الجمعة للدول الاعضاء في الامم المتحدة "اخذ كل الاجراءات اللازمة" ضد تنظيم الدولة الاسلامية، وذلك في قرار صدر باجماع اعضائه الـ15 بعد اسبوع على الاعتداءات التي ادمت باريس وتبناها التنظيم الجهادي.

وقال مجلس الامن الدولي في قراره الذي اعدته فرنسا انه "يطلب من الدول التي لديها القدرة على ذلك ان تتخذ كل الاجراءات اللازمة، بما يتفق والقوانين الدولية، ولا سيما شرعة الامم المتحدة، (...) في الاراضي الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق".

واضاف القرار ان الدول الاعضاء في الامم المتحدة مدعوة الى "مضاعفة جهودها وتنسيق مبادراتها بهدف منع ووقف الاعمال الارهابية التي يرتكبها تحديدا" تنظيم الدولة الاسلامية وكذلك مجموعات متطرفة اخرى مرتبطة بتنظيم القاعدة.

وفي قراره اعتبر المجلس ان تنظيم الدولة الاسلامية يمثل "تهديدا عالميا وغير مسبوق للسلام والامن الدوليين"، مؤكدا "تصميمه على مكافحة هذا التهديد بكل الوسائل".

ورحب الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند باقرار المجلس لهذا النص الذي "سيساهم في حث الدول على القضاء على داعش".

بدوره اعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في بيان ان هذا القرار "يدعو الى تكثيف عملية التصدي لداعش"، مضيفا انه "من المهم الآن (...) ان تنخرط كل الدول بشكل حسي في هذه المعركة سواء اكان ذلك عبر العمل العسكري او البحث عن حلول سياسية او مكافحة تمويل الارهاب".

ومع ان القرار لا يمنح بصريح العبارة تفويضا للتحرك عسكريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية ولا يأتي ايضا على ذكر الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة، الا انه بحسب السفير الفرنسي في الامم المتحدة فرنسوا ديلاتر "يوفر اطارا قانونيا وسياسيا للتحرك الدولي الرامي لاجتثاث داعش من ملاذاتها في سوريا والعراق".

كما رحب بالقرار السفير البريطاني في الامم المتحدة ماثيو رايكفورت الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية لمجلس الامن لشهر تشرين الثاني/نوفمبر، معتبرا انه يمثل "دعوة بالاجماع الى التحرك".

ولكن نظيره الروسي فيتالي تشوركين اعتبر ان هذا النص لا يتضمن سوى "دعوة سياسية لا تغير المبادئ القانونية"، وذلك في انسجام مع الموقف الروسي التقليدي المطالب باحترام سيادة الدول.

وتستند الغارات الفرنسية في سوريا الى المادة 51 من شرعة الامم المتحدة التي تعطي للكل دولة الحق في ان تدافع عن نفسها اذا ما تعرضت لهجوم.

ويدين القرار اعتداءات باريس وكذلك ايضا الاعتداءات التي شنها التنظيم الجهادي منذ تشرين الاول/اكتوبر في كل من سوسة (تونس) وانقرة وبيروت اضافة الى تفجيره طائرة ركاب روسية فوق سيناء المصرية.

واصدر المجلس قراره بعيد ساعات على الهجوم الذي نفذه مسلحون على فندق في باماكو حيث احتجزوا اكثر من مئة شخص رهائن في عملية استمرت تسع ساعات وانتهت بمقتل 27 شخصا على الاقل وتبنتها جماعة المرابطون المرتبطة بتنظيم القاعدة.

ويدعو القرار ايضا كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة الى "تكثيف جهودها" في سبيل منع مواطنيها من الالتحاق بصفوف التنظيم الجهادي وتجفيف مصادر تمويله.

كما يلحظ القرار امكانية فرض الامم المتحدة عقوبات جديدة على قادة واعضاء هذا التنظيم وداعميه.

وكانت روسيا تقدمت من جهتها الاربعاء بمشروع قرار هو نسخة معدلة عن ذاك الذي الذي كان رئيسها فلاديمير بوتين قدمه في ايلول/سبتمبر الفائت.

ولكن على غرار سابقه فان المشروع الروسي لم يلق قبول الغرب لانه ينص على وجوب ان يتم التصدي للجهاديين في سوريا بالتعاون مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد، في حين ان واشنطن ولندن وباريس تريد رحيل الاسد في اسرع وقت ممكن في اطار عملية سياسية انتقالية لحل النزاع في سوريا.

وفي تصريح للصحافيين اكد تشوركين ان بلاده ستواصل مساعيها الرامية لاقرار هذا المشروع "خلال وقت قصير"، الامر الذي رد عليه نظيره البريطاني مؤكدا انه اذا ارادت موسكو تمرير القرار فعليها "تعديله لتجاوز الخلافات" بين الدول الاعضاء بشأن مصير الرئيس بشار الاسد. 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 9:44 ص

      طاح حظه من مجلس

      الحين تفرغتون يوم صار اللي صار في باريس. صار لينا 5 سنوات نعاني ليل نهار معاناة في العراق و سوريا و لبنان و ....... صباح الخير

    • sabah.fardan | 6:49 ص

      واشنطن - لندن و باريس تريد التخلص من بشار الأسد في اقرب وقت ممكن .... ام محمود

      مجلس الامن يريد اتخاذ قرار يجيز استخدام القوة ل اجتثاث داعش و ضرب داعش عسكريا و هذا مضحك لان نواياهم و قواتهم تتجه الى سوريا لتحقيق احلامهم بالاطاحة و إزاحة الرئيس بشار الاسد فهل سيتحقق لهم ذلك سلميا او عسكريا و اكيد لديهم زعيم داعشي سيضعونه في المنصب لتحقيق ما يريدونه من قتل مستمر و هل س نكتشف لاحقا ان تفجيرات باريس مجرد بداية او تمهيد لحدث مهم في الوطن العربي .

    • زائر 8 | 3:44 ص

      مجلس المصالح

      منذ اربع سنوات و آلاف السوريين و العراقيين الابرياء بمخلتف اديانهم يذبحون بيد وليدت الغرب وهي الدواعش ولم يحرك مجلس الامن ساكن والآن بعد قتل 130 من الفرنسيين الابرياء يفتعلون التحرك والتباكي على اللبن المسكوب ..
      حقاً مجلس فاسد وعصابات مجرمه .

    • زائر 7 | 3:37 ص

      كلامكم حبر على ورق

      مجلس فاسد منحط انسانياً قراراته تبنى على المصالح و توجه بالريموت كنترول و مع ذلك يبقى كلامكم حبر على ورق .

    • sabah.fardan زائر 7 | 5:48 ص

      كلام صحيح .... ام محمود

      اين كان مجلس الأمن ايام الحرب على غزة 1 و 2 و البيوت تنسف على اصحابه و ايام الحرب الإسرائيلية على لبنان و ايام القتل في سوريا و العراق ...الحين صحا ضميرهم و صارت داعش ام الارهاب يستاهلون الغرب لانهم من دعم داعش والان يحصدون الزرع الخبيث الذي زرعوه في الوطن العربي و ليس بعيدا ان نرى قطع الرؤوس هناك

    • زائر 6 | 3:14 ص

      صباح الخير

      وينة مجلس الامن من خمس سنوات لو بس صارت تفجيرات باريس قعدوا من النوم..الله يلعن مجلس الاامن

    • زائر 5 | 12:39 ص

      هذا نتيجة اعمالكم..!!

      هذا نتيجة دعم الارهابيين التكفيريين والهدف معروف وهو الاطاحة بالنظام السوري ودعم الانظمة الديكتاتوريه في الوطن العربي والتي تعتبر خدماً للاحتلال الصهيوني ،،،

    • زائر 3 | 11:40 م

      إنزين

      والدواعش الذين عندنا متى يأتيهم الدور بشت إرهابي ب15ألف دينار تجهيز غازي للمناكحة ويمكن غازيات للمناكحة جمع أموال وإرسالها للإرهابيين .

    • زائر 1 | 9:32 م

      المنطقة تذخر بالاحداث

      إن المنطقة تذخر بالاحداث، والتى بلا شك تتأثر بما يحجث فى العالم من احداث سواءا له علاقة مباشرة او غير مباشرة بالمنطقة، ولكن فى النهاية ما هو التقييم الذى يمكن بان نخرج به من خلال مرحلة محددة لنتعرف على الصروة الحالية الواقعية للمنطقة. إن عام 2012 على وشك الانتهاء ويمكن بان نلقى عليه من نظرة، بما حدث فيه من ايجابيات استفادت منه المنكقة وسلبيات تحتاج المنطقة بان تتخلص منه. إن هناك من الافراح والمأسى، فما هو كم الافراح التى قد لا تكون منظورة او معروفة خلال هذا العام، بينما المأسى والاحزان والتى نتج

    • زائر 2 زائر 1 | 11:25 م

      إنت للحين

      نايم في شهر أكتوبر من عام 2012 يعني صار لك 3 سنين نايم يا بختك .

    • زائر 4 زائر 1 | 12:06 ص

      !!

      كلامك كله خرابيط وماله علاقة بالموضوع كلش

اقرأ ايضاً