العدد 4825 - الأحد 22 نوفمبر 2015م الموافق 09 صفر 1437هـ

الكويت: ذكرى مرور نصف قرن على رحيل «أبو الدستور» تحل غداً

تحل غدا الذكرى الـ50 عاما على وفاة الأمير الراحل الشيخ عبدالله السالم الصباح أحد أبرز رجالات الكويت في القرن الماضي والذي أرسى الدعائم الرئيسية للدولة الدستورية الحديثة حتى أطلق عليه لقب "أبوالدستور" ، وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين (23 نوفمبر / تشرين الثاني 2015).

وحمل يوم الـ24 من نوفمبر 1965 خبرا محزنا لأبناء الكويت حين ورد إلى أسماعهم نبأ وفاة الشيخ عبدالله السالم الصباح الحاكم ال11 للكويت عن عمر ناهز 70 عاما بعدما شهدت فترة حكمه الممتدة بين عامي 1950 و 1965 انجازات بارزة في وضع أسس دولة الكويت الحديثة وفق معايير دستورية.

والشيخ عبدالله السالم من مواليد عام 1895 وتلقى تعليمه في الكويت وعرف عنه محبته للعلم والأدب والتاريخ وبدأ الراحل حياته العملية مع العمل الوطني في عهد الشيخ أحمد الجابر حين تولى رعاية شؤون البلاد الإدارية والمالية وأسندت إليه رئاسة المجلس التشريعي عامي 1938 و1939 كما تولى رئاسة البلدية ودائرة الصحة ودائرة الأيتام.

وفي 25 فبراير 1950 تولى الشيخ عبدالله السالم مقاليد الحكم في البلاد بعد وفاة الشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر للبلاد لتدخل الكويت مرحلة جديدة نحو الدولة الحديثة فقد تميز عهده بالانفتاح السياسي والثقافي والاقتصادي على العالم الخارجي من خلال تعزيز العلاقات التي تربط الكويت بالدول الأخرى لاسيما العربية.

وبدأ تحول الكويت من إمارة إلى دولة مستقلة كاملة السيادة في 19 يونيو عام 1961 حين أبرم الشيخ عبدالله السالم معاهدة الاستقلال التي بموجبها ألغيت اتفاقية الحماية التي كانت قائمة بين الكويت وبريطانيا منذ عام 1899 واستبدلها بمعاهدة تعاون وصداقة فكان الشيخ عبدالله السالم "أبو الاستقلال" أيضا.

وفي يوم إعلان الاستقلال ألقى الأمير الراحل كلمة وجهها إلى الكويتيين قال فيها: شعبي العزيز... إخواني وأبنائي "في هذا اليوم الأغر من أيام وطننا المحبوب في هذا اليوم الذى ننتقل فيه من مرحلة إلى مرحلة أخرى من مراحل التاريخ ونطوي مع انبلاج صبحه صفحة من الماضي بكل ما تحمله وما انطوت عليه لنفتح صفحة جديدة تتمثل فى هذه الاتفاقية التي تقرؤونها الآن والتي نالت بموجبها الكويت استقلالها التام وسيادتها الكاملة".

وأضاف "في هذا اليوم والسرور يملأ الجوانح والابتسامات المشرقة تعلو الوجوه نرفع أبصارنا بخشوع إلى المولى عز وجل لنحمده سبحانه ونشكره على ما وفقنا اليه وأنعم علينا به ولقد كان التعاون الوثيق بين الحكومة ممثلة فى المسؤولين من أبناء الأسرة الحاكمة وبين الشعب المخلص من المغزى الجميل مما أشاع الغبطة والاستحسان في نفسي وجعلني أتمنى استمرار مثل هذا التعاون لخير بلدنا ودوام تقدمه وازدهاره".

وفي سبتمبر من العام نفسه تم تبديل علم الكويت السابق باللون الأحمر إلى العلم الوطني رباعي الألوان وقد رفع على قصر السيف والمباني الحكومية فى صبيحة يوم 24 نوفمبر عام 1961.

وعقب الاستقلال انضمت الكويت إلى جامعة الدول العربية عام 1961 وإلى منظمة الأمم المتحدة عام 1963 لتصبح العضو الحادي عشر بعد المئة في تلك المنظمة الدولية.

وعرف عن الشيخ عبدالله السالم إيمانه بوحدة العالمين العربي والإسلامي وترجم ذلك في عهده من خلال إنشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في نهاية ديسمبر عام 1961 لمساعدة البلدان العربية والإسلامية وأيضا الدول النامية.

ولعل من أبرز انجازات الشيخ عبدالله السالم إنشاء المجلس التأسيسي لوضع دستور للبلاد حيث عهد إليه تشكيل لجنة صياغة الدستور وفي 26 أغسطس عام 1961 صدر المرسوم الأميري الداعي إلى إجراء انتخابات عامة لتشكيل مجلس تأسيسي يتولى إعداد دستور البلاد.

وافتتح الشيخ عبدالله السالم جلسة المجلس ووجه كلمة إلى أبناء الكويت قال فيها "كلمتي لكم كوالد لأولاده أن تحافظوا على وحدة وجمع الكلمة حتى تؤدوا رسالتكم الجليلة في خدمة هذا الشعب على أكمل وجه وأحسنه والله ولي التوفيق".

وفي 11 نوفمبر 1962 صادق الأمير الراحل على دستور البلاد بعد ان قدمه المجلس التأسيسي في الثامن من الشهر ذاته.

واستكمالا للحياة الديمقراطية في عهد الشيخ عبدالله السالم أجريت أول انتخابات في 28 يناير 1962 وافتتح سموه دور الإنعقاد الأول في 29 يناير 1963 وأدى اليمين الدستورية فانتهت بذلك فترة الانتقال وبدأ العمل بالدستور الجديد.

ومن الإنجازات التي كانت في فترة حكم الشيخ عبدالله السالم افتتاح إذاعة الكويت في مايو 1951 وإجراء أول تعداد رسمي للسكان في أبريل عام 1957 وصدور قانون تنظيم القضاء في 19 ديسمبر عام 1959 ليكون شاملا لجميع الاختصاصات القضائية في جميع النزاعات التى تقوم داخل نطاق سيادة الدولة.

وفي الشأن الاقتصادي أبدى الشيخ عبدالله اهتماما بشؤون النفط في البلاد وشهدت فترة حكمه زيادة عوائد النفط وتعديل اتفاقية النفط مع شركة نفط الكويت بحيث تدفع للكويت نصف أرباحها عن استثمار النفط بعد أن كانت تدفع لها مبلغا محدودا.

وشهد يوم 24 أكتوبر 1965 بداية المرض الأخير في حياة الشيخ عبدالله السالم فخلال حضور سموه لافتتاح دور الانعقاد العادي الرابع لمجلس الأمة الأول وبينما كان يستمع لخطاب رئيس الوزراء آنذاك الشيخ صباح السالم الصباح شعر سموه ببعض الآلام في صدره وتحامل على نفسه بعض الشيء لكن مع اشتداد الألم توجه إلى قاعة استراحة المجلس حيث خضع لبعض الفحوصات الطبية ثم نقل إلى المستشفى الأميري لمتابعة علاجه حتى وافته المنية يوم الأربعاء 24 نوفمبر 1965.

وفي ذكرى مرور نصف قرن على رحيل "أبو الدستور" و"أبو الاستقلال" لا تزال كلمة الشيخ عبدالله السالم ماثلة وحية في واجدان أهل الكويت حين قال إن "ثروة الكويت ملك للشعب وأنا حارسها". 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:06 ص

      الكويت الابرز

      هاهم الكويتيين يحصدون من تلك الشجرة الطيبة التي غرسها الشيخ عبدالله السالم .
      وتقاسم بموجبها الحكم وأصبحت العلاقة حميمية بين الحاكم والمحكوم .

اقرأ ايضاً