العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

السعودية: أجور 6 ملايين عامل في 12 ألف منشأة تدخل الحماية

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

دخلت أجور نحو 5596416 عامل وعاملة، يعملون في 12550 منشأة في القطاع الخاص، تحت حماية برنامج "حماية الأجور"، وذلك بعد بدء الوزارة في تطبيق المرحلة التاسعة من البرنامج والتي انطلقت في الـ19 من محرم الجاري ، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن أون لاين" السعودية اليوم الإثنين (23 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وأوضحت وزارة العمل في بيان صحفي أمس، أن البرنامج يأتي في إطار حرص الوزارة على متابعة أداء سوق العمل، وتثبيت حقوق العاملين، وتقليل المشاكل العمالية، والمساهمة في إيجاد بيئة عمل صحية تشجع على رفع الإنتاجية.

وأشارت الوزارة إلى أن المرحلة الأولى من البرنامج انطلقت في شوال لعام 1434، وشملت المنشآت التي يعمل بها 3 آلاف عامل فأكثر، ثم توالت باقي المراحل بتدرج زمني وصولاً إلى المرحلة التاسعة التي شملت المنشآت التي يعمل بها 100 عامل فأكثر.

المراحل المقبلة

كما أعلنت الوزارة عن تحديد مواعيد المراحل المقبلة من البرنامج والتي تشمل المنشآت أقل من 100 عامل وحتى 11 عاملا، حيث تنطلق اعتباراً من الأول من فبراير من عام 2016.وأكدت الوزارة التزامها بتطبيق "حماية الأجور" على جميع منشآت القطاع الخاص للتأكد من صرف مستحقات العمالة في وقتها، وتحديد مستويات الأجور في جميع المهن، وتقليل المشاكل بين صاحب العمل والعامل، مضيفة أنها لن تتهاون في تطبيق البرنامج وفق مراحله الزمنية المحددة حتى يتم تطبيقه على جميع منشآت القطاع الخاص.

وأقرت لائحة مخالفات وعقوبات نظام العمل الجديدة التي بدأ العمل بها منذ الخامس من محرم الجاري، بمعاقبة المنشأة عند عدم دفع أجور العاملين في مواعيد استحقاقها المحددة، بغرامة ثلاثة الآف ريال، وتتعدد بتعدد العمال.

كما أنه سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن المنشآت التي لا تلتزم بالبرنامج وتقديم بيانات أجور عامليها لمدة شهرين من تاريخ التطبيق الإلزامي حسب مراحل البرنامج، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل.

عقوبات وملاحظات

وفي حال تأخرت المنـشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات المنشأة لدى الوزارة، وسيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.وجددت وزارة العمل دعوتها للمنشآت بالمسارعة في رفع ملف الأجور للعاملين من خلال حساب المنشأة في الخدمات الإلكترونية للوزارة، كما أنه يمكن للمنشآت الدخول على الموقع والاطلاع على جدول المراحل القادمة من البرنامج، والاشتراك فيه بشكل تجريبي قبل تاريخ الإلزام الخاص بهم ولن يترتب على هذه المشاركة التجريبية أي عقوبات أو ملاحظات.ولمزيد من المعلومات عن ملف الأجور وخطوات تحميل الملف، يمكن تحميل "دليل مستخدم نظام حماية الأجور" المتاح من خلال بوابة الوزارة على الإنترنت www.mol.gov.sa 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً