العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

«الوسط» تفتح ملف المتاجرة بـ «أوهام الفحولة»

معد التحقيق أثناء شراء منتج ماكس مان في أحد المحلات بالمنامة
معد التحقيق أثناء شراء منتج ماكس مان في أحد المحلات بالمنامة

لم يَعُدْ الحصول على مُنشِّط جنسي أمراً صعباً في البحرين، فما إن طلب الشاب العشريني (ع) من أحد الباعة في محل تجاري مختص ببيع الألعاب والأجهزة الإلكترونية بسوق العاصمة البحرينية (المنامة)، الحصول على مُنشِّط جنسي، حتى استجاب له البائع دون تردُّد، أخرج العقار الجنسي من أحد الأدراج، وتمَّت عملية البيع والشراء بسهولة تامّة.

وفي جولة ميدانية على عشرة محلات تجارية - غير مُرخَّصة لبيع المنتجات الطبية - تبيَّن أن جميعها تبيع هذه العقاقير، التي أكدت أكثر من منظمة عالمية مخاطرها الأكيدة أحياناً والمحتملة أحياناً أخرى على الصحة، ويأتي ذلك في ظل ضعف رقابة وزارة الصناعة والتجارة والسياحة.


السعي إلى «الهمّة»... الطريق إلى «الغمّة»

المتاجرة بأوهام الفحولة عقاقير جنسية في المنامة تتداول في محلات غير مرخصة لبيع الأدوية

المنامة - محمد الجدحفصي

يستغل تجار غياب قانون ينظّم تداول المكملات الغذائية والأدوية العشبية في البحرين، ليقوموا ببيع منشطات جنسية كيماوية التركيب وضارة بصحة مستهلكيها إلى الرجال الباحثين عن الفحولة، أو الذين يخجلون من مراجعة الأطباء لعلاج عجزهم الجنسي.

في العاصمة البحرينية (المنامة)، الحصول على منشطات جنسية مقلدة بتركيبات كيماوية أو عشبية، لم يعد أمرا صعبا، إذ تدخل هذه المنشطات -ذات المنشأ الصيني غالبا- إلى البحرين إما مع تجار «الشنطة» أو عبر تهريبها.

في أحد المحال المتخصصة ببيع الألعاب والأجهزة الالكترونية بسوق المنامه، طلب الشاب العشريني (ع) من أحد الباعة منشطا جنسيا. استجاب له البائع دون تردد وأخرج العقار من أحد الأدراج. تمت عملية البيع والشراء بسهولة تامة، على مرأى ومسمع معد التحقيق الذي تصادف وجوده بالمحل في ذلك الوقت.

شدّ هذا الموقف انتباه معد التحقيق، ودفعه لتتبع مسار بيع هذه المنشطات الجنسية غير المرخصة.

أجرى جولات ميدانية على 10 محال تجارية غير مرخصة لبيع المنتجات الطبية، ووجد أن جميعها تبيع هذه العقاقير، التي أكدت أكثر من منظمة عالمية مخاطرها الأكيدة أحياناً، والمحتملة أحياناً أخرى على الصحة، في ظل ضعف رقابة وزارة الصناعة والتجارة، وقلة أعداد مفتشيها ممن يحملون صفة الضبط القانوني.

محلات ألعاب تبيع المنشطات الجنسية
محلات ألعاب تبيع المنشطات الجنسية

تتركز العقاقير المتداولة في هذه المحال -وفق تتبع معد التحقيق وتوثيقه- في نوعين وهما («يونغ يانغ» YoungGang) و(«ماكس مان» Max man II capsules) وهما عقاران غير مرخصين محلياً، وفق مستشار مختبر ضمان جودة الأدوية في هيئة تنظيم المهن الطبية هشام عبدالله العوامي.

هذه العقاقير العشبية، هي عقاقير مقلدة وشبيهة بتلك المصرّح بها، والصادرة عن شركات دواء عالمية، وتحمل أحياناً أسماء قريبة أو شبيهة بالأسماء الأصلية ضمن تجارة عابرة للحدود. حيث تحذر منظمة الصحة العالمية منذ أكثر من 10 سنوات من ازدهار تجارة تلك العقاقير البديلة في العالم، لدرجة دخول منتجي المواد المخدرة إلى هذه التجارة. إذ يقول المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة غرب المحيط الهادى آنذاك، شيجيرو أومي، إن وضع تجارة الأدوية البديلة يزداد سوءا حتى أصبح جريمة منظمة عابرة للحدود.

منتجات ملوثة

يكمن خطر هذه المنتجات من العقاقير في أنها غير منضبطة تصنيعياً، ويمكن أن تؤدي إلى نتائج متفاوتة لمستخدميها. فقد جاء في تقرير لإدارة الغذاء والدواء الأميركية الصادر 2007 بعنوان «منتجات تقوية القدرة الجنسية الملوثة»، أنه «تعرّفت إدارة التغذية والدواء الأميركية على منتجات ملوثة، ممثلة في كثير من الأحيان في مكملات غذائية تحتوي مكونات نشطة مخبأة، تستخدم فيها أدوية معالجه الضعف الجنسي، ولكن بنسب عالية من أجل الوصول إلى أداء جنسي أقوى، من غير اكتراث بالآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها هذا الاختلال في التركيب».

وجاء في تقرير آخر بعنوان «Max Man capsules: كبسولات تشكل خطراً كبيراً على الصحة، ولا ينبغي أن تُتناول»، والمؤرخ في 24 مارس/ آذار 2014 التابع لإدارة السلع العلاجية في أستراليا، والمنشور في الموقع الخاص بها، أن إدارة السلع العلاجية الأسترالية (TGA) قامت باختبار الكبسولات، ووجدت أنها تحتوي على مادة غير معلنة من الفياغرا. كل ذلك على الرغم من أن ملصق المنتج يدّعي أن العقار مصنوع من مواد طبيعية وآمنة 100 في المئة، ولا تحتوي على الأدوية»، ناصحة المستهلكين بالتوجه للمنتجات الطبية المأمونة.

كذلك الحال بالنسبة لأقراص تباع تحت اسم يونغ يانغ، وضعت إدارة السلع العلاجية في استراليا تقريراً خاصاً عنه بعنوان «أقراص يونغ يانغ تشكل خطراً كبيراً على صحتك، وينبغي ألا تتناولها» في 5 يونيو/ حزيران 2013، إذ اختبرت أقراص يونغ يانغ ووجدت ما يلي: «تحتوي الأقراص على وصفة طبية غير معلن عنها من مادة تادالافيل، والتي ننصح المستهلكين بعدم استخدامها إلا بوصفة طبية. كما تحتوي الأقراص أيضا على مادة سيلدينافيل غير معلن عنها. والتي ننصح المستهلكين بعدم استخدامها إلا بوصفة طبية فقط (والسيلدينافيل هو العنصر النشط في الفياجرا).

اذا، أقراص يونغ يانغ لم تحصل على تقييم جيد من قبل إدارة السلع العلاجية للجودة والسلامة والكفاءة على النحو المطلوب بموجب التشريع الأسترالي، ولم تتم الموافقة على مكان الصنع أيضا.

والتحذيرات هذه تتجه للمنتجات غير الرسمية الصادرة من غير ترخيص من الإدارات الطبية المختصة في أستراليا.

إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذر

التحذير ذاته في بيان صادر من إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بتاريخ 2 مارس/ آذار 2015، إذ تنصح الإدارة المستهلكين بعدم شراء أو استخدام Max Man capsules، وهو منتج يُروّج لتقوية القدرة الجنسية. وقد تم التعرف على هذا المنتج من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية أثناء فحص الطرود الدولية.

وأكدت التحاليل المختبرية لإدارة الغذاء الأميركية أن هذا العقار يحتوي على السلدنافيل، وهو العنصر النشط في دواء الفياغرا الطبي. إذ يشير التقرير إلى أن هذا العنصر غير المعلن عنه قد يتفاعل مع النترات الموجودة في بعض الأدوية مثل النتروجليسرين، ويمكن أن يُخفّض ضغط الدم إلى مستويات خطيرة. إذ إنه غالباً ما تؤخذ هذه النترات مع أمراض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول، أو أمراض القلب.

كالتقرير الأسترالي، فهذا التقرير ينبه الجمهور إلى وجود زيادة في المكملات الغذائية، مع العقاقير والمواد الكيميائية المخفية. ويتم الترويج لهذه المنتجات عادة لتقوية القدرة الجنسية، وغالبا ما توصف بأنها «طبيعية 100 في المئة».

مسحوبان ويباعان

 منشطان مسحوبان ويباعان في الأسواق المحلية بكثرة
منشطان مسحوبان ويباعان في الأسواق المحلية بكثرة

ويحذر مستشار مختبر ضمان جودة الأدوية في هيئة تنظيم المهن الطبية بمملكة البحرين هشام العوامي، من التأثيرات السلبية لهذه العقاقير الجنسية التي تباع على انها بدائل غير مرخصة لعقاقير طبية أصلية متاحة في الصيدليات وتباع بوصفات طبية، لأنه يفترض أن تتناول بإشراف أطباء. ويقول العوامي إن هذه العقاقير غير المرخصة والمقلدة والمغشوشة مخلوطة بكميات كبيرة من عقارات طبية أخرى مما يجعلها سامة في أغلب الأحوال.

ويؤكد العوامي «مستحضر ماكس مان ويونغ يانغ ممنوعان رسمياً من أسواق البحرين، وغير مسجلين لدى الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وكذلك مرفوضان من قبل هيئة الغذاء والدواء الأميركية والهيئة الصحية الوطنية بكندا. وإن وجدا في أسواق البحرين فإن وجودهما غير شرعي».

وتابع أن «التأثيرات المحتملة للعقاقير الجنسية غير المسجلة لا يمكن حصرها، ولابد من القيام بتحليل كامل لهذه المواد في مختبرات الهيئة قبل السماح بتداولها بعد تسجيلها». العوامي قال إن الجهات الرسمية هنا لم تفحص هذه المنتجات واكتفت بالتقارير الدولية المتواترة الصادرة من جهات ذات صدقية واختصاص. مشيراً إلى أن «في حالة التسجيل الأولي للأعشاب الطبية أو المستحضرات الصحية والمنتجات الأخرى البديلة، فإن الهيئة تقوم بتحليل معظم الأصناف لدى مختبر ضمان جودة الأدوية قبل التسجيل وإصدار شهادة التسجيل، إلا إذا كان المختبر لا يستطيع القيام بعملية التحليل، حينها تعتمد الهيئة تحاليل الهيئات المعتمدة والمؤهلة لذلك».

عدا الأضرار الصحية

تشكل هذه التجارة غير الرسمية بالأعشاب الطبية بحسب صاحب صيدلية الحكمة أحمد العلوي: «نسبة كبيرة من إجمالي التجارة في سوق الأدوية والعقاقير في البحرين، ومكاسبها غير المشروعة قد تؤدي إلى أرباح خيالية نتيجة الضعف الشديد في الردع التشريعي والرقابي».

ويعزز ما ذهب إليه العلوي، ما سبق وأن حذر منه، منذ أكثر من 10 سنوات مضت، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في منطقة غرب المحيط الهادى آنذاك، شيجيرو أومي الذي يقدر حجم هذه التجارة بحوالى 35 مليار دولار. ولذلك لم تكن مفاجأة أن يتحول تجار مخدرات إلى تلك التجارة المربحة .

ويقول صاحب صيدلية الرازي عبدالعزيز: «كان طرح الفياغرا ثورة في مجال علاج الضعف الجنسي، حيث كان هذا العقار مطلوباً بشكل كبير من الصيدليات، ولكن نتيجة لتفشي ظاهرة الأدوية والمنشطات البديلة، اتجه كثيرون لشرائها من أماكن أخرى لرخص ثمنها».

يعزو وكلاء 3 أدوية جنسية طبية في البحرين (فياغرا، سياليس، سنافي) سبب ذلك التأثر إلى لجوء المستهلك لشراء منتجات جنسية بديلة ومن مصادر غير معروفة. إذ يؤكد مدير المبيعات بمؤسسة بهزاد الطبية (وكيل عقار السنافي)، محمد عبدالمنعم، تأثر مبيعات العقارات الجنسية في وجود منافسة مزيفة لها، أقل سعراً وأسهل وصولاً. ورجّح سبب انتشار تلك المنتجات بذهاب الكثيرين للسياحة في بلدان آسيوية تعرض تلك المنتجات في السوق بشكل علني وبأسعار رخيصة جداً، فيتبضّعون منها، وربما للبيع والترويج لها.

وذكر أنه وجد أن التناقص في مبيعات دواء «سنافي» الطبي في العامين الأخيرين كان واضحا. وتوقع أن يزداد الإقبال على شراء الأدوية الجنسية من الصيدليات، وأيّده في ذلك خليل إبراهيم، المدير في صيدلية يوسف محمود، وكيل عقار فياغرا الطبي.

بعيداً عن الخجل... قريباً إلى الوهم

يرجع الاستشاري في مستشفى ابن النفيس الطبي وليد علي، سبب تردد الكثير من الأشخاص في الذهاب للطبيب؛ «خجلا منهم لمناقشة وضعهم الجنسي. فيقومون بالاستعاضة عن ذلك باللجوء مباشرة لأحد المحال المروجة للعقاقير الجنسية غير الآمنة وغير المرخصة، وتستخدم من دون استشارة طبية ظناً أنها ستعود بالنفع، في حين تكمن خطورتها بمضاعفاتها بعد أخذها سواء كان ذلك على المدى القريب أو البعيد».

ولا يقل للجانب المادي أهمية عن الخجل وخصوصاً بالنسبة للشباب الصغار. تكلف زيارة الطبيب المختص، وإجراء الفحوصات المخبرية حوالي 100 دينار بحريني (265 دولاراً) بحسب موظف الاستعلامات في مستشفى الكندي الخاص.

أضف إلى ذلك، فإن سعر علبة ماكس مان ذات 100 حبة تباع بسعر 8 دنانير (21 دولاراً)، بحسب المعلومات التي تحصل عليها معد التحقيق من الباعة أنفسهم، أي أن سعر الحبة الواحدة حوالي 80 فلساً، وهو مبلغ زهيد جداً إذا ما قورن بالمنشطات الجنسية الأصلية التي تباع بالعلبه. ولكن أصحاب المحلات التي تروّج هذا العقار تبيعه بعدد الحبات، إذ تباع كل 3 حبات من هذا العقار بدينار واحد (2.6 دولاراً)، بينما يصل سعر منتج «يونغ يانغ» (الأشهر محلياً) إلى دينار للحبة الواحدة.

وبالمقارنة، فإن سعر علبة الفياغرا (100 ملليغرام - 4 حبات) هو 9.890 دنانير (26.22 دولارا)، أي أن سعر الحبة الواحدة (وهو لا يباع بالحبة الواحدة) يصل إلى 2.472 دينار، (6.55 دولارات).

رسالتك ليس لها عنوان

رسالة مرجعة حيث تبين أن المصانع لا عناوين لها
رسالة مرجعة حيث تبين أن المصانع لا عناوين لها

في خضم البحث عن مصانع للعقارين: Maxman capsules ويونغ يانغ، لم يتبيّن سوى مواقع مبيعات على الانترنت بلا بريد إلكتروني مُفعّل. أرسل معدّ التحقيق الذي عرف بنفسه على أنه تاجر في مجال الأعشاب الطبية والمكملات الغذائية رسالة بالبريد الإلكتروني، وأخرى بالبريد المسجّل، إلى العناوين الشحيحة التي كتبت على علب هذين العقارين. واتصل هاتفياً بعدد من الموزعين طالباً إليهم معلومات وأسعار هذه العقاقير، وطريقة إدخالها إلى مملكة البحرين وهي غير مرخّصة.

لم يحصل على أي استجابة أو رد على الرسائل الإلكترونية، فيما عاد البريد المسجل يحمل عبارة تفيد بعدم كفاية المعلومات، أي عدم صحة العنوان. فتبين أن الشركة تستخدم عناوين وهمية.

غش المغشوش

معد التحقيق انتحل صفة الزبون لإقناع الشركة باستيراد المنتجات
معد التحقيق انتحل صفة الزبون لإقناع الشركة باستيراد المنتجات

وفي محاولة الوصول إلى مصدر المنتجات داخل البحرين، تخفى معدّ التحقيق في شخصية تاجر أعشاب طبية يعتزم استيراد هذه العقاقير، وتحدّث مع موزّع محلي للمنتجَين «Maxman capsules» و»يونغ غانغ». فأشار الموزّع إلى «تقليد التقليد»، قائلاً: «إذا أردت أن تحصل على العقاقير بمبلغ زهيد، فستحصل عليه مقلداً من الصين، لكنني لا أبيع المقلد وهذا يجعل سعره مرتفعاً».

ويضيف «إذا أردت استيراد المنتجات فستقابلك مشكلتان، أولهما: تكاليف الشحن وضريبة المنشأ، والثانية: تصريح للاستيراد كي تستطيع أن تُدخل البضاعة من الجمارك».

بيد أن هذا الموزّع عارض فكرة معدّ التحقيق، بالاستيراد. وقال له: «شراؤك منتجات من داخل البحرين أفضل وأسهل بدلاً من عناء وتكاليف شرائها بديلة من الصين، وربما تكون خسارتك كبيرة في بيعه هنا وهو بديل».

بحسب التعليمات الرسمية للحصول على وكالة تلك المنتجات في داخل البحرين، يحتاج الشخص إلى سجل تجاري وسجل من وزارة الصحة لبيع واستيراد المنتجات الصحية، وبعدها يأتي بعينات من تلك المنتجات لفحصها في وزارة الصحة، لتحديد ما إن كانت مصرحة أم لا قبل السماح بطرحها في الأسواق.

يقول له الموزع: «لن يستغرق الحصول على سجل تجاري مدة طويلة، لكن كل الإجراءات المتبقية ستأخذ وقتاً طويلاً يصل إلى 3 سنوات».

ذلك يعني ضمنيا أن معظم المتاجرين في هذه العقاقير يحصلون عليها من موزعين أساسيين محليين غير مرخصين، وأن المورد الأساسي على الأغلب «تجار الشنطة» من الدول الآسيوية، ممن يجلبون معهم هذه العبوات دون إثارة شك وريبة رجال الجمارك.

وهو ما يؤكده المستشار العوامي بقوله إن هذه الأنواع من البدائل الممنوعة «يتم تهريبها عن طريق الشنط أثناء السفر».

كما أن محاولات معد التحقيق في الحصول على معلومات حول حجم استيراد البحرين من المنشطات الجنسية المرخصة لم تجد نفعا، سواء من جهة الوكلاء الرسميين لأشهر الأنواع (فياغرا ، سياليس ، سنافي) أو من وزارة الصحة، فرغم الوعود المتكررة التي تلقاها من قسم العلاقات العامة في الوزارة إلا أنه لم يحصل على أي معلومة.

القوانين رادعة

عيسى أمين-هشام العوامي -وليد علي-علي العصفور
عيسى أمين-هشام العوامي -وليد علي-علي العصفور

في 16 أغسطس/ أب أصدر ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، مرسومين بقانون رقم 20 و21 لسنة 2015 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (18) لسنة 1997، في شأن تنظيم مهنة الصيدلة والمراكز الصيدلية، وتناول المرسومان الصيدلة والأدوية، ووصلت العقوبات فيهما إلى الحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تتجاوز 10 آلاف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، وغلق المحل الذي وقعت فيه المخالفة، ومصادرة ما يكون فيه من مواد وتجهيزات.

ولكن المواد تتعلق بـ «أدوية» و«صيدلة»، وليست بمنتجات غير طبية غير مسموح باستيرادها، ولا تعد جزءاً من الأدوية، ولا هي متداولة أساساً في الصيدليات، بل في متاجر لا علاقة لها أبداً بالطب أو الصحة.

ويقول الاستشاري في مستشفى ابن النفيس الطبي وليد علي، إن الحاجة ملحة أولاً لسن قانون جديد يشمل كافة الجهات ذات العلاقة لتنظيم دخول الأدوية والمنشطات والأعشاب الطبية «والأهم إيجاد قانون ينظم عملية بيعها بعد السلامة من تأكد إجراءات دخولها البلاد، بالإضافة لضرورة وجود رقابة شديدة على كافة المحال وتدشين عمليات مداهمة مفاجئة».

وبسؤال المحامي علي العصفور عن رأيه في مواد المرسومين، أجاب «شمل التعديل على تشديد العقوبة في القانون، بهدف أن تكون العقوبة أكثر ردعاً لمن يقوم ببيع الأدوية والعقاقير والمركبات بشكل يخالف القانون، لما لهذه الأدوية والعقاقير من أضرار تؤثر على حياة وصحة الأنسان».

ويقول إن العقوبة السالبة للحرية لم تتغير، إذ بقيت بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر «وهي في نظري عقوبة غير رادعة؛ إذ يتعلق الأمر بالحفاظ على حياة الناس وصحتهم». كما لم يتطرق التعديل إلى حالة ما إذا أدى استخدام هذه الأدوية والعقاقير غير المرخصة أو المغشوشة إلى وفاة الشخص، وترك الأمر إلى القواعد القانونية الموجودة في قانون العقوبات.

قانون الصيدلة، بحسب مستشار العوامي يشير إلى «إن إدخال أي أدوية غير مرخصة يمكن أن يشكل إما جريمة إنشاء صيدلية، إذا كان البيع يتم في مكان يشكل في واقعه الفعلي صيدلية، أو جريمة مزاولة مهنة الصيدلة بدون ترخيص؛ نظراً إلى أن حيازة الأدوية بقصد البيع هو مزاولة لمهنة الصيدلة».

لذا يرجح أمين سر جمعية الصيادلة البحرينية عادل سرحان «استخدام مروجي هذه المنتجات الجنسية غير المرخصة، وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة الانستغرام، مما سهّل كثيراً انتشار هذه التجارة».

يلقي الاستشاري في مستشفى ابن النفيس الطبي وليد علي، باللائمة في انتشار هذه المنشطات الجنسية على «ضعف رقابة الجهات المعنية».

ويحمّل استشاري مسالك بولية عيسى أمين، الجهات المختصة مسئولية انتشار هذه الظاهرة، بالقول: «إن دخول هذه العقاقير البحرين وبيعها بشكل الكبير، وشبه العلني، يؤكد ضعف الرقابة».

6 مقابل 85 ألفاً

اعتمدت وزارة التجارة والصناعة والسياحة البحرينية عدة أساليب في الرقابة على السجلات التجارية، منها التفتيش الميداني على المحال التجارية بحسب الخطط الإدارية المعدة مسبقا، وذلك أثناء الدوام الرسمي أو خارجه، وبواسطة موظفي الإدارة ممن لديه صفة الضبطية القضائية والتفتيش الميداني الطارئ، أو بناء على شكاوى من الأفراد والجهات الرسمية، إلا أن العقبة الكبرى تكمن في عدد المفتشين مقارنة بعدد السجلات التجارية، إذ لا يتجاوز عدد المفتشين 6 أشخاص من المفترض أن يقوموا بالتفتيش على أكثر من 80 ألف سجل تجاري عامل، وفق آخر إحصائية للوزارة بنهاية العام 2014.

والشكوى من قلة المفتشين جأر بها وزير الصناعة والتجارة والسياحة زايد راشد الزياني، إن عدد السجلات التجارية العاملة بلغ 85 ألف سجل تجاري، وذلك حتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول من العام 2014، يقوم بمراقبتها 6 مفتشين فقط .

وبعملية حسابية قام بها معدّ التحقيق، استناداً إلى معلومات استقاها من مفتشين حول طبيعة عملهم، فإنه بافتراض أن المفتش الواحد يعمل 11 شهراً في العام، ومن دون احتساب العطل الدينية والوطنية، فسيكون لديه 247 يوم عمل، وبافتراض أنه في 8 ساعات عمل سيفتش 12 محلا في اليوم (وهو افتراض مثالي)، يعني أن المفتش الواحد سيمر على 2964 سجلاً في السنة الواحدة؛ أي أن المفتشين الستة سيزورون معاً 17784 محلاً في العام الواحد من أصل 80 ألف سجل عامل، وهذا يعني حسابياً أن المحل الواحد يجري التفتيش عليه مرة كل 4.4 سنوات.

وأكدت ذلك إجابات سؤال وجهه معد التحقيق لباعة حول آلية الرقابة وطريقتها على المحلات، فأكد عدد منهم بأنه لم يشهد أي حالة تفتيش طوال فترة عمله في المحل والتي وصلت لقرابة 3 سنوات.

يبقى أن معد هذا التحقيق قد كشف الكثير عن مكامن الخلل؛ من ضعف الرقابة؛ نتيجة عدد المفتشين مقارنة بالكم الهائل من المحال التجارية، وليس وصولاً لممارسة البعض مهنة الصيدلة دون ترخيص، ولا انتهاء بكيفية دخول هذه المنتجات البديلة وغير المرخصة في الداخل، ما يعني أن المسئولية الملقاة على عاتق الجهات المسئولة كبيرة حفاظا على صحة وسلامة الأشخاص، وهذا لا يكون إلا عبر تعديل القوانين لتكون رادعة وتفعيل رقابة قوية.


تجربة استخدام المنشطات

من أعراض تناولها خفقان القلب والارتعاش
من أعراض تناولها خفقان القلب والارتعاش

خاض (ح . م) تجربة استخدام تلك المنشطات، ظناً منه أنها سوف تحسن قدرته الجنسية، إثر نصيحة تلقاها من أصدقائه، فقصد أحد محلات العطارة طالباً من البائع تزويده بأفضل ما لديه حتى ينال السعادة بعلاقته الجنسية، يقول: «أحضر لي عسلاً فيما يبدو أنه مخلوط بمكونات تساهم في تحسين النشاط الجنسي... ولا أخفي إيجابية النتيجة اللحظية، إلا أن ذلك الأمر سرعان ما تبدد لحظة شعوري بسرعة خفقان القلب والارتعاش، لذلك لم أتوان عن التوقف عن تناول هذه المنتجات من دون الرجوع للأطباء المختصين».

أنجز هذا التحقيق بدعم شبكة أريج (إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية) www.arij.net وبإشراف الزميل غسّان الشهابي.

 منشطان مسحوبان ويباعان في الأسواق المحلية بكثرة
منشطان مسحوبان ويباعان في الأسواق المحلية بكثرة

العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 69 | 7:12 ص

      ولكن ....

      خل نحصل رزقنه عشان ندور لها السوالف انا بصفحتي و بنشاطي ما احصل جانس : ( .الا كل بين أسبوعين مرة .. و بعدين يقولون مني التقصير و البلوة مو مقصر ...و يعاتبون الرجال اذا فكر يروح ...

    • زائر 63 | 1:43 م

      صحيفة متميزة (أحياناً)

      مع انني اختلف كثيراً مع توجهات الجريدة السياسة و أحياناً الطائفية (ان سمحتوا لي) الا ان الوسط تظل جريدة متميزة اواضب علي قراءتها دائماً كونها تغطي هموم المواطن، حفظكم الله للوطن

    • زائر 60 | 12:07 م

      أذهبو الى جدحفص

      انقل لكم خبرتي و تجبرتي في الادوية و الفساد في البحرين .. سابقا كنت استخدم حبوب التخسيس و اشتريها من مكان في جدحفص و هو معروف على شارع السوق و يديره سوري .. فقمت بدل شراء هذه المنتجات منه فطلبتها من الانترنت و بعد وصولها للبحرين اوقفت في الجمارك و حولت لصحة .و عندها ابخروني الصحة انها مضرة و غير مرخصة فأبخرتهم بمكان بيعها بجدحفص و لكن بعد المتابعة اتضح لي ان هذا الشخص لديه معارف في الدولة و لم و لن يحاسبه احد .. المحل معروف في جدحفص و لبيع المنتجات الشعبية و الكثير من الادوية الغير مرخصة ..

    • زائر 59 | 11:57 ص

      آخر دراسة

      تقول ان السفر مفيد لمثل هذه الحالة و ان حليب الحمار من اقوى المنشطات للجسم ....
      بس حاسبو بمكن قوتك اتصير مثل ....

    • زائر 56 | 10:17 ص

      فتاه عشرينيه

      نص شباب البحرين فيهم ضعف جنسي و يحتاجون أدوية ... فشلتونا

    • زائر 68 زائر 56 | 11:04 م

      لا تمويه ذكي كلش

      لا احلف ...
      ما شاءالله ذكي واجد ذكي

    • زائر 55 | 9:29 ص

      الوسط

      نرجوا من الوسط فتح ملف المدخنين القاصرين

    • زائر 53 | 7:09 ص

      الطبيعة

      لو تركنا الوجبات السريعة والمعلبة التي تتزود بمواد حافظة لكنا في احسن الاحوال ولكن للاسف الوجبات السريعة والدجاج المزود بالهرمونات والبيض الغير طبيعي اقصد البيض الذي يأتي من الدجاج المضروب هرمون والاكلات المعلبة المزودة مواد حافظة كل ذلك سبب في تراجع الحالة الصحية علينا بالمواد والاكلات الطبيعية وكالسابق ربوا الدجاج في بيوتكم وتركوا الاشياء الجاهزة وراح تكونون في احسن حال

    • زائر 52 | 6:14 ص

      دراسات تقول :

      من اسباب العجز الجنسي مشاهده االافلام الاباحيه وغيرها

    • زائر 49 | 5:28 ص

      !!

      شاب عشريني ويتناول منشطات جنسية !! عيل اذا وصل الاربعين بصير ما منه فايدة بالمرة ،، كل انسان طبيعي لديه فحولة طبيعية وكل ما يحتاجه لزيادة همته الجنسية أولا الراحة النفسية وراحة البال وعدم التوتر من أي شيء في حياته، ثانيا تناول الاكل الدسم والمشبع بكمية ليست قليلة قبل الممارسة بساعتين على الأقل، عندها سيجد الشخص نفسه بكامل فحولته وسيريح قلبه هو ومن معه

    • زائر 48 | 5:27 ص

      ان لم تستحي قل ما شئت

      و الله صدق ما تستحون بدل ما تناقشون القضية و تشوفون حلول قاعدين تتكلمون عن تجاربكم و حياتكم
      صدق مجتمعنا صار قليل أدب و أنعدم الحياة
      الموضوع موضوع علمي و مشكله في المجتمع
      و أنتون تتكلمون عن بهيميتكم
      الصراحة طاحو الرجال البحرينين من عيوني
      و سقطوا

    • زائر 62 زائر 48 | 1:05 م

      ...

      بضبط وانا أحاول أفهم بعض التعليقات في بعضها مالها أي علاقه بل الموضوع يا جماعه .الموضوع ترى يتكلم عن الوصفات الطبية الغير مرخصة و مضرة .

    • زائر 67 زائر 48 | 2:48 م

      احسنت

      كلام سليم البحث يناقش مشكله التهريب ودور وزارة الصحة والناس تتكلم عن فحولتها الشخصية ترى كل من مدح نفسه معناتها في نقص وعدم ثقه في نفسه.. للاسف فعلا مجتمعاتنا متخلفه

    • زائر 47 | 4:44 ص

      مو بس انعدام الرقابة

      في البحرين يا إما لا يوجد، أو لا يطبق أي قانون يضبط بيع الصيدليات للأدوية. أي شخص ممكن يدخل أي صيدلية و يطلب تقريبا أي دواء يريده و سوف يباع له، بدون وصفة طبيب. في الدول الغربية يستحيل أن يشتري أي احد أدوية كهذه المنشطات أو حتى مضاد حيوي عادي من صيدلية بدون وصفة طبيب.
      نحتاج الى مثل هذه القوانين للحفاظ على صحة الناس من الجهل بالأدوية و العقاقير التي قد يشكل تناولها خطرا على الصحة اذا أخذت بدون استشارة طبيب مختص.

    • زائر 43 | 2:22 ص

      صراحة شغلة تروح للدكتور تقول له أبي فياغرا

      يعني كل مرة لازم تفتح وجهك على الدكتور هذي مي حالة!
      و هل كل مرة تريد تجديد الوصفة تروح له؟

    • زائر 40 | 1:43 ص

      بصراحة تعليقي مهني او صحفي

      اشكر الصحفي والصحيفة على المهنية في التحقيق
      بدون الالتفات للموضوع الساخن الذي تم التحقيق فيه ، التحقيق شامل وغطى كل الجوانب والاطراف وتم استقصاء الحقائق وتعليل الأسباب المؤدية ومواطن الضعف في الرقابة والخلل في تطبيق التشريع الموجود والحقائق الاقتصادية
      يعني ان لو شخص لم يعلم بموضوع التحقيق يستطيع ان يكون صورة وقناعة وموقف بمساعدة التحقيق
      الى الامام يا اخي ويا صحيفة - ستراوي

    • زائر 39 | 1:33 ص

      ..... هيئة تنظيم المهن الطبية

      صوبها الادوية والعقاقير مو وزارة الصحة وماشاء الله كتبوا فيهم معلقات في تقرير الرقابة.. ان شاء الله بس الجلاهمة تقدر اتعدل هالهيئة..

    • زائر 36 | 1:14 ص

      علوش

      الفحوله ما تجي بالحبوب المنشطات ياناس ،!

    • زائر 35 | 1:13 ص

      للي يقول جياكر

      انت اول طالع روحك وتسبح وتعدل وحط لك عطر يابو ريحه وكمل دراستك ووفر بيت وتالي تعال عيب على خلق الله ...حمله ادبوهم

    • زائر 33 | 1:01 ص

      هناك أيدي خفية وراء هذة التجارة !!!

      مثل ايام كانت الدشات والريسفرات ممنوع استيرادها وبيعها في البحرين وكانت تباع في كل مكان في المحلات ، الان المنشطات الجنسية كذلك ممنوع استيرادها ولو بشكل شخصي ولكن محلات معروفة وإعلاناتها في النشرات التجارية والنت تبيع نفس المنشطات وأنواع متعددة ولا تختلف عن المنشطات التي تباع في المحلات التي ذكرت في التحقيق ولكن اسعارها اعلى وهذة المحلات تذكر ان ما تبعية مرخص من قبل وزارة الصحة فما هذا التناقض والتحجج بنقص المفتشين مردود علية حيث ان التفتيش يقتصر على محلات محدودة تتداول هذ المنتجات

    • زائر 32 | 12:56 ص

      يعتمد

      يعتمد علي الجمال لأن في بعض النساء الجياكر ماينفع معاهم شيء خذ ولكم سوريه وجوفوا الفرق

    • زائر 30 | 12:26 ص

      ويش هست

      يا بصراحة انا كنت طبيعي لكن زوجتي بهدلتني تعتقد ان الوضع الزوجي حيوانية وبهيميه .. وسببت لي الم نفسي شديد جدا ادى الى موت قدرتي الجنسية وا اسفاه .. عمري اليوم 38 سنة وكاني وصلت 100 سنة كل منها .. وفوق هذا راحت المحكمه تطلب الطلاق والله العظيم لانها تعتبر الحب والحياة الجنسية بهيميه فقط وتم الطلاق بعد تعبي معها . وانا اليوم متزوج و لكن الألم النفسي مازال واعاني منه ودائما اخاف والخوف سبب لي ضعف .

    • زائر 51 زائر 30 | 5:53 ص

      معرفة السبب اول طريق للعلاج

      روح اختصاصي انت و زوجتك خل يعلمك شلون تتخطى الماضي و عيش حياتك

    • زائر 29 | 12:22 ص

      هذا مو رجال اللي ياخذ هالسوالف يعني ما فيك شده ؟؟

      خلك فحل طبيعي بلا منشط بلا هرار ,, والله فشلتونا قدام خلق الله تشتري منشط ويش عجوز انته اكوها احنا بالساعات شغالين بلا منشط بلا بطيخ

    • زائر 28 | 12:19 ص

      احاديث اهل البيت

      ابحثوا في احاديث اهل البيت ومكارم الاخلاق واتبعوهم فيه احاديث تعرض حلول مناسبة
      بدال هالادوية الغير مضمونة الي تسبب ازمات قلبية وغيرها

    • زائر 26 | 12:12 ص

      الازمة السياسية والأمنية وتبعاتها

      الموضوع يتكلم عن الرقابة لكن من جانب اخر! لا يمكن اغفال العامل النفسي بموضوع الضعف كما لايمكن اغفال الازمة السياسية، الامنية والاقتصادية كعامل نفسي وبالتالي زيادة الطلب على هكذا عقاقير!

    • زائر 20 | 11:09 م

      فشلتونه

      وين الفحولة ؟
      العرب يعرفون بالشراسة والحين صرتون بط !!
      غزوكم الغرب وضعفوا همتكم وانتون تعرفون السبب من وين!!.
      كل واحد يراجع حساباته ويبحث عن السبب،ولا تقول من الهم كل واحد عنده هم بس هي حياتك الخاصة وحصيلك هذا الشي اللي يريحك.
      اعتني بشريك حياتك
      ازرع الحب وتغاضى عن المنغصات
      وكل أكل صحي
      ولا تنسى تسوى فحوصات طبية
      يمكن فيك ضغط ،كولسترول هي تسبب ضعف
      ودمتم بصحة
      مع تحياتي
      محبكم في الإنسانية

    • زائر 24 زائر 20 | 11:56 م

      محمد الجدحفصي

      مشكور ي محمد الصفار

    • زائر 19 | 11:09 م

      عالانستقرام حبوب ومنشطات اشكال وارناق

      ماذكرتو في التقرير
      عن اللي يبيعوة في الانستقرام
      ترى اكثر من المحلات

    • زائر 18 | 11:08 م

      لمتى بتجوزون عن هالسوالف ؟

      اتركوا الناس في حالها
      ما انتشرت هالحبوب في السوق إلا من الهم والضيق اللي في الناس بسبب المشاكل اللي يمرون بها : بطالة ، غلاء أسعار ، سكن ما فيه ، ولو فيه علاج زين چان خاست هالحبوب مثل ما خاس اللحم يوم رفعوا عنه الدعم
      اذا اختفت هذي المنتجات من السوق عوائل راح تنهار وتصير فيها مشاكل بسبب عدم القيام بالواجب بالصورة الصحيحة

    • زائر 17 | 11:03 م

      محمودو النحيس

      الحليب الطبيعي
      البصل
      الجرجير
      افكادووو
      والاهم {الحالة النفسية}<<ركزهنا
      وغيرها من الاكلات البحريه وووو الخ..
      تساعدك في العلاقه الحميميه
      والاهم من هدا كله الرياضه ثم الرياضه ثم الرياضه..
      نظام غدائي +رياضه=نفسية مرتاحه=حياة زوجية سعيدة
      انا كنت اعلني من ضعف مافينس شي بس كانت حالتي النفسية زفت مارست الرياضه كل يوم ولت اكلي قمت اكل كلشي مفيد من بروتينات وتركت لاشياء المصنعه وصرت 100%

    • زائر 15 | 10:38 م

      موتهم الرجاجيل

      ركضه على عالادويه مافيك شي انت لكن ويش تقول همها علفها اهمشي هالجنس وشلون يطورونه وزيدونه اخد لكم اشياء طييغيه ومفيده
      وثاني شي القناعه بالقدره الي عندك يعني الله بيعطيك قد ماانته تتحمل

    • زائر 21 زائر 15 | 11:21 م

      ادوية صنعت لفئة معينة

      هذه الأدوية المنشطة صنعت لفئة معينة بسبب مرض معين ولكن مع الأسف انتشرت بشكل رهيب وظل يستخدمها من يحتاجها ومن لا يحتاجها وبعض الأحيان يستخدمها البعض لتحدي بقوته الجنسية

    • زائر 14 | 10:35 م

      بحراني شرس

      جيك لبن اوحليب الجمل الطبيعي اشرب وجيك وبتقول بحراني قال والله كانك شارب عشرين فياقرا حليب جمل الكيلو ب5 او 7 ربيات وبجيب لك نتيجة عدل ..

    • زائر 42 زائر 14 | 2:06 ص

      يا النحيس

      ما يفيد لا لبن يمل (جمل) ولا حتى لبن الفيل بعد..حبيبي إلى ما فيه
      شرارة ما يطلع شرارة ... بالله عليك تقدر تقول حق واحد عطني دينار
      وهو ما عنده دينار .... ههههههه

    • زائر 13 | 10:34 م

      ستراوي

      عليكم بالمنشطات الطبيعية اولها الراحة النفسية واخرها الراحة النفسيه

    • زائر 27 زائر 13 | 12:14 ص

      االله يسلمك ياستراوي

      وين الراحة النفسية والطمأنينة في هالبلد !!
      اولادي في السجن بتهم ملفقه !
      وظائف للبحراني مافي !
      والاجنبي كل شي اليه !
      والراتب دمار مايكفي الي نص الشهر !
      ساكن في شقة بالايجار وانتظر الاسكان من 16 سنه !
      واذا تكلمت وقلت اي شي .. قالو ايراني ، صفوي ، مجوسي ، خائن وعميل !
      وبعدين احنا عدنه ناكل علشان نشتري هالحبوب اللي يقولون عنها .. خلها علي الله

    • زائر 12 | 10:00 م

      عليكم

      عليكم بالبيض والبصل والعسل

    • زائر 11 | 9:53 م

      هدا الكبسولات مضرة بصحة

      وين وزارة التجارة وين حماية المستهلك وين مفتشين وزارة الصحة

    • زائر 10 | 9:53 م

      .............

      ضعف قدرة جنسية لها أسباب مثل دخول السجن فترة طويلة التدخين.

    • زائر 9 | 9:52 م

      ...

      بعد تجربتي الخاصة وظروفي الصعبة قوة فحولتي زادت عندما زادت حالة الرضا والطمأنينة للنفس
      الحالة النفسية مهمة توكل على الله
      وارضى بما قسم الله لك وعيش حياتك بدون ادوية تخليك تشتغل ويمكن تعطل اجهزتك وتخسر

    • زائر 8 | 9:50 م

      التعجيل بالموت وليس الفحولة

      هذه الأدوية والعقاقير تأثيراتها سلبية ومعظمها يعمل على تسريع خفقان القلب وبالتالي تنشيط الدورة الدموية تماماً كمنشطات الرياضة..
      أنصح كل مصاب بالضعف الجنسية إذا لم تكن العوامل نفسية أن يمارس الرياضة المجهدة كالجري وبناء الأجسام ولعبة كرة القدم والأكل الصحي المصاحب.

    • زائر 7 | 9:50 م

      رائع

      تحقيق رائع...نتمنى المزيد منه

    • زائر 6 | 9:48 م

      ...

      تركوا عنكم النظرات اللي مو زينة وشوفوا قوة فحولتكم
      اما ويه عدم الإنسجام بين الزوجين والعاد..........والخيانة بتصير فلاتيه واجهزتك بتكون تحت التصليح

    • زائر 23 زائر 6 | 11:54 م

      معذورين

      شكلك ما تعرف شي عن مرض السكر و غيره وش يسوي في قدرة الرجل

    • زائر 4 | 9:40 م

      الفحولة

      العرب قبل أن يغزوهم الغرب بوسائل التواصل كانوا يعرفون بفحولة العرب
      ما الذي حصل لكي اصبحتم نعاج.
      اذا كنت متزوج اترك عنك النظرات الغير شرعية وما يتبعها وشاهد الفرق ولا تحتاج مقويات
      القوة تأتي من قوة الحب بين الزوجين.

    • زائر 22 زائر 4 | 11:53 م

      المرضى

      هل تعلم ان مرضى السكر و غيرها يعانون من نسبة متفاوتة من الضعف الجنسي و يحتاجون عقاقير تكون مناسبة لكي يتمكنوا من ممارسة الحياة الطبيعية!!!

    • زائر 58 زائر 4 | 11:12 ص

      زأئر 0

      كلام سليم

    • زائر 3 | 9:38 م

      بو شيخة

      من الهم والغم أصبح البحريني محتاج الي شىء يساعده في الجنس مثل الادوية والعقاقير . يا جماعة المشكلة نفسية مو فيزائية تورط نفسك بالادوية وانت شباب حرام عليكم والحل هو اتباع نظام غذائي معين واشوية رياضة بصير حصان

    • زائر 41 زائر 3 | 1:52 ص

      مواطن

      احسنت .. ريتويت

    • زائر 1 | 9:11 م

      خميس بن جمعه

      الحمد لله ما نحتاج الى هسوالف ..... بس صدق وين الصحه عنهم و شلون دخلت هسوالف البحرين

    • زائر 25 زائر 1 | 11:58 م

      ههههههه الحين كل واحد يبي يستعرض فحولته

      والله حاله

    • زائر 34 زائر 1 | 1:09 ص

      خطر صحيه

      للأسف هذه المنتجات التي يراها البعض أنها طبيه تباع في البقالات و المقاهي الشعبيه و انا اعرف أحد المطاعم يبيع مثل هذه المنتجات و هذا الأمر خطير تستهلك هذه المواد دون وصفه طبيه أو استشاره و للأسف هذا واجب وزارة الصحه التي تركته يرعى في السوق السودة بحيث كل هذه المنتجات تباع بشكل مكشوف أمام مرأه وزارة الصحه دون الاكتراث

    • زائر 44 زائر 1 | 2:31 ص

      عن تجربة

      هذة عن تجربة انا استخدمة هذة المنتج قبل سنة وشرائه ميسر في اماكن كثيرة
      المهم بعد الاستخدم لحظت انه لا يصلح لى وقد حسيت اني غير طبيعي وحسيت ان قلبي خفقان غير طبيعي وقد تركت هذة من اول حبة استعملها
      مع اني لست بحاجة الى هذة الدواء بس فضول فقط
      .

    • زائر 54 زائر 1 | 8:38 ص

      خميس بن جمعه

      اخرس يا زائر 25

اقرأ ايضاً