العدد 4824 - السبت 21 نوفمبر 2015م الموافق 08 صفر 1437هـ

البدون في السعودية: 250 ألف شخص.. 10 آلاف زيجة مخالفة ..60 عاما ومشكلاتهم قائمة

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

بعد عام من إصدار المديرية العامة للجوازات بطاقات خاصة للقبائل النازحة "البدون" لتسهيل إجراءاتها، علمت "الوطن" أن وكالة الأحوال المدنية تدرس معالجة أوضاع ربع مليون مستفيد، من خلال تقديم تسهيلات جديدة تكمن في منحهم بطاقات بصلاحيات أوسع، لتمكينهم من الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي والأسري ، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن أون لاين" السعودية اليوم الأحد (22 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وقالت المصادر إن من أولويات ملف البدون تمكينهم من العلاج في المستشفيات الخاصة والحكومية، وقبول أبنائهم في المدارس الحكومية، وتسهيل تنقلاتهم بين المدن، لافتة إلى أنه تم رصد 10 آلاف زيجة مخالفة بدون توثيق. تفاصيل ص8

كشفت مصادر لـ"الوطن" أن وكالة الأحوال المدنية تدرس وضع حلول إيجابية تتضمن منح البدون بطاقات بصلاحيات أوسع، لتمكينهم من الاستقرار في جميع شؤونهم الاجتماعية والاقتصادية والأسرية.

يأتي التحرك في الوقت الذي تواجه هذه الفئة عقبات تمنعهم من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي، كذلك تعرض البعض ممن يعمل لدى القطاعات الحكومية والخاصة للاستغناء عن خدماته بعد انتهاء صلاحية البطاقات الحالية وطول إجراءات التجديد.

دون هوية

أوضحت المصادر أن فئة البدون يعانون عدم القدرة على العلاج في المستشفيات الخاصة والحكومية، ما زاد الأمر سوءا إلى جانب عدم قبول أبنائهم في المدارس الحكومية، وحرمانهم من التنقل بين المدن بدون هوية، موضحا أن هناك 10 آلاف حالة زيجات مخالفة تمت بدون توثيق.

وأضاف المصدر أن هناك عدة حالات دخيلة على فئة البدون يدعون أنهم من القبائل النازحة التي تعود إلى أصول سعودية.

ويبلغ عدد البدون 250 ألف شخص، فيما أوضح المصدر أن فئة البدون يتعرضون لابتزاز من تنظيم داعش في مواقع التواصل الاجتماعي، مستغلا أوضاعهم بدعوتهم إلى اللحاق به.

قبائل نازحة

أوضح المستشار القانوني الدكتور عمر الخولي أن مشكلة البدون من المشاكل القديمة منذ أكثر من 60 عاما، ووصفها بأنها تراكمية، مشيرا إلى أن بعض الأشخاص يأتون من الدول الحدودية المجاورة، ويتخلصون من الوثائق الرسمية التي بحوزتهم، مدعين أنهم من فئة البدون، رغم أنهم لا ينتمون إلى القبائل النازحة، ما عقد إجراءات البدون المستحقين، موضحا أن البدون يتواجد معظمهم في المناطق الشمالية، خاصة في المدن الحدودية القريبة من الكويت، مؤكدا أنه على الرغم من كثرة أعدادهم إلا أنهم محرمون من ممارسة حياتهم الطبيعة، لذلك بدأت الدولة في صرف بطاقات لهذه الفئة على مراحل حتى تضمن اندماجهم في المجتمع، وسنويا تمنح الدولة بطاقات لهؤلاء الأشخاص لكي يثبتوا أنهم من القبائل النازحة، ليستطيعوا ممارسة حياتهم، في الوقت الذي وضعت وزارة الداخلية عدة بنود للجنسية السعودية يجب توافرها في الشخص الذي يتقدم لطلبها.

البدون

250 ألف شخص

10 آلاف زيجة مخالفة

60 عاما ومشكلاتهم قائمة 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً